ما هو سبب تنميل الأصابع

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:10
ما هو سبب تنميل الأصابع


ما هو سبب تنميل الأصابع و علاج تنميل اليدين بالادوية و علاج تنميل الأصابع بالأعشاب و تنميل اليد اليسرى وعلاقته بالقلب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو سبب تنميل الأصابع

1. متلازمة النفق الرسغي
وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة اليد، فإن أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتنميل الأصابع هي الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.
النفق الرسغي عبارة عن ممر في قاعدة يد الشخص حيث يمر العصب المتوسط من خلاله، وفي بعض الحالات قد يسبب الضغط على هذا العصب خدرًا أو حكة أو ألمًا في الإبهام، أو السبابة، أو الأصبع الأوسط.
من الممكن أن تترافق الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي مع أعراض مختلفة بما فيها تنميل الأصابع والخدر في اليد خاصة أثناء النوم.
2. اعتلال الأعصاب الانضغاطي
ماذا نعني باعتلال الأعصاب الانضغاطي؟ هو الحالة التي يتم فيها الضغط على عصب ما، الأمر الذي ينتج عنه فقدان الاحساس أو تشنجات في أجزاء من جسم الشخص، وقد يتعرض العصب للضغط بسبب إصابة ما أو تضخم الأوعية أو سماكة العضلات التي تنمو بالقرب من العصب.
بدوره يؤدي العصب المضغوط في الرسغ أو الكوع أو الرقبة إلى تنميل في الأصابع وفقدان الشعور بها في بعض الأحيان.
3. الإفراط في شرب الكحول
يمكن أن يؤدي شرب الكحول بكثرة لفترات طويلة إلى نوع من تلف الأعصاب يسمى اعتلال الأعصاب الكحولي، وهذا النوع من الإصابة من شأنه أن يسبب أعراض مختلفة بما فيها تنميل في الأصابع، أو خدر في الذراعين، أو القدمين، أو الساقين.
4. الألم العضلي الليفي
يتمثل العرض الرئيس للإصابة بألم العضلات الليفية في ألم حاد ليس له سبب واضح، ولكن من أهم أعراضه تنميل وخدر في الأصابع، ولكن يعتقد بعض الأطباء أن الألم العضلي الليفي قد يكون ناتجًا عن مشكلة في طريقة تعامل الدماغ مع إشارات الألم.
5. انحباس العصب الزندي (Ulnar nerve entrapment)
انحباس العصب الزندي عبارة عن مشكلة تصيب العصب الزندي الموجود في الأصبع الصغير (الخنصر)، وهذا يعني أن الإصابة بانحباس العصب الزندي تسبب بشكل أساسي تنميل الأصبع الصغير والمجاور له وهو البنصر.
تجدر الإشارة إلى أن هذه الإصابة غير خطيرة لكنها قد تترافق مع مضاعفات في حال عدم تلقي العلاج المناسب، ومن بينها فقدان الشعور في المنطقة المصابة من اليد أو الذراع.
6. مرض السكري
من الأسباب الأخرى الكامنة وراء الإصابة بتنميل الأصابع مرض السكري خاصة في حال عدم إدارة مستويات السكر في الدم وعلاجها، وهذه الحالة تترافق مع حالة تعرف باسم اعتلال الكلى السكري (Diabetic neuropathy) التي من شأنها أن تسبب تضرر الأعصاب الموجودة في القدمين واليدين.
يكون تنميل الأصابع من أهم الأعراض المرافقة للحالة وبالأخص في أصابع القدمين.
7. مرض رينود (Raynaud’s disease)
مرض رينود هو مشكلة صحية تنتج عن انحسار أو توقف تدفق الدورة الدموية إلى الأصابع سواء اليدين، أو القدمين، أو الأذنين، أو الأنف، مما يسبب تضيق الأوعية الدموية في المنطقة المصابة أو حتى توسعها بشكل مفاجئ.
هذه الإصابة تترافق مع العديد من الأعراض المختلفة، ومن أهمها تنميل الأصابع
8. تناول بعض أنواع الأدوية
إن كنت تعاني من تنميل في الأصابع وتقوم بتناول بعض أنواع الأدوية عليك قراءة الآثار الجانبية لها، إذ يسبب تناول بعض أنواع الأدوية مثل أدوية علاج السرطان تنميل الأصابع والأطراف لدى المصاب، والجدير بالذكر أن هذه المشكلة قد تكون مؤقتة أو دائمة

علاج تنميل الأصابع بالأعشاب

1-شراب الكُركم لعلاج التنميل
-تضاف ملعقة شايٍ صغيرة من مسحوق الكُركم إلى كوبٍ من الحليب
يخلط المزيج جيّدًا، ثمّ يسخن على نارٍ هادئة
-بعد ذلك يضاف القليل من العسل لتصبح الوصفة جاهزة للشرب.
-اشرب كوباً واحداً كلّ يوم لتحسين الدّورة الدمويّة وبالتّالي المساعدة في تخفيف ألم الوخز.
2-القرفة لعلاج التنميل
-تحتوي القرفة على عددٍ كبير من العناصر الغذائية المهمة، كالبوتاسيوم والمنغنيز والعديد من فيتامينات ب المهمّة
-هذه العناصر الغذائيّة تمنح القرفة خاصيّة تحسين تدفّق الدم لليدين والقدمين وبالتّالي التخفيف من الخدران والتّنميل
-ينصح الخبراء بتناول جرامين إلى أربعة جرامات من مسحوق القرفة يوميّاً لتحسين الدورة الدمويّة
-يمكن إضافة ما مقداره ملعقة شايٍ صغيرة من مسحوق القرفة لكأسٍ من الماء السّاخن، وشرب هذا الكأس يوميّاً
-يمكن أيضًا مزجُ ملعقة شاي من القرفة مع ملعقة من العسل وتناول المزيج صباحاً لعدّة أسابيع
3-الجنكة بيلوبا لعلاج التنميل
-عشبة مشهورة عُرِف استخدامها في الأيورفيدا –منظومة الطب التقليدي الّتي نشأت في شبه القارّة الهنديّة-
-تفيد هذه العشبة في تحسين تدفّق الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة عبر الدورة الدمويّة، وبالتّالي تساعد في التخفيف من الخدران والتّنميل
-يمكن غلي العشبة بالماء وتناولها في الصباح
-تُباع هذه العشبة في الأسواق على شكل حبوب أو شراب مركّز
تُؤخذ بجرعة 40 مغ ثلاث مرّات في اليوم
-يجب الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها

علاج تنميل اليدين بالادوية

يُمكن استخدام بعض الأدوية، التي تُخفف الألم، وتخفف الانتفاخ والالتهاب، مثل الأيبوبروفين، أو النابروكسين، أو الإبر الستيرويدية التي تُحقن في المنطقة المصابة، وفي حال استمرار التنميل أو الخدران لفترات طويلة فإنّه يستخدم دواء بريغابالين أو دولوكسيتين.

تنميل اليد اليسرى وعلاقته بالقلب

يحدث التنميل في اليد اليسرى لعدة أسباب تبدأ بالأسباب البسيطة، كوضعية النوم الخاطئة والإجهاد، حتى المشكلات الصحية الخطيرة، مثل: النوبة القلبية، هذا بالإضافة لعشرات الأسباب المحتملة الأخرى. لكن هل معنى أنكِ تشعرين بتنميل في اليد اليسرى أنكِ تعانين من نوبة قلبية؟
الحقيقة أن الأمر لا يستوجب الشعور بالقلق، وقد يأتي التنميل ويزول من تلقاء نفسه، ولكنه إذا استمر، وانتابكِ الشك في أنكِ تعانين من مشكلة ما، لا بد من الذهاب إلى الطبيب، وعادةً لا يشير التنميل وحده لنوبة قلبية أو ذبحة صدرية، ولكن يجب أن تصاحبه أعراض أخرى مثل:
-ألم وضغط في الصدر.
– آلام في الظهر أو الفك أو الكتف.
-تلون الجلد.
-مشكلة في التنفس أو البلع.
-شعور بالتشوش.
-صداع مفاجئ.
-شلل في الوجه.
– الغثيان والقيء.
-مشاكل مفاجئة في التوازن والتنسيق الحركي.
لذا، إذا واجهتِ هذه الأعراض مع شعوركِ بتنميل في يدكِ، فقد يكون هذا مؤشرًا لنوبة قلبية أو ذبحة صدرية، ويجب الذهاب إلى المستشفى في أسرع وقت. انتبهي أيضًا، الأمر لا يقتصر على اليد اليسرى فقط، فتنميل اليد اليمنى مع وجود بعض الأعراض السابقة، قد يشير أيضًا لحدوث مشكلة في القلب، وأهمها انسداد شرايينه.



207 Views