ما هو سبب تنميل القدمين

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يوليو, 2022 11:49
ما هو سبب تنميل القدمين


ما هو سبب تنميل القدمين واسباب تنميل الرجل اليمنى عند المشي و تنميل أصابع القدم و علاج تنميل القدمين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو سبب تنميل القدمين

القلق:
يمكن أن يعاني الأشخاص الذين يعانون من القلق من بعض الأعراض التي تختلف بشكل كبير في التكرار والمدة والشدة، ولكن العديد من الناس يعانون من وخز أو خدر أو ألم في الأطراف نتيجة للقلق أو التوتر المزمن الذي يمكن أن يتفاقم عند محاولة النوم أو أثناء نوبات الهلع
بعض الأمراض في الجسم:
مرض السكري هو مثال قوي على الكيفية التي يمكن أن يسبب بها مرض جهازي شعوراً بالوخز أو الخدر في الساقين، حيث يعاني العديد من المصابين بمرض السكري المزمن من مضاعفات تعرف باسم الاعتلال العصبي السكري، والذي يبدأ عادة في القدمين والساقين ويمكنه التقدم إلى الذراعين واليدين، وهو نتيجة لتلف الأعصاب الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن. ويمكن أن يكون له أعراض أخرى مثل: الإحساس بالحرقان، والشعور بالخدر والألم في الأطراف المصابة.
الفشل الكلوي:
الفشل الكلوي قد يسبب وخزاً في القدمين، ويمكن أن يكون للفشل الكلوي العديد من الأسباب، ولكن الأكثر شيوعاً هو مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
أمراض المناعة الذاتية:
تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما يهاجم الجسم نفسه، ويمكن أن يسبب عدد من أمراض المناعة الذاتية وخزاً في القدمين.
الحمل:
عندما ينمو الرحم أثناء الحمل يمكن أن يضغط على الأعصاب التي تسقط في الساقين، وهذا يسبب إحساساً بالتنميل في القدمين، ويمكن تخفيف ذلك من خلال:
راحة القدمين.
تغيير وضعية الجلوس أو الوقوف.
التأكد من رطوبة الجسم.
إذا كان الوخز يزداد سوءاً ومصحوباً بألم مع مرور الوقت ينبغي زيارة الطبيب.
ألم النسا:
يمكن أن ينتج الضغط على العصب الوركي لدى المرأة عند الإصابة بما يعرف بـ”عرق النسا” إحساساً بالخدر أو التنميل المصحوب بالوخز، وعادة ما يبدأ في الأرداف من الساق المصابة إلى أسفل الساق إلى الكاحل وأحيانا في القدم، وعادة ما يؤثر على رجل واحدة فقط في كل مرة، ويعالج بالأدوية المضادة للالتهابات والعلاج الطبيعي
نقص الفيتامينات:
يمكن أن يسبب العديد من نقص الفيتامينات تنميلاً في الأطراف، مثل نقص فيتامين ب 12، أو سيانوكوبالامين، وهو من أبرز هذه الأمراض ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الخبيث، والذي يمكن أن يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية. وتشمل أوجه القصور الأخرى في الفيتامينات التي يمكن أن تسبب الوخز والأعراض المماثلة في الأطراف:
-البيريدوكسين أو فيتامين B6.
-النياسين.
-الثيامين أو فيتامين B1.
-توكوفيرول أو فيتامين هـ.
-البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم هي أربعة إلكتروليت رئيسة تحمل شحنة كهربائية وتساعد في تنظيم النبضات العصبية، وعندما تكون غير متوازنة يمكن أن يؤدي ذلك إلى إطلاق غير منتظم للأعصاب والإحساس بالخدر أو الوخز في الأطراف.
الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية:
العديد من الأمراض المعدية يمكن أن تسبب ضرراً للأعصاب في الجسم، مما يؤدي إلى مضاعفات وأعراض حادة وتسبب التنميل والوخز، بعض هذه العدوى تشمل:
-القوباء المنطقية أو الهربس.
-مرض لايم.
-فيروس الهربس البسيط.
-الفيروس المضخم للخلايا.
-فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).
الأمراض الوريدية:
يمكن أن تسبب أمراض الأوردة مثل الخثار الوريدي العميق أو تجلط الأوردة العميقة وحتى الدوالي، وخزًا في الساقين، وذلك لأن المرض الوريدي يعطل التدفق الطبيعي للدم في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم، والذي يمكن أن يقطع تدفق الدم إلى الأعصاب، مثل جلطة الأوردة العميقة؛ وهي جلطة دموية تتكون في عروق الساق.
يمكن أن تكون الإصابة بجلطات الأوردة العميقة كبيرة بما يكفي للضغط على الأعصاب المحيطة، أو قطع إمدادات الدم إلى الأعصاب مسببة الإحساس بالتنميل الدائم والخدر وحتى ألم الساقين.
ويمكن أن تكون الإصابة بجلطات الأوردة العميقة خطيرة إذا تركت دون علاج، وتتطور إلى الرئتين مما يؤدي إلى انسداد رئوي والذي يمكن أن يكون مميتاً، وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالطبيب في أسرع وقت.
الدوالي:
الدوالي يمكن أن تسبب التنميل في الساقين بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الألم والأرق في الساقين. ومع ذلك في بعض الحالات يمكن أن تتورم الدوالي وتنتج مجموعة متنوعة من الأعراض منها: الحرقان، والوخز، والخفقان في الساقين، وتؤدي إلى التورم أيضاً.
التعرض للسموم:
التعرض لبعض المواد الكيميائية والسموم يمكن أن يسبب وخزاً في القدمين، وقد تؤدي إلى مواجهة صعوبة في المشي.
العصب المقروص:
إذا كان الشخص مصاباً فيما يعرف بالعصب المقروص (Pinched nerve) في الظهر، فقد يسبب وخزًا في القدمين.
أسباب غير معروفة:
في بعض الأحيان يعاني الناس من وخز في أقدام

اسباب تنميل الرجل اليمنى عند المشي

-يمكن أن يكون تنميل الساق اليمنى عند المشي من أعراض مجموعة من الأمراض أو الاضطرابات أو الحالات التي تقيد تدفق الدم أو تسبب إصابة الأعصاب.
-يمكن أن يحدث تنميل موقت في الساق بعد الضغط المطول على العصب أو الأعصاب، كما هو الحال بعد الجلوس على الساقين أو ركوب الدراجة لمسافات طويلة.
-ما إذا كان التنميل يحدث في إحدى الساقين أو كلتيهما يمكن أن يساعد طبيبك في تشخيص السبب الأساسي. على سبيل المثال، يمكن أن يشير التنميل في ساق واحدة إلى وجود عصب مضغوط في الجزء السفلي من العمود الفقري، في حين أن التنميل في كلا الساقين والأطراف الأخرى قد يكون علامة على مرض أكثر جهازية مثل التصلب المتعدد أو فقر الدم الخبيث.

تنميل أصابع القدم

-التمارين الرياضية المُجهدة:
يؤدي المشي أو الجري لمدة طويلة إلى المعاناة من تنميل مؤقت في أصابع القدمين، لا يلبث أن يخف تدريجيًّا بعد الانتهاء من التمارين الرياضية، ويمكن للشخص أن يقلل حالة التنميل الناجمة عن التمارين الرياضية عبر انتعال أحذية رياضية مناسبة، مع الحرص على تبديل الحذاء الرياضي بعد ممارسة الجري أو المشي لمسافة تتراوح بين 300-500 ميل.
-التعرّض للبرد:
تصاب أصابع القدمين بالتنميل عند الوجود في الطقس البارد، سيما إذا تبللت الأصابع بفعل المطر، ولا بدّ للشخص من تدفئة نفسه حتى تختفي أعراض التنميل، وهذا الأمر ضروري جدًّا لأن التعرض للبرودة الشديدة قد يؤدي إلى الإصابة بقضمة الصقيع المسببة للتلف الدائم في الأنسجة، كذلك تصاب الأصابع بالتنميل نتيجة سير الشخص حافي القدمين في المنزل، سيما خلال الطقس البارد، لذلك يكون من الضروري ارتداء الجوارب السميكة في أجواء كهذه.
-داء السكري:
ينطوي داء السكري على بعض المضاعفات الضارة بالصحة، وفي مقدمتها الاعتلال العصبي السكريّ، الذي يصيب الشخص نتيجة تلف الأعصاب الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدّم، فيعاني حينها من بعض الأعراض التي تشمل الإحساس بالتنميل والوخز في أصابع القدمين.
– مرض الشريان المحيطي:
يعرف هذا المرض كذلك بمصطلح اعتلال الأعصاب الطرفية PVD، وهو يصيب الإنسان نتيجة تراكم اللويحات في الشرايين، مما يعيق تدفق الدم ويسبب أعراض الضعف والألم والوخز والتنميل في الساقين والقدمين، ويحدث هذا المرض عادة نتيجة ارتفاع مستويات الكولسترول الضار في الدم، أو بسبب ارتفاع ضغط الدم أو بفعل مرض السكري.
-ورم مورتون العصبي:
يتسم هذا المرض بسماكة الأنسجة حول العصب المؤدي إلى أصابع القدم، لذلك ربما يؤدي الضغط الحاصل على هذا العصب إلى المعاناة من الألم والتنميل في القدم، وهو أمر يزداد سوءًا بفعل ممارسة التمارين الرياضية أو انتعال بعض أنواع الأحذية.

علاج تنميل القدمين

1-تناول بعض أقراص فيتامين ب 12 التي يسبب نقصها إلى وجود التنميل.
2-لابد من تغير وضعية الجلوس أو النوم من وقت إلى أخر حتى لا يحدث تنميل للقدمين.
3- ممارسة بعض التمرينات الرياضية التي تحافظ على لياقة الجسم وتعمل على تقوية العمود الفقري.
4-تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على السكريات الطبيعية مثل التمر والتين وغيرها من المواد السكرية لأن نسبة السكر الزائدة تعمل على حماية الأطراف من التنميل.
5- يجب الاهتمام بالنظام الغذائي وتناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية متكاملة. وإذا عرفنا ما هو سبب التنميل الأساسي عرفنا كيف يتم معالجة ذلك التنميل، وإذا ظهرت عرض من الأعراض السابقة المصاحبة للتنميل في القدمين فيجب أن نستشير الطبيب فورًا لمعرفة العلاج اللازم.



218 Views