ما هو سبب جفاف العين

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:16 - آخر تحديث : 23 يوليو, 2022 4:27
ما هو سبب جفاف العين


ما هو سبب جفاف العين و ما هي اعراض جفاف العين و طرق الوقاية من جفاف العين و الجهاز المستخدم لعلاج جفاف العين كل هذه المواضيع تجدونها في مقالنا هذا.

ما هو سبب جفاف العين

1-نقص إفراز الدموع
يحدث جفاف العين عندما لا تتمكن العين من إفراز قدر كافٍ من الدمع (سائل مائي). المصطلح الطبي لهذه الحالة هو التهاب القرنية. الأسباب الشائعة لنقص إنتاج الدموع
2- التقدُّم في السن
بعض الحالات الطبية مثل متلازمة شوغرِن، أو مرض العين التحسسي، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو الذئبة، أو تصلب الجلد، أو داء الطُعم مقابل الثوي (المُضِيف)، أو الساركويد، أو اضطرابات الغدة الدرقية، أو نقص فيتامين “أ”
3-بعض الأدوية تتضمن
مضادات الهيستامين، وعقاقير إزالة الاحتقان، والعلاج ببدائل الهرمونات، ومضادات الاكتئاب والأدوية المستخدَمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وحب الشباب، وتحديد النسل، ومرض الشلل الرعاش
4-انخفاض حساسية عصب القرنية
الناجم عن استخدام العدسات اللاصقة، أو تلف العصب أو الضرر الناتج عن جراحة العين بالليزر، على الرغم من أن أعراض جفاف العين المرتبطة بهذا الإجراء الطبي عادةً ما تكون مؤقتة
5-ارتفاع جفاف العين
قد يحدث انسداد للغشاء الزيتي الذي تنتجه الغدد الصغيرة الموجودة على حافة جفونك (غدد ميبوميان). ويحدث انسداد غدد الميبوميان بصورة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالوردية أو اضطرابات الجلد الأخرى.

اعراض جفاف العين

تشمل اعراض جفاف العين لدى المرضى الذين يعانون من جفاف العين بما يلي :
1-التهيج.
2-الحكة.
3-الحرقان.
4-شعور بالجفاف والحصى في العين.
5-عدم وضوح الرؤية وتقلب حدة البصر.

الوقاية من جفاف العين

1-من الممكن استخدام القطرات المرطبة للعين، للتغلب على مشكلة الجفاف التى ينتج عنها الإصابة ببعض الأمراض.
2-إذا كنت ترتدى العدسات اللاصقة تجنب ارتداءها لفترة طويلة جدا والتأكد من تنظيفها بانتظام.
3-إذا كنت تركب الدراجة فيجب ارتداء النظارات، لحماية عينيك من الغبار
4-تجنب تعرض عينيك للهواء، لأنه قد يتسبب فى الجفاف ويؤدى إلى الحكة.
5-تجنب استخدام مجفف الشعر فإنه يؤثر على العينين ويجعلها جافة.
6-من الضرورى غسل وجهك من وقت لآخر لإبقاء عينيك رطبة، وهذا يساعدك على أخذ فترة راحة متكررة من عملك.
7-حاول تجنب النظر إلى الشاشة وأغلق الهاتف وتجنب النظر إليه لبضع دقائق.
8-أخذ منشفة ونقعها فى الماء الدافئ، ووضعها على عينيك سيساعد على الاسترخاء
9-تجنب الخمور والتدخين التى تؤذى الجسم.
10-الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة لأنها تعمل على ترطيب الجسم وتمنع جفاف العين

الجهاز المستخدم لعلاج جفاف العين

1-العين الإلكترونية (E-Eye) جهاز يولد نوعًا جديدًا من الضوء النبضي متعدد الألوان عن طريق إنتاج نبضات ضوئية متسلسلة ومعايرة تمامًا ومتجانسة مع إمكانية تحديد القوة، والطيف، والفترة الزمنية بدقة لتحفيز الغدد الميبومية حتى تتمكن من العودة إلى وظائفها الطبيعية.
2- يقوم الجهاز بنشر أشعة متعددة الأطياف بواسطة تقنية IRPL – Intense Regulated Pulse Light يقوم هذا الشعاع بتحفيز الغدد المفرزة للدموع وإعادتها إلى وضعها الطبيعي وبنفس جودة الدموع في حالة العين الطبيعية.
3-تم تصميم وإنتاج جهاز E-EYE عن طريق شركة E-SWIN في فرنسا.
تعد هذه الشركة إحدى الشركات المتقدمة في صناعة الأجهزة المتطورة في مجال طب العيون وتمتلك ترخيص وشهادة الجودة الطبية من سي إي CE.

نصائح لتجنب جفاف العين

1-الحرص على ترطيب الجسم
قد يكون جفاف العين مؤشراً على جفاف الجسم، فعندما يقوم الشخص بتناول كميات كبيرة من السوائل فإن ذلك يمد الجسم بالرطوبة اللازمة، التي تحتاجها العين لإفراز كميات منسابة من الدموع، لذا على الشخص المصاب أن يحرص على تناول الكميات الموصي بها من الماء النقي، والتي تتراوح بين 8 إلى 10 أكواب يومياً، وذلك لحماية عينيه من الإصابة بالجفاف.
2-غسل الجفون
يغفل كثير منا عن أن ترطيب الجفون وغسلها بشكل جيد يساعد في الحد من مشكلة جفاف العين ويساعد في تهدئتها بعد الإصابة، لذا ينصح بتنظيف الجفون والرموش جيداً، خاصة بعد إزالة الماكياج، ووضع قطعة قماش مبللة على العينين لمدة 5 دقائق لضمان الترطيب.
3-الكمادات الدافئة
قد يكون هناك بعض التصلب أو الانسداد في الخلايا المنتجة للدموع، وحينها تكون الكمادات الدافئة هي الحل فهي تعمل على تليين التصلب وتسهيل إفراز الدموع بشكل طبيعي
4-كمادات زيت جوز الهند
لاحتوائه على كميات وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، يلعب زيت جوز الهند دوراً رئيسياً في تقليل أعراض متلازمة العين الجافة من خلال العمل ترطيب العينيين.
5-زيت الخروع
أكدت دراسة في طب العيون نشرت عام 2002 أن استخدام زيت الخروع كقطرة للعين، يعد وسيلة فعالة وآمنة لعلاج ضعف الغدة الميبومية وتبخر الدموع مما يؤدي إلى جفاف العين.
6-ارتداء النظارات الشمسية.
إذا كان سبب جفاف عينينك هو جفاف الجو في المكان الذي تعيش فيه، فعليك إذاً بارتداء النظارات الشمسية لأنها ستوفر لك الحماية من أي التهاب أو تهيج خاصة إن كانت تمنع بنسبة 100% تعرض عينيك لأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يؤكد المعهد الوطني للعيون بأميركا، أن النظارات الشمسية الداكنة ذات القوائم الجانبية تساعد بشكل خاص في إبطاء تبخر الدموع من العينين.
7-المواظبة على فتح وإغلاق العينين
يسبب التحديق في شاشات الكمبيوتر لوقت طويل في إبقاء أعيننا مفتوحة دون ومض الأمر الذي يسبب جفاف العين، لذا يشدد الكثير من الأطباء على ضرورة إغلاق كلا العينين لمدة ثانيتين ثم فتحها وتكرار هذه العملية بما لا يقل عن 20 مرة يومياً، فهذا يساعد العين في زيادة كمية الدموع، ويحافظ على توفير الرطوبة في العينين.
8-تناول الأطعمة الغنية بأحماض اوميغا3
خلصت دراسة أجريت عام 2013 ونشرت في المجلة الدولية لطب العيون، إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية لها تأثير إيجابي سريع وفعال في علاج متلازمة العين الجافة، لذا ينصح بالإكثار من تناول الأسماك الزيتية كالتونة والسلمون والمكسرات وغيرها من الأطعمة الغنية بأوميغا 3.
9-تجنب التدخي
أثبتت الدراسات أن التدخين، حتى السلبي منه يضاعف من فرص الإصابة بجفاف العينين ويجعل حالة المرضى المصابين به تسوء.
10-النوم الجيد
من منطلق أن اضطرابات النوم تعد أحد أسباب الإصابة بجفاف العين، تشير دراسات طبية عديدة إلى أن حصول الشخص على النوم في وقت مبكر ليلاً ولمدة تتراوح بين 7-8 ساعات، يعمل على إراحة الجسد واستعادة طاقته بشكل كاف بما في ذلك إعادة ترطيب العين، لأنه عندما تُغلق العين أثناء النوم فإن الجفون تعمل على إعادة تجديد ونشر الرطوبة والتي تكون العين في أمس الحاجة لها.



218 Views