ما هو سبب متلازمة ستوكهولم

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 أبريل, 2022 4:11
ما هو سبب متلازمة ستوكهولم


ما هو سبب متلازمة ستوكهولم كذلك سنتحدث عنقصة متلازمة ستوكهولم أيضا سنذكر متلازمة ستوكهولم في الزواج وما هي أعراض متلازمة ستوكهولم كذلك سنذكر الفرق بين متلازمة ستوكهولم والمازوخية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو سبب متلازمة ستوكهولم

1-يتصور الضحايا لطفًا بسيطًا يأتي من معذبيهم، مثل: الحصول على الطعام، أو عدم التعرض للأذى.
2-يتم عزل الضحايا عن وجهات نظر أخرى المضادة بخاطفيهم.
3-يشعر الضحايا أنهم لا يستطيعون الهروب من وضعهم.
4-يشعر الضحايا بالتهديد لبقائهم على قيد الحياة على أيدي خاطفيهم.

قصة متلازمة ستوكهولم

اشتُقّ اسم متلازمة ستوكهولم من عمليّة سرقة حدثت في العاصمة السويديّة ستوكهولم وذلك في عام 1973م، حيث حاول لصوص سرقة بنك وقاموا باحتجاز أربع رهائن لمدّة ستّة أيّام، وخلال فترة الاحتجاز تعرَّض الرهائن للعديد من الضغوط التي جعلتهم يتصرَّفون بطريقةٍ غير عقلانية كأن يُدافعوا عن اللصوص ويوجِّهوا اللوم والعتاب للحكومة التي لم تبذل الجهد الكافي لإنقاذهم، وبعد مرور عدّة أشهر على انتهاء الأزمة استمرَّ الرهائن بإظهار تعاطفهم وولائهم لخاطفيهم لدرجة أنّهم رفضوا الشهادة ضدّهم وتوجّهوا للدفاع عنهم ومساعدتهم حتّى أنّهم قاموا بجمع التبرُّعات للدفاع عنهم أمام القضاء وذلك في قضية غريبة وفريدة عاشتها السويد في تلك الفترة، ما استدعى عرض المُختَطَفِين على الطبيب النفسي والباحث في علم الجريمة الذي اكتشف هذه الحالة المرضية الغريبة وهو “نيلز بيجيروت”. فكان أوّل من وضع هذا المصطلح.

متلازمة ستوكهولم في الزواج

1-يشعر الضحايا بالتهديد لبقائهم على قيد الحياة على أيدي خاطفيهم.
2-يتصور الضحايا لطفًا بسيطًا يأتي من معذبيهم، مثل: الحصول على الطعام، أو عدم التعرض للأذى.
3-يتم عزل الضحايا عن وجهات نظر أخرى المضادة بخاطفيهم.
يشعر الضحايا أنهم لا يستطيعون الهروب من وضعهم.
4-تتمثل أحد التفسيرات المحتملة لكيفية تطور متلازمة ستوكهولم في أن محتجزي الرهائن قد يهددون الضحايا بالقتل، مما
5-يثير الخوف لديهم، لكن عندما لا يؤذي الخاطفون الضحايا، فقد يشعر الرهائن بالامتنان للطفهم الصغير.
6-يتعلم الرهائن أيضًا أنه من أجل البقاء على قيد الحياة يجب أن يتكيفوا مع ردود أفعال اسريهم، وأن يطوروا سمات نفسية ترضي هؤلاء الأفراد كالتبعية، والامتثال للأوامر.

ما هي أعراض متلازمة ستوكهولم

1-الدفاع عن الخاطفين.
2-إظهار الإعجاب والحب للخاطفين.
3-محاولة إرضاء الخاطفين.
4-مقاومة محاولات الإنقاذ من قبل الشرطة.
5-رفض الهرب من الخاطفين.
6-رفض الشهادة ضد الخاطفين.

الفرق بين متلازمة ستوكهولم والمازوخية

1-متلازمة ستوكهولم
– متلازمة ستوكهولم هي تلك الظاهرة النفسية الغريبة ، التي تظهر على شكل تعاطف و تعاون الشخص مع عدوه ، فتظهر عليه بعض علامات الولاء ، و قد اشتهرت هذه المتلازمة في عدد كبير من عمليات الخطف المعروفة عالميا ، و تم تسجيلها فعليا من بين المتلازمات النفسية في عام 1973 .
– تظهر عواطف الرهينة أو المختطف المصاب بهذه المتلازمة بشكل إيجابي تجاه الخاطف ، لدرجة أنه يتعاطف معه و يتضامن معه ، و هذه المشاعر تتسم بخلوها من العقلية و المنطقية ، و ذلك لأنها تحمل بين طياتها خطر المجازفة في سبيل الخاطف ، و قد تم تسجيل حوالي 8% من المخطوفين حول العالم مصابين بهذه المتلازمة .
-حاول العديد من علماء النفس تفسير هذا الأمر ، و تبين أنه له علاقة بالصدمة التي يتعرض لها المخطوف ، كما أن بعض علماء النفس ذهبوا إلى أن المتلازمة ربما تصيب الأشخاص دون التعرض للخطف ، و في هذه الحالة تنشأ عن الارتباط الشديد بين شخصين ، أحدهم يقوم بضرب و إخافة الآخر ، في حين ارتباط الشخص الآخر به بشكل قوي ، أما عن سر تسميتها بمتلازمة ستوكهولم ، فيرجع إلى عملية سطو شهيرة على أحد البنوك في السويد ، تلك الحادثة قام فيها المختطفين بالدفاع عن الجناة حتى تم إطلاق سراحهم .
2-متلازمة المازوخية
– هذه المتلازمة هي النقيض التام لمتلازمة ستوكهولم ، حيث تظهر المتلازمة على شكل حالة تعاطف شديد من قبل الخاطف مع الرهائن .
– أما عن أسباب ظهور المتلازمة ، فتكون في الغالب نتيجة خلاف ينشأ بين الخاطفين حول ما قد تم ، و ينشأ عن هذا الخلاف إعادة التفكير بالواقعة و التعاطف مع المختطفين .
– أما عن السبب في تسميتها بهذا الأسم ، هو واقعة الخطف التي حدثت في عاصمة بيرو في عام 1996 ، حيث قامت مجموعة مسلحة باحتجاز مجموعة من الرهائن من حفل في السفارة اليابانية ، و بعد ساعات من الخطف تم إطلاق كافة المختطفين بما فيهم الشخصيات البارزة ، و ذلك لأن الخاطفين تعاطفوا مع المختطفين .



207 Views