ما هو طير الحوران

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 1:26
ما هو طير الحوران


ما هو طير الحوران، وقصة طير حوران، وسن الصقور، وقصيدة طير حوران، والسلوك والوصف لطير الحوران، وبعض صفات طائر الصقر، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ما هو طير الحوران


طير الحوران هو واحد من أنواع صقور التي تتواجد في دولة سوريا، تحديدًا في منطقة درعا، كما تتواجد في دولة الأردن بالتحديد في منطقة الرمثا، ومن أنواع الصقور أيضًا الصقر الوكرى وصقر شاهين، بالإضافة إلى نوع الصقر الحر، وتعتبر الصقور من الكائنات الحية التي تتغذى على اللحم، وذلك لأنها تصطاد غيرها من الكائنات الحية الصغيرة، على سبيل المثال: بعض الطيور الصغيرة والقوارض، كما أنه من المعروف أن طيور الصقور تقوم تغيير ريشها مرة من كل عام، كما تقوم بتنظيف نفسها وريشها من الأتربة و الغبار، لأكثر من مرة حوالى ثلاث مرات من كل أسبوع.

قصة طير حوران

يحكى أن جدة فقيرة تدعى شلوى كانت تقوم على رعاية أحفادها الأيتام من بنتها، وكانت الجدة تسكن بهم في أحد مضارب قبيلة عربية تدعى شمر، ولفقر الجدة كانت تتودد للجيران وتطلب منهم طعامًا لإطعام الصغار، وكانت جملتها الشهيرة لهم ” ما عندكم عشاءً لطيور حوراني.
وعندما علم شيخ من شيوخ القبيلة يدعى عبد الرحيم الجرباء بأمر شلوى وطيورها، أمر ببناء بيت للجدة وتعهدها هي والأطفال بالرعاية، وكان الشيخ دائمًا يوصي خدمه عند إقامة الولائم بقوله: ” لا تنسوا طيور شلوى” .
وحينما شب أحفاد شلوى وصاروا شبابًا، وقعت القبيلة في مأزق فكانت بين مطرقة الجيش التركي الذي يفرض عليها الإتاوات، وسندان قبيلة أخرى طامعة في سلبها، فأخذ الشيخ عبد الرحيم يتشاور في الأمر مع رجاله، الذين استقروا على عدم الرضوخ وقرروا مواجهة الأعداء.
وبينما هم يتساءلون عن الفرسان الذين سيبدؤون بهم شن الهجوم، امتطى أحد الفرسان فرسًا وهجم وحده باتجاه جيش الأتراك وهو يقول ” أنا سأتصدى لهم وأنا طير شلوى، فقد كان هذا الفارس النبيل أحد أحفاد الجدة شلوى، ومن حينها صار هذا المثل يضرب في كل فارس شهم وشجاع يتصدى للعقبات والشرور.

سن الصقور

تنتمي الصقور إلى رتبة الصقريات، وهي رتبة من الطيور تضم مجموعة أصناف من الطيور الجارحة منها الصقور، حيث يبلغ متوسط عمر الصقور بشكل عامّ 13 عامًا، وعلى الأكثر تعيش حتى 20 عامًا.
بحسب موقع nationalgeographic يعتبر صقر الشاهين أكثر الصقور انتشارًا في العالم، ويبلغ متوسط عمره في البرية 17 عامًا، وخلال البحث في سجلات معدل العمر لطيور أميركا الشمالية، الذي نشرته هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية USGS عام 2012، وجدنا أن أطول عمر مسجل لصقر الشاهين، كان 19 عامًا و 9 أشهر بتاريخ 25-03-2012، عندما عثر عليه في ولاية Minnesota الأمريكية، بالإضافة إلى أننا لم نجد في هذه المصادر أي مصدر علمي موثق يذكر أن أي نوع من الصقريات قد بلغ من العمر 70 عامًا أو حتى الأربعين.

قصيدة طير حوران

من قصيدة الحوطي في الملك عبدالعزيز عند دخوله الرياض عام ١٩٠٢م:
– داري ياللي سعدها تو ما جاها = طير حوران شاقتني مضاريبه
– صيدته يوم صف الريش ما أخطاها = يوم شرّف على عالي مراقيبه
– جا الحباري عقاب نثّر دماها = في الثنادي على الهامة مضاريبه
– عشقة للسعود من الله أنشاها = حرّمت غيرهم تقول ماليبه
– ذبح عجلان فيها ما تعداها = ما حلا عند باب القصر تسحيبه
– عقب ماهي عجوز جدّد صباها = زينها اللي مضى قامت تماريبه

السلوك والوصف لطير الحوران

1. يفقس بيض الصقر أو الطير الحوران في أواخر الصيف وتقوم أنثى الصقر باصطياد فرائسهـا من الـطيور الـمهاجرة في ذلك الـوقـت لإطعام أفراخهـا الصغيرة، إذا فقـست بيضـة من بيض الصقر وكان فرخـها ضعيف تتركه أمه بدون طعام أوتقوم باطعامه للأفراخ الأخرى القوية.
2. الصقور ذات أنواع عديدة من أهمها الصقر الحر والذي يشتهر بأنواعه (الجرودي والقطامي والحجازي) وصقر شاهين والعوسق والشامي الجير والمغربي والفارسي والبخاري والوكري.
3. الصقر صياد ماهر جبل على صيد فرائسه ليقتات عليها، الأمر الذي دفع الكثيرين للاستفادة من هذه الميزة لتدريبه على الصيد، وفي بعض الدول يربى الصقر على أنه حيوان أليف يعتمد عليه في جلب القوت من الأرانب وبعض الطيور.
4. ينتسب الصقر إلى فصيلة الصقور أو الصقريات يتراوح طول الصقر بين 25 و70 سنتمترا ويبلغ وزنها 2 كيلو غرام، إناث الصقور أكبر من الذكور في جميع الأنواع.
5. تبني الصقور أعشاشها في الشعاب الصخرية أو في الأشجار أو على الأرض وتبني الأعشاش عموما من العصي لكن بعض الصقور تبني الأعشاش من الأماليد (أغصان صغيرة) والأعشاب ومواد نباتية أخرى ، صغار الصقور جميعها بيضاء وضعيفة بدون والديها.

بعض صفات طائر الصقر

يوجد عدة صفات مختلفة لطائر الحوران أو الصقر، والتي تتمثل فيما يلي:
1. طائر الحوران أو الصقر يختلف عن باقي الجوارح حيث أن الصقر يمكنه اصطياد الفريسة بمنتهى السهولة باستخدام مخالبه ولذلك يعتبر طائر الصقر مشهور جدا بين الناس.
2. طائر الحوران أو الصقر يحب العيش بعيدا عن التجمعات الكبيرة، كما يفضل التجمع فقط للتزاوج على عكس باقي الطيور الجارحة والحيوانات التي تحب التجمعات، حيث يتزوج الصقر بعد مرور عام واحد من حياته.
3. يفضل الصقر بناء الأعشاش في وسط الأشجار والصخور، حيث تستخدم الصقور العصى الصغيرة بجانب بعض الأعشاب لبناء أعشاشها.



631 Views