ما هو علاج الصدفية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مارس, 2023 12:34
ما هو علاج الصدفية


ما هو علاج الصدفية سوف نتحدث كذلك عن ما هي اسباب ظهور الصدفية؟ وما الذي يهيج الصدفية؟ وهل الاستحمام مفيد لمرض الصدفية؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو علاج الصدفية

تهدف علاجات الصدفية إلى منع خلايا الجلد من النمو بسرعة وإزالة القشور. تشمل خيارات العلاج الكريمات والمراهم (العلاج الموضعي) والعلاج الضوئي والأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن.
تعتمد العلاجات التي تستخدمها على مدى شدة الصدفية ومدى استجابتها للعلاج السابق وتدابير العناية الذاتية.
قد تحتاج إلى تجربة أدوية مختلفة أو مجموعة من العلاجات قبل أن تجد نهجًا علاجيًا فعالاً. حتى مع العلاج الناجح، عادةً ما يعود المرض.
-العلاج الضوئي
1-أشعة الشمس قد يؤدي التعرض اليومي لفترات وجيزة لأشعة الشمس (العلاج الشمسي) إلى تحسين الصدفية.
وقبل البدء في نظام العلاج بأشعة الشمس، اسأل الطبيب عن الطريقة الأكثر أمانًا لاستخدام الضوء الطبيعي لعلاج الصدفية.
2-السورالين والأشعة فوق البنفسجية “A”. يتضمن هذا العلاج تناول دواء حساس للضوء (سورالين) قبل تعريض الجلد المصاب لضوء الأشعة فوق البنفسجية “A”. حيث يخترق ضوء الأشعة فوق البنفسجية “A” مناطق أعمق من الجلد مقارنة بضوء الأشعة فوق البنفسجية “B”، ويجعل السورالين الجلدَ أكثر استجابة للتعرض للأشعة فوق البنفسجية “A”
3-النطاق العريض للأشعة فوق البنفسجية “B”. تستطيع الجرعات المحسوبة بدقة من ضوء النطاق العريض للأشعة فوق البنفسجية “B” من مصدر ضوء اصطناعي أن تعالج بقع الصدفية المنفردة والصدفية المنتشرة والصدفية التي لا تتحسن باستخدام العلاجات الموضعية. وقد تشمل الآثار الجانبية قصيرة المدى الحكة والتهاب الجلد وجفافه.
4-علاج جويكرمان. علاج جويكرمان هو أسلوب علاجي يجمع بين المعالجة بقطران الفحم والعلاج بالضوء. ويمكن أن يكون هذا الأسلوب العلاجي أكثر فعالية لأن قطران الفحم يجعل البشرة أكثر استجابة للأشعة فوق البنفسجية “B”.
5-ليزر إكسيمر. مع هذا النوع من العلاج بالضوء، يستهدف ضوء الأشعة فوق البنفسجية “B” القوي المنقطة المصابة من الجلد فقط. ويتطلب العلاج بليزر إكسيمر جلسات أقل من العلاج بالضوء التقليدي بسبب استخدام ضوء أكثر قوة من الأشعة فوق البنفسجية “B”. قد تتضمن الآثار الجانبية الأخرى الالتهابات والتقرح.
-العلاج الموضعي
1-نظائر فيتامين D تعمل الأشكال الاصطناعية من فيتامين D -مثل كالسيبوترين (Dovonex وSorilux) وكالسيتريول (Vectical) على إبطاء نمو خلايا الجلد.
2-الكورتيكوستيرويدات. هذه الأدوية هي الأكثر شيوعًا في وصفات علاج الصدفية الخفيفة إلى المتوسطة.
وتتوفر في شكل زيوت ومراهم وكريمات ودَهونات وهُلام ورغوات وبخاخات وشامبوهات.
يوصى عادةً باستخدام مراهم الكورتيكوستيرويدات الخفيفة (الهيدروكورتيزون) للمناطق الحساسة.
3-مثبطات الكالسينورين. تهدئ مثبطات الكالسينورين، مثل تاكروليموس (Protopic) وبيميكروليموس (Elidel) الطفح الجلدي وتقلل تراكم القشور. ويمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص في مناطق الجلد الرقيق -كالمنطقة المحيطة بالعينين- حيث تكون الكريمات الستيرويدية أو الريتينويدات مزعجةً أو ضارة.

ما هي اسباب ظهور الصدفية؟

-الضغوطات النفسية.
*بعض الأدوية، بما في ذلك أدوية ضغط الدم، والدواء المضاد للملاريا
الطقس، خصوصاً البرد والجفاف.
-التدخين وشرب الكحول المفرط.
-عدوى بكتيرية.
-إصابات الجلد مثل الجروح أو حروق الشمس الشديدة.
-العوامل الوراثية: في حال إصابة أحد أو كلا الأبوين بمرض الصدفية فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالمرض لدى الأبناء.

ما الذي يهيج الصدفية؟

مادة الكافيين يمكن أن يؤدي الكافيين إلى اندلاع نوبات الصدفية لدى بعض الأشخاص، وغالباً ما ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالصدفية بتجنب منتجات مادة الكافيين، مثل القهوة، والشاي، وغيرها من المصادر الأخرى.

هل الاستحمام مفيد لمرض الصدفية؟

يجب على مرضى الصدفية عدم الاستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء، لأن المياه الساخنة تفقد البشرة الزيوت الطبيعية، مما يعرضها للإصابة بالجفاف.
بالتالي، ينبغي على المصابين بالصدفية أن يستحموا بالماء الفاتر مرة واحدة في اليوم، لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، مع مراعاة دهن الجسم بالكريمات المرطبة، للحفاظ على ترطيب البشرة.



103 Views