ما هو علاج زنار النار

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2023 9:22 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 3:10
ما هو علاج زنار النار


ما هو علاج زنار النار وعلاج الحزام الناري نهائيا وأعراض مرض الحزام الناري وعلاج الحزام الناري بالأعشاب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو علاج زنار النار

الحزام الناري هو التهاب فيروسي يتميز بظهور طفح جلدي وبثور حمراء مؤلمة على جهة واحدة من الجسم، غالباً ما تظهر هذه البثور على الوجه، والجذع، والرقبة. المسبب الرئيسي للحزام الناري هو الفيروس النطاقي الحماقي، وهو الفيروس المسبب لمرض جدري الماء.
من الممكن أن يطل الفيروس كامناً في الجهاز العصبي في الجسم بعد الإصابة بالجدري لسنوات عديدة، إلى أن يستعيد نشاطه ويسبب الحزام الناري.
يساعد علاج الحزام الناري بالأدوية المضادة للفيروسات والعلاجات المخففة للألم على الوقاية من المضاعفات، وتخفيف الألم، وتسريع عملية شفاء البثور المؤلمة. كما أنه من الضروري البدء بعلاج الحزام الناري بأسرع وقت ممكن، ومن المفضل أن يبدأ العلاج في غضون 72 ساعة من بدء الأعراض، وذلك لحماية الأعصاب من التلف.

علاج الحزام الناري نهائيا

-لا يوجد علاج للهربس النطاقي، ولكن التدخل الفوري بالأدوية المقاومة للفيروسات مثل الأسيكلوفير، أو زوفيراكس يساعد على سرعة التعافي والحماية من ظهور المضاعفات، خاصةً إذا بدأت في غضون 72 ساعة من ظهور أول علامات الإصابة.
-يمكن الاعتماد على مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل البروفين والأسيتامينوفين عند الحاجة للتخفيف من الألم متوسط الشدة.
يمكن أن يؤدي الهربس إلى ألم حاد، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية الأخرى مثل:
-الأدوية المضادة للتشنجات العصبية مثل الجابابنتين، فلها تأثير على الشعور بالألم.
-بعض مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين.
-أدوية التخدير الموضعي مثل الليدوكايين.
-إلى جانب إمكانية استخدام الكمادات الباردة وقناع الشوفان لتهدئة الجلد.

أعراض مرض الحزام الناري

-عادةً ما يصيب الفايروس عصباً واحداً على جهة واحدة من الجسم. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً في الحزام الناري الألم والإحساس بالحرقان و الوخز مع ألم عند لمس الجلد وطفح جلدي شديد.
-يصيب المرض عادةً الأعصاب المغذية لجلد الصدر أو البطن وأعصاب الجزء العلوي من الوجه وتحديداً في منطقة الجلد حول العين. عادةً ما يأخذ مرض الحزام الناري المسار التالي في ظهور الأعراض.
-بدايةً يصاب جانب واحد من الجسم بألم حاد وارتفاع الحرارة مع شعور بالوخز والخدر والصداع والضعف العام بالإضافة إلى الحكة. ثم يظهر الطفح الجلدي بعد 1-5 أيام من ظهور الألم وتتطور البقع الحمراء إلى بثور مليئة بسائل مثير للحكة على شكل جدري الماء. وقد يؤثر الطفح الجلدي في بعض الحالات على الوجه والعينين والفم والأذنين. وفي حالات أخرى قد تندمج البثور لتشكل بقعة حمراء صلبة تشبه الحروق الشديدة. في حالات ضعف المناعة الشديدة أي في حالات نادرة ينتشر الطفح الجلدي ويغطي مناطق عديدة مثل جدري الماء.
-في الحالات التي يؤثر فيها الحزام الناري على العين يسمى العصب البصري. حيث يؤثر الفيروس على عصب العين ويسبب التهابات مؤلمة في العين. استمرار الألم في عصب العين قد يؤدي لتورم القرنية والشبكية أو ارتفاع ضغط العين واصابتها بالجلوكوما وفقدان البصر المؤقت أو الدائم.
-تستمر البثور عادةً لمدة أسبوع وقد تسبب التهاب وتورم الأنسجة تحت وحول الطفح الجلدي. ثم تبدأ البثور بالجفاف تدريجياً مشكلة قشوراً بعد 10-7 أيام من ظهورها. وبعد اختفاء البثور وتعافي الجلد قد تظهر بعض الندوب الخفيفة مكانها. وعادةً ما يتم علاجها باستخدام ليزر علاج الندب كتقنية الإيفكس ليزر وتقنية الفراكسل دول وغيرها من الحلول الأخرى.
-يصاحب الحزام الناري بعض المضاعفات الأخرى مثل آلام العضلات وضعفها. وفي حالة تأثيره على الوجه قد يسبب شلل الوجه أو صعوبة تحريك العضلات ومشاكل التذوق وفقدان السمع وفقدان القدرة على تحريك العين مع تدلي جفن العين. وقد يصاب المريض بالتهابات بكتيرية، والتهابات الرئة والتهابات الدماغ والحبل الشوكي والتي تعد من المضاعفات الخطيرة النادرة المهددة للحياة.

علاج الحزام الناري بالأعشاب

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها علاج الحزام الناري بالأعشاب، ومن هذه الأعشاب نذكر:

1. عشبة القنفذية (Echinacea)
يمكن استخدام عشبة القنفذية كواحدة من طرق علاج الحزام الناري بالأعشاب، إذ أن عشبة القنفذية تقدم العديد من الخصائص المضادة للفيروسات والالتهابات بشكل عام.
2. الثوم
يمكن استخدام الثوم بالشكل النيء في علاج الحزام الناري لاحتوائه على مركب أليسين (Allicin) الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي.
3. بندق الساحرة
يمكن استخدام بندق الساحرة كإحدى طرق علاج الحزام الناري بالأعشاب، لأنه يساهم في التقليل من الالتهاب والحكة.
4. الجنطيانا (Gentiana scabra)
يمكن استخدام الجنطيانا أو كف الذئب في علاج الحزام الناري بالأعشاب، لقدرتها على التقليل من احتمالية الإصابة بالألم العصبي التالي للهربس عن طريق التقليل من التهاب
5. أعشاب أخرى
يمكن استخدام أعشاب أخرى في علاج الحزام الناري، مثل:
-عشبة القديس جون.
-بلسم الليمون.
-الشاي الأخضر.
-الجلد والتسريع من عملية الشفاء.



104 Views