ما هو علاج متلازمة نونان

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 2:20
ما هو علاج متلازمة نونان


ما هو علاج متلازمة نونان كذلك سنتحدث عن ما هي متلازمة نونان كما سنتحدث كذلك عن متلازمة سندروم وما هي متلازمة تأخر النمو كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو علاج متلازمة نونان

1-علاجات القلب. قد تكون بعض الأدوية فعالة في علاج بعض أنواع المشاكل القلبية. إذا كانت هناك مشكلة بصمامات القلب فقد يتطلب الأمر تدخلاً جراحيًا. كما قد يوصي الطبيب بأن يتم تقييم وظائف القلب بشكل دوري.
2-علاج معدل النمو المنخفض. يجب قياس الطول ثلاث مرات في السنة حتى سن 3 سنوات ومن بعدها مرة واحدة كل سنة حتى سن البلوغ وذلك للتأكد من نمو الجسم. لتقييم حالة التغذية قد يطلب الطبيب على الأرجح إجراء اختبارات فحص دم. إذا كانت مستويات هرمون النمو لدى طفلك غير كافية فقد يكون العلاج بالهرمونات أحد خيارات العلاج.
34علاجات السمع والبصر. يُوصى بإجراء فحوصات للعين مرة واحدة على الأقل كل سنتين. أغلب مشكلات العينين يمكن علاجها بارتداء النظارات فقط. وقد يتعين إجراء عمليات جراحية في بعض الحالات كحالات إعتام عدسة العين (المياه البيضاء). يُوصى بإجراء اختبارات سمعية مرة كل سنة في أثناء مرحلة الطفولة.
4-علاج حالات النزيف والكدمات. إذا كان هناك تاريخ بسهولة الإصابة بكدمات أو النزيف المفرط، فتجنّب تناول الأسبرين والمنتجات التي تحتوي على الأسبرين. قد يصف الأطباء في بعض الحالات أدوية تساعد في تجلط الدم. أبلغ طبيبك قبل اتخاذ أي إجراءات.
5-التعامل مع صعوبات التعلم. بالنسبة لحالات تأخر النمو في مرحلة الطفولة المبكرة، اسأل طبيبك عن برامج استثارة الأطفال الرضع. قد تكون العلاجات البدنية والتخطابية مساعدة في التعامل مع مجموعة متنوعة من المشاكل المحتملة. قد تكون إستراتيجيات التعليم المخصصة للفرد أو التعليم الخاص مناسبة في بعض الحالات.
6-علاج مشاكل الجهاز اللمفاوي. قد تطرأ مشاكل الجهاز اللمفاوي بالعديد من الطرق وقد لا تحتاج إلى علاج. إذا كنت بحاجة إلى علاج فقد يقترح طبيبك التدابير المناسبة لذلك.
علاج مشاكل الأعضاء التناسلية. إذا لم تتحرك إحدى الخصيتين أو كلتاهما إلى الموضع الصحيح خلال الأشهر القليلة الأولى من الحياة (الخصيتان غير النازلتين)، فقد تكون هناك حاجة إلى تدخل جراحي.

ما هي متلازمة نونان

1-متلازمة نونان هي مرض جيني نادر يظهر لدى المريض منذ الولادة، ويتسبب عادة بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية في مختلف أجزاء الجسم، لا سيما في الرأس والقلب والأطراف، أبرزها ما يأتي: مشكلات في القلب، وملامح وجه مميزة مثل الجبهة العريضة.
2-تختلف حدة الأعراض الظاهرة من حالة لأخرى، فبينما قد تكون هذه الأعراض حادة لدى البعض، تكون طفيفة لدى البعض الآخر، كما من الممكن أن تتغير الطريقة التي تؤثر بها متلازمة نونان على الجسم مع التقدم في العمر.
3-عادة ما تنشأ متلازمة نونان نتيجة وجود طفرة جينية معينة، وفي بعض الحالات قد يتم توريث المرض من أحد الوالدين دون أن يكون الوالد مدركًا لإصابته بهذا المرض، إذ قد لا تظهر أية أعراض أحيانًا على الشخص المصاب.
4-لا يقتصر تأثير متلازمة نونان على الجانب الجسدي، بل من الممكن أن تؤثر هذه المتلازمة أحيانًا على ذكاء وإدراك الطفل بشكل سلبي.

متلازمة سندروم

1-هي عبارة عن مجموعة من الأعراض والعلامات Signs and symptoms التي تصف بمجموعها مرضاً معيناً أو اضطراباً نفسياً أو أية حالة غير طبيعية .
2-إن كلمة “متلازمة Syndrome” في الأصل مشتقة من الكلمة اليونانية “sundromos” والتي تعني التزامن ، أي أن ظهور المرض يكون متزامناً مع ظهور الأعراض .
3-تشتق أسماء المتلازمات عادة من سمات المتلازمة مثل متلازمة (يد فم قدم) ، أو حسب اسم الطبيب المكتشف للحالة مثل متلازمة ويليام .
4-إن مصطلح “تناذر” هو مرادف لمصطلح “متلازمة” ، حيث يمكننا أن نقول متلازمة تورنر أو تناذر تورنر ، إلا أن استخدام مصطلح “متلازمة” أشيع .

متلازمة تأخر النمو

1-تُعد متلازمة تأخر النمو من الاضطرابات الوراثية المعقدة التي عادةً ما تؤثر بشكل أساسي على الجهاز العصبي الخاص بالفرد.
2-وأهم ما يميز هذه المتلازمة عن غيرها من الاضطرابات أنها تتضمن كل مما يلي؛ تأخر النمو، والإعاقة الذهنية، وضعف شديد في الكلام، بالإضافة إلى وجود بعض المشاكل في الحركة والتوازن.
3-ومن الجدير بالعلم أن الأطفال المصابون بمتلازمةِ تأخر النمو يعانون من نوبات متكررة أيّ التي تُعرف بمرض الصرع، والمعاناة من صغر الرأس (Microcephaly) في بعض الحالات أيضًا، كما ويُصبح تأخر النمو ملحوظًا عادةً عند الأطفال عندما تصل أعمارهم 6-12 شهرًا.
4-أما بالنسبة إلى الأعراض والعلامات الشائعة فتظهر في مرحلة الطفولة المبكرة، والأطفال المصابين بهذه المتلازمة يتمتعون بسعادة، أيّ تظهر عليهم بعض السلوكات المثيرة مع حركات مبتسمة، وضحك، بالإضافة إلى رفرفة اليدين في بعض الحالات.
5-ويتميزون أيضًا بفرط النشاط، ويكون مدى انتباههم قصير، وانبهارهم بالماء من الأمور الشائعة التي تظهر عليهم، وقد يعانون معظم هؤلاء الأطفال من صعوبة النوم، أيّ قد يحتاجون إلى ساعات نومٍ أقل من المعتاد.



276 Views