ما هو عيش الغراب

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2022 4:56
ما هو عيش الغراب


ما هو عيش الغراب وكذلك فوائد عيش الغراب، كما سنقوم بذكر استخدامات عيش الغراب، وكذلك سنقدم ما اسم عيش الغراب، كما سنوضح اضرار عيش الغراب، وكذلك سنتحدث عن الفيتامينات والمعادن في فطر عيش الغراب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هو عيش الغراب

عيش الغراب أو الفطر؛ عبارة عن أجسام مثمرة لأنواع معينة من الفطريات التي تنمو في التربة السطحية والحطام العضوي، ويتوفر الفطر بأكثر من 16 ألف نوع، ومن الجدير بالذكر أنّ معظمها آمن وصالح للاستهلاك البشري، حيث تستخدم في تحضير العديد من الأطباق والصلصات والسلطات، حيث يتم تقديمها كطبق جانبي.

فوائد عيش الغراب

1-يقي الجسم من أشعة الشمس الضارة، لاحتوائه على السيلينيوم، وفيتامين C.
2-يقي من الإصابة بفقر الدم، (الأنيميا)، لاعتبار مصدراً غنياً بالحديد.
يقي الجسم من تراكم الدهون، ويمنع تضخم الطحال، ونزيف الكلى، لاحتوائه على مادة الكولين.
3-يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان، لاحتوائه على خصائص مضادة لنمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم. يعزز أداء الجهاز المناعي في الجسم، ويفعل نشاط خلايا الدم البيضاء لمقاومة ومحاربة العدوى البكتيرية، والفيروسية، مثل: الرشح والأنفلونزا.
4-يزيد قوة العظام، ويعزز كثافتها؛ لاحتوائه عل فيتامين D، وبالتالي يمنع لين العظام، وترققها، أو الإصابة بمرض هشاشة العظام. يقلل مستوى البكتيريا في الجسم؛ لاحتوائه على مركبات البنزيلديهايد.
ينظم عملية الهضم، ويسهل حركة الأمعاء ويلينها، ويمنع الإمساك.
5- يقوي الذاكرة، والقدرة على التركيز؛ لاحتوائه على مجموعة مركبات فيتامين B.
يقي من الالتهابات الجلدية، والتهابات الأغشية المخاطية، والتهاب الأمعاء.
6-ينشط الدورة الدموية في الجسم. يهدئ الأعصاب.
7-يزيد قوة الشعر، ويقلل تساقطه، وبالتالي يعزز كثافته.
يقي من تشقق زوايا الفم، والشفتين. يمنح الجسم الترطيب؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.
8-يؤخر ظهور التجاعيد، والخطوط الدقيقة في الوجه، ويعالج مشاكل البشرة المختلفة، مثل: الحبوب والبثور، والبقع الداكنة، ويمنحها النضارة والحيوية.
9-يمد الجسم بالبروتين، لذلك يعتبر بديلاً عن اللحوم، كما يعتبر غذاءً مناسباً للنباتيين، والأطفال.
يفيد المثانة، ويكافح سرطان المثانة.
10-ينشط عملية التمثيل الغذائي، ويعالج آلام المعدة، والإسهال.
يحسن وظائف الكبد، ويعالج التهاب القولون، والقرحة.
11-يقي من تكون الحصى في الكلى
12-يضبط ضغط الدم، ويخفض مستوى الكولسترول الضار، ويزيد مستوى الكولسترول الجيد في الدم، ويقلل مستوى السكر في الدم، وبالتالي يحسن صحة القلب، والأوعية الدموية، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسكتات الدماغية.
13-يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية.
14-يخفف الوزن، ويكافح السمنة، لاحتوائه على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما يعزز عملية حرق الدهون الزائدة.

استخدامات عيش الغراب

1- من الممكن أضافة عيش الغراب إلى البيتزا بالمشروم كل ما عليكي هو تقطيع المشروم لقطع صغيرة واضافتها للبيتزا لتحصل علي طعم المشروم الرائع.
2- كما يمكن الأضافة إلى أطباق السلطة مع الخضراوات والليمون والبهارات، كما يمكنكي اضافة المشروم الي وجبات الافطار عند تحضير البيض المقلي او البيض عيون بالمشروم، وغيرها من الافكار الرائعة لاضافة المشروم الي اكلاتك و وجباتك المفضلة.
3- وقد يفضل البعض اضافة المشروم الي الكبدة اثناء طهوها، او اضافة المشروم للدجاج خاصة عند سلقها للحصول علي طعم المشروم بالدجاج.
4- يمكنكي عمل شوربة المشروم عن طريقة غسل الفطر جيدا ثم ثم سلقه مع الخضراوات وعمل شوربة الخضراوات بالمشروم.

ما اسم عيش الغراب؟

يطلق عليه, الفطر أو عيش الغراب, عش الغراب, كما يطلق عليه أيضا المشروم ويرجع سبب تسميته بعيش الغراب إلى أن أشهر أنواع المشروم تشبه رغيف الخبز, وإلى أن طائر الغراب كان يتغذى عليه, لهذا أُطلق عليه عيش الغراب, وهناك بعض الأقوال التى تقول بأنه أطلق عليه هذا الإسم لأنه كان غريبا فى شكله الذى يشبه رغيف الخبز.

اضرار عيش الغراب

– التسمم الغذائي وذلك بسبب البكتيريا من أنواع معينة والتي تسبب التسمم الغذائي الذي من أعراضه الغثيان والإسهال والتشنجات بمنطقة البطن.
– الهذيان والهلوسة وذلك بسبب تناول نوع من الفطريات باسم الفطر السحري، حيث أنه بعد عشرون دقيقة من تناوله، يبدا الشخص الذي يتناول الوثائق التي تبقى ست ساعات، كما أن هذا النوع تسبب الغثيان التقيؤ والترنح وضعف العضلات.
– الحساسية حيث أن الجراثيم التي يتم إنتاجها من بعض أنواع الفطريات تسبب حساسية عند بعض الأشخاص وهي التي قد تتسبب في حدوث التهابات بالجهاز التنفسي وأيضا أمراض الربو والرئة.
– الموت وذلك بسبب وجود أنواع سمنة من السفر والتي عند تناولها قد تسبب الوفاة.

الفيتامينات والمعادن في فطر عيش الغراب

يُعد الفطر غنيًا بكل من: فيتامينات B مثل الريبوفلافين (B2)، والفولات (B9)، والتيامين (B1)، وحمض البانتوثينيك (B5)، والنياسين (B3). تساعد فيتامينات B الجسم في الحصول على الطاقة من الطعام، وتساعد في تشكيل خلايا الدم الحمراء.
ويظهر أيضًا أن العديد من فيتامينات B مهمة لصحة الدماغ. لذا تُنصح النساء الحوامل بأخذ حمض الفوليك أو الفولات خلال فترة الحمل لتعزيز صحة الجنين.
كما يُعد فطر عيش الغراب أيضًا النبات الوحيد ذا المصدر الطبيعي لفيتامين D. عادةً ما تكون منتجات الألبان ذات مصدر غذائي جيد لفيتامين D، لكن لا يتناول النباتيون أية منتجات حيوانية، لذا يمكن أن يوفر فطر عيش الغراب مصدرًا بديلًا لهذا الفيتامين المهم.
وتتوافر العديد من المعادن الأخرى التي يصعب الحصول عليها في الحمية الغذائية النباتية، مثل: السيلينيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والفسفور في فطر عيش الغراب.
يُعد البيتا-غلوكان نوعًا من الألياف التي يمكن إيجادها في جدران خلايا العديد من أنواع فطر عيش الغراب. مؤخرًا، كان البيتا-غلوكان موضوعًا مطوّلًا للدراسات التي تشير بأنه يمكن أن يحسن مقاومة الأنسولين ومستويات كولسترول الدم، ويخفض خطر السمنة ويعزز المناعة.
يحتوي فطر عَيش الغراب أيضًا على الكولين -هوعنصر غذائي مهم يساعد على النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة. يساعد الكولين في الحفاظ على بنية الغشاء الخلوي، ويساعد في انتقال السيالات العصبية، ويدعم امتصاص الدهون بشكل صحيح ويخفف من الالتهابات المزمنة.



185 Views