ما هو فيتامين c

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 14 مارس, 2022 8:46
ما هو فيتامين c


ما هو فيتامين c كذلك سنتحدث عن فوائد فيتامين c وما هي فوائد فيتامين سي للنساء كذلك سوف نتحدث عن أضرار الإكثار من فيتامين سي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو فيتامين c

-فيتامين c أو حمض الأسكوربيك، وهو أحد الفيتامينات الذائبة في الماء، التي لها دورٌ في تعزيز عمل جهاز المناعة، والمحافظة على صحة الانسان، وهو من الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم تصنيعها، ولذلك لا بدّ من تناوله يومياً من مصادره المختلفة.
– وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الفيتامين يعزّز امتصاص وتخزين الحديد في الجسم، وهو يُعدّ أساسيّاً لتكوين الأوعية الدموية، والغضاريف، والعضلات، والكولاجين الموجود في العِظام، إضافةً إلى دوره في عملية التئام الجروح، ويُعدُّ فيتامين ج من مضادات الأكسدة، التي قد تساهم في تقليل الضرر الناشئ عن الجذور الحرة على خلايا الجسم؛ وهي مُركّباتٌ ثانويّةٌ تنتج عند التدخين، أو التعرّض للإشعاع، وغيرها من المُسببات التي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، وغيرها من الأمراض.

فوائد فيتامين c

1-يشارك في عملية التمثيل الغذائي للبروتين.
2-يلعب دوراً فعالاً في وظيفة المناعة.
3-يلعب دوراً رئيسياً في تصنيع بعض الناقلات العصبية والكولاجين، ولهذا له دور حيوي في التئام الجروح وشفائها.
4-يحسن من عملية امتصاص الحديد الموجود في الأغذية النباتية.
5-يساهم في تقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيء والدهون الثلاثية.
6-يمنع تكوين الجذور الحرة التى تسبب تلف في الخلايا وتحويلها من خلايا طبيعية إلى خلايا سرطانية؛ لذلك من فوائد فيتامين ج تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، والقولون، والأمعاء.
7-يلعب فيتامين ج دوراً هاماً في تكوين العظام؛ حيث أنه يدخل في تركيب مادة الكولاجين التي تعد أساس تكوين العظام، لذلك ترتبط المستويات الطبيعية من فيتامين سي بالصحة الجيدة للعظام.
8-يساهم في تكوين الأعصاب ونضجها، ويساعد على سرعة انتقال الإشارات العصبية.
9-وقد يواجه الشخص صعوبة في فقدان الدهون في حال كان يعاني من نقص فيتامين ج.
10-يساعد فيتامين سي في عملية إنقاص الوزن وخفض مؤشر كتلة الجسم، حيث يعمل فيتامين سي على أكسدة الدهون في الجسم أثناء التمارين متوسطة الكثافة.
يساعد على تأخير أو منع إعتام عدسة العين المعروفة باسم الماء الأبيض في العين.
11-يساعد في منع أو تأخير تطور بعض أنواع السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض أخرى، لكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث حول هذه العلاقة.

فوائد فيتامين سي للنساء

1-يساعد فيتامين سي خلايا الدم البيضاء هذه على العمل بفعالية أكبر مع حمايتها من التلف بسبب الجزيئات الضارة المحتملة، مثل الجذور الحرة.
2-فيتامين سي هو جزء أساسي من نظام الدفاع للبشرة. يتم نقله بنشاط إلى الجلد، حيث يمكن أن يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد في تقوية حواجز الجلد.
أظهرت الدراسات أيضًا أن تناول فيتامين سي قد يقصر من وقت التئام الجروح.
3-يساعد فيتامين سي في تشجيع إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية والبلعمة، والتي تساعد في حماية الجسم من العدوى.
4-تم ربط انخفاض مستويات فيتامين سي بالنتائج الصحية السيئة. على سبيل المثال، يميل الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي إلى انخفاض مستويات فيتامين سي، وقد ثبت أن مكملات فيتامين سي تقصر وقت التعافي.

أضرار الإكثار من فيتامين سي

يمكن أن تتسبب الجرعات العالية في بعض الأعراض الجانبية مثل:
1-القيء
2-حرقة المعدة
3-الإسهال
4-الغثيان
5-الصداع
6-تقلصات المعدة
7-الأرق
8-حصى الكلى.
9-اختلالات المغذيات وإضعاف قدرة الجسم على معالجة العناصر الغذائية الأخرى، فمثلاً يمكن أن يقلل فيتامين سي من مستويات فيتامين بي 12 والنحاس في الجسم.
10-ارتفاع مستويات الحديد في الدم بشكلٍ مفرط؛ لأن وجود فيتامين سي يُعزز امتصاص الحديد في الجسم.
11-إضعاف فعالية دواء النياسين سيمفاستاتين، إذ تُشير الدلائل إلى أن تناول مكملات فيتامين سي يمكن أن يُضعف قدرة الجسم على زيادة الكوليسترول الجيد أو النافع (كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)) لدى الأشخاص الذين يتناولون عقار النياسين سيمفاستاتين المركب، وهذا الدواء يجمع بين فيتامين النياسين وستاتين سيمفاستاتين (زوكور)، ويتناوله الناس لعلاج ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم والتقليل منه.
12-الإصابة بنتوءات العظام، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن وجود مستويات عالية جدا من فيتامين سي في الجسم يزيد من احتمالية إصابة الشخص بألم في نتوءات العظام.



203 Views