ما هو قصر النظر وطول النظر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:16
ما هو قصر النظر وطول النظر


ما هو قصر النظر وطول النظر كما سنجيب عن كيف يمكن الوقاية من العمى بسبب قصر النظر وكذلك متى يتوقف قصر النظر وما هي أسباب قصر النظر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو قصر النظر وطول النظر

1-قصر النظر
قصر النظر هو الحالة التي يمكنك من خلالها رؤية الأشياء القريبة منك ، ولكنك ستواجه صعوبة في رؤية الأشياء بعيدًا.
– الأسباب
تقوم شبكية العين بتحويل موجات الضوء إلى نبضات كهربائية إلى الدماغ. يوجد خطأ في الانكسار عندما يكون لديك قصر النظر ، مما يعني أن الضوء لن يركز على شبكية عينك بشكل صحيح ، وبالتالي لا يسمح لك برؤية الأشياء البعيدة بوضوح.
تحدث أخطاء الانكسار بسبب شكل عينيك. أحيانًا تولد بأشكال قرنية غير منتظمة مثل – مدورة جدًا أو طويلة جدًا ، بينما في بعض الأحيان ، يمكنك تطوير هذه الأشكال مع تقدم العمر.
وفقًا لبعض الأبحاث ، يساهم الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأدوات الإلكترونية.
– أعراض
أكثر أعراض قصر النظر شيوعًا هو ملاحظة التشويش عند محاولة رؤية الأشياء عن بُعد. نتيجة لذلك ، تجبر عينيك على التركيز ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض أخرى مثل:
أحول العينين
الصداع
إرهاق العين
وجع العين
-عوامل الخطر
لوحظت معظم حالات قصر النظر عند الأطفال حيث يتغير شكل عيونهم مع نموهم. يظل البالغون يعانون من قصر النظر إذا تم تشخيصهم به في طفولتهم. تظهر بعض الدراسات أن البالغين يعانون أيضًا من قصر النظر بسبب الإجهاد البصري أو الحالات الطبية الأخرى مثل مرض السكري.
2-طول النظر
طول النظر هو عكس قصر النظر تمامًا. في هذه الحالة ، لا يمكنك رؤية الأشياء القريبة ولكن يمكنك رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.
يُعرف طول النظر أيضًا باسم مد البصر.
– الأسباب
مد البصر هو حالة وراثية ويعتمد على شكل عينك. يظهر مد البصر في الحالات التي تكون فيها القرنية مسطحة ، أو تكون مقلة العين أقصر من المعتاد.
– أعراض
يعاني الأشخاص الذين يعانون من مد البصر من صعوبة في القراءة وقد تظهر عليهم الأعراض التالية:
التحديق أثناء محاولة القراءة
ألم أو حرقة أو وجع حول عينيك
الإصابة بالصداع أثناء القراءة أو التركيز على الأشياء القريبة
– عوامل الخطر
يتسبب مد البصر في حدوث الحول أو ما يُعرف عادةً بالعيون المتقاطعة ، إذا تُركت دون علاج عند الأطفال.

كيف يمكن الوقاية من العمى بسبب قصر النظر

1-الحصول على العلاج اللازم لقصر النظر مبكرًا، والخيارات العلاجية المتاحة عديدة، مثل: النظارات الطبية، والعدسات اللاصقة، والجراحة الانكسارية للعين.
2-الخضوع لفحوصات دورية للعين لعلاج أي مشكلة صحية في العين مبكرًا.
3-تبني عادات صحية لا تجهد العين والجسم، مثل: تجنب القراءة على ضوء خافت، وتجنب التحديق في الشاشات مطولًا، والإقلاع عن التدخين، وارتداء نظارات الشمس عند الخروج نهارًا.
4-التركيز على تناول أغذية ومشروبات تدعم صحة العين، مثل: الماء، ومصادر فيتامين أ مثل الكبدة، ومصادر فيتامين ج مثل البرتقال.

متى يتوقف قصر النظر

1-في سن العشرين، عادةً ما ينخفض ​​قصر النظر، أو ضعف النظر، ويتوقف من الممكن أيضًا إصابة البالغين بقصر النظر، ولكن عندما يحدث هذا، فعادةً ما يكون ذلك بسبب الإجهاد البصر ي أو مرض مثل مرض السكري أو إعتام عدسة العين.
2-يمكن أن يتسبب الإجهاد البصري في قضاء الكثير من الوقت في القيام بأنشطة قريبة، وسهلة مثل القراءة أو القيام بأعمال الكمبيوتر، حيث يعتقد خبراء العيون أن عضلات العين المركزة قد تتأثر في “قرب السرعة” من الإفراط في استخدامها بهذه الطريقة.
3- إذا كان الشخص بالغًا ويعاني من قصر نظر مفاجئ، أو عوامات (نوع من البقع العائمة في مجال الرؤية)، ومضات من الضوء أو الظلال، أو فقدان البصر المفاجئ في عين واحدة، هنا يحتاج الأمر لزيارة طبيب.
4-اليوم ، واحد من كل أربعة آباء لديه طفل لديه درجة من قصر النظر، يعتقد بعض خبراء العيون أنه إذا كان الطفل يقضي وقتًا غير عادي في المشاركة في أنشطة “قريبة”، مثل القراءة أو استخدام الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بقصر النظر.
5- لكن هل يمكن أن يؤدي قصر النظر إلى العمى، عادةً ما يكون قصر النظر مصدر إزعاج بسيط يمكن تصحيحه باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة، ولكن في حالات نادرة، يتطور نوع تدريجي يسمى قصر النظر التنكسي والذي يمكن أن يكون خطيرًا للغاية وهو سبب رئيسي للعمى، حيث يصيب قصر النظر التنكسي حوالي إثنان بالمائة فقط من المصابين، يُعتقد أنه مرض وراثي.
6-الأطفال الذين يعانون من قصر النظر (المعروف أيضًا باسم ضعف النظر) يجدون صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة، لكن يمكنهم رؤية الأشياء القريبة بوضوح، على سبيل المثال، قد لا يتمكن الشخص الذي يعاني من قصر النظر من رؤية إشارات على الطريق السريع حتى يكون على بعد أمتار قليلة.
7-ويؤثر قصر النظر على نسبة كبيرة من السكان، إنه اضطراب في تركيز العين يمكن تصحيحه بسهولة باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة.

أسباب قصر النظر

1-النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بقصر النظر الحاد.
2-الخدّج، وخاصة المصابين بمرض شبكية العين الخاص بالخدّج يكون احتمال الإصابة بقصر النظر أكبر.
3-الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي (Family history) من الإصابة بقصر النظر.
4-بعض أمراض العيون الوراثية تزيد من خطر الإصابة بالحسر.
هناك علاقة بين العمل من مسافة قصيرة، مثل: القراءة، وبين تطور الحسر والإصابة به.



208 Views