ما هو كسوف الشمس

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:36
ما هو كسوف الشمس


ما هو كسوف الشمس وكذلك متى يحدث خسوف القمر، كما سنقوم بذكر ٥ تأثيرات سلبية لخسوف القمر على صحة الإنسان، وكذلك سنعرض شرح خسوف القمر للاطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هو كسوف الشمس

يُعرّف كسوف الشمس (بالإنجليزية: Solar eclipse) بأنّه ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون القمر هلالاً أثناء مروره بين الأرض والشمس؛ بحيث يتسبّب بحجب الشمس بشكل جُزئيّ أو كليّ عن كوكب الأرض، وقد ارتبطت هذه الظاهرة لدى بعض الثقافات القديمة ببعض الأساطير التي ترى أنّ حدوث كسوف الشمس قد يؤثّر بشكل مُعيّن على الحضارة الإنسانية، فقد يتسبّب حدوث كسوف للشمس بهلع بعض الناس غير المُدركين لحقيقته الفلكية؛ وذلك لاختفاء ضوء الشمس بشكل كليّ أو جُزئيّ في وضح النهار لعدّة دقائق، ويُمكن مشاهدة ظاهرة كسوف الشمس بالعين المُجردة من الأرض ضمن مناطق قليلة على سطحها، وقد يبلغ امتداد هذه النقاط 150 كيلو متراً فقط.

متى يحدث خسوف القمر

يحدث خسوف القمر عندما يتواجد على استقامة واحدة مع الشمس والأرض، إذ يبدأ الخسوف الكلي للقمر عندما يتواجد القمر في منطقة شبه الظل (بالإنجليزية: Penumbra)؛ وهي الجزء الخارجي من المنطقة المظللة جزئياً من قِبل الأرض، حيث يُصبح القمر غير مرئيّ تقريباً، وعندما يتحرّك القمر نحو منطقة الظل (بالإنجليزية: Umbra) التي لا تصلها أشعة الشمس نهائياً يبدأ حينها الكسوف الجزئي، حيث يظهر ظل منحني يزحف عبر سطح القمر.
وبالرغم من أنّ الأرض تحجب أشعة الشمس عن القمر في هذه اللحظة إلّا أنّ بعض الأشعة الشمسية المنعكسة عن الغلاف الجوي للأرض والساقطة على سطح القمر تجعله يظهر بألوان تعتمد على درجة نقاء الغلاف الجوي لحظة حدوث الخسوف، فإذا كان الجو نقيّاً يظهر القمر بلون برتقالي خفيف، أمّا إذا كان الجو مُغبرّاً فيظهر القمر بلون أحمر غامق أو رماديّ أو أسود ضارب إلى الحمرة، وعادةً ما يكون الخسوف الجزئي للقمر جليّاً في السماء وقت شروق الشمس أو غروبها.
تحدث ظاهرة الخسوف عندما يكون القمر في طور البدر في معظم الأحيان، إلا أن مدار القمر ينحرف حول الأرض بمقدار 5.2 درجات عن مدار الأرض حول الشمس، وهذا ما يُفسّر سبب عدم حدوث خسوف للقمر في كلّ مرّة يظهر فيها القمر بدراً، وعدم حدوث كسوف للشمس في كلّ مرّة يظهر القمر فيها هلالاً في بداية الشهر القمري، لذلك يحدث خسوف القمر فقط عندما يكون القمر في نقاط تقاطع مدار القمر مع مدار الأرض حول الشمس.

٥ تأثيرات سلبية لخسوف القمر على صحة الإنسان

1- زيادة معدل الجراثيم في الجسم، عندما يكون القمر بدرا وجد العلماء أن نسبة الجراثيم في الجسم تكون أكبر؛ وقد تتسبب هذه الجراثيم الى ارتكاب الجرائم، وزيادة أعمال العنف، ويرجع ذلك الى ارتفاع الهرمونات والسؤال في الجسم، وهو ما يسبب تأثيرات سلبية لخسوف القمر على صحة الإنسان، مثل: ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة التوتر، وبالتالى الشعور بالصداع، والكسل.
2- ونشرت مجلة علم الطب النفسي الإكلينيكي، دراسة حول تأثيرات خسوف القمر على صحة الإنسان والتسبب في بجرائم القتل، والتي أكدت أن معدل حدوث جرائم القتل ينخفض ويزيد حسب تطور مراحل ظهور القمر، حيث أن جرائم القتل ترتفع بشكل أكبر خلال مرحلة اكتمال ظهور القمر، وتنخفض معدلات وقوع جرائم القتل العمد خلال المراحل الأخرى من القمر.
3- وشهد العلماء على وجود ألف حالة ولادة تحدث في المستشفيات، بالرغم من أن الميعاد الخاص بولادتهم مازال مبكرا، وهو ما أكد العلماء أنه عندما يقترب القمر من الأرض يتسبب في حدوث الشد المغناطيسي والذي يتسبب فيه خسوف القمر، مما يزيد من حالات الولادة لتصل الى ٣٣ الف حالة ولادة في وقت اكتمال القمر.
4- واكدت مجلة “Current Biology”، أنه قبل وبعد الخسوف تسبب في حدوث بعض التأثيرات السلبية لخسوف القمر على صحة الإنسان أبرزها؛ علامات الأرق عند المشتركين، وعلى عكس المعتاد، بل وانهم علموا اقل من عدد الساعات التي ينامها في معدلها الطبيعي، وذلك بنسبة 30% من النوم العميق، وينخفض، وذلك بسبب نقص هرمون ميلاتونين المحفز للنوم.
5- زيادة نسبة الخطورة أثناء إجراء العمليات الجراحية، وقام الباحثون بإجراء عدة اختبارات حول التأثيرات السلبية لخسوف القمر على صحة المرضى الذين خضعوا لإجراء عمليات جراحية خلال اكتمال القمر، والتي توقع فيها الأطباء بزيادة نسبة الخطورة، ووجود نسب وفاة أكبر بين المرضى الذين أجروا عمليات جراحية في هذا الوقت بالتحديد، وعند حدوث خسوف القمر.

شرح خسوف القمر للاطفال

هي ظاهرة من الظواهر الفلكية والتي تحدث في منتصف الشهر القمري والذي يمكن توضحيه وهو عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر ويكونان الأرض والقمر على إستقامة واحدة عمودية الشكل.
1- في أي وقت يحدث خسوف القمر:
يأتي الخسوف لمدة ساعة أو ساعتين ومن الممكن أن يمتد لأكثر من ساعتين.
إن خسوف القمر يحدث مرتين في كل عام.
دائماً يكون خسوف القمر ليلاً وليس نهاراً.
2- أنواع خسوف القمر:
خسوف القمر الكلي.
خسوف القمر الجزئي.
3- أهم الملاحظات عند خسوف القمر:
لا يمكن أن يكون للقمر أو يتكون له خسوف حلقي وذلك لأن الأرض أكبر حجماً من القمر.
عندما يبدأ خسوف القمر نلاحظ أن القمر يبدأ بالتلون إلى اللون الأحمر، وذلك بسبب الأشعة الحمراء التي لا يمكن للغلاف الجوي الخاص بالأرض امتصاصها.
لا يمكن أن أن نتحدث أن هنالك خسوف شبه لظل ونقول أن هذا خسوف للقمر.
عند حدوث ظاهرة خسوف القمر يمكننا رؤيتها بالعين المجردة، حيث لن نحتاج لأي أجهزة للنظر إليها.



260 Views