ما هو مرض الحزام الناري وما علاجه

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2023 12:29
ما هو مرض الحزام الناري وما علاجه


ما هو مرض الحزام الناري وما علاجه سوف نتحدث كذلك عن ما هي اسباب ظهور الحزام الناري؟ ومرض الحزام الناري هل هو خطير؟ وكم مدة الشفاء من مرض الحزام الناري؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو مرض الحزام الناري وما علاجه

الحزام الناري هو عدوى فيروسية شديدة تصيب الجلد. تظهر على شكل حويصلات متصلة بالعصب الحسي مما يؤدي للشعور بألم شديد مع حرقان يأخذ شكل حزام باللون الأحمر شبيه بالنار ومن هنا سمي المرض (الحزام الناري) تبعاً لشدة الألم والحرقان والشكل. ويعرف مرض الحزام الناري بعدة أسماء أخرى مثل الهربس النطاقي والقوباء المنطقية.
الحزام الناري عبارة عن طفح جلدي يسببه نفس الفيروس المسبب لجدري الماء (النطاقي الحماقي- Varicella-Zoster Virus). يعتبر الأشخاص ممن سبق لهم الإصابة بجدري الماء هم الأكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري، ويكمن السبب في بقاء الفيروس كامناً في العقد العصبية لعدة أشهر أو لسنوات وينشط في حال ضعف المناعة. الحزام الناري مرض معدي ينتقل من الشخص المصاب عن طريق الأنف والفم وملامسة الجلد المصاب.
طرق علاجه
-الأدوية المضادة للالتهابات مثل الايبوبروفين Ibuprofen والنابروكسين Naproxen والتي تساعد على تخفيف الورم والألم.
-العلاج بمضادات الفيروسات، تساعد مضادات الفيروسات على تخفيف الألم ومدة المرض والوقاية من المضاعفات الممكنة مثل Zovirax Valtreks والفامسيكلوفير Valacyclovir والفالاسيكلوفير Famciclovir، تعطى للمريض خلال 24 ساعة من المرض، كما يوصى باستخدا الكورتيزون مع مضادات الفايروسات للتخفيف من آلام الأعصاب التي تستمر لمدة حتى بعد التخلص من الطفح الجلدي للحزام الناري.
-العلاج بالأدوية، من الأدوية الفعالة في علاج الحزام الناري الأسكيلوفير وامسكيلوفير.
-علاج الحزام الناري بالحقن، يعتبر علاج الحزام الناري بالحقن أفضل العلاجات، لقاح آمن بشكل عام ينصح به العديد من العلماء والخبراء، تمت الموافقة على لقاح عدوى الحزام الناري عام 2006 م للكبار وخاصة كبار السن.
-مسكنات الألم، تستخدم المسكنات لتخفيف الألم مثل الباراسيتامول والمسكنات الأقوى مثل الاوكسيكودونOxycodone والمنشطات والأدوية المضادة للصرع لعلاج نوبات التشنج مثل الكاربمزابين و والبريجابالين وأدوية الاكتئاب للسيطرة على الألم الحاد بالإضافة للمسكنات الموضعية المحتوية على الليدوكايين أو الكابسيسين.
-الأدوية المضادة للهستامين، والتي تستخدم لعلاج الحكة مثل الدايفنهيدرامين Diphenhydramine.
-العناية الشخصية من قبل المريض، يجب على المريض تجنب مهيجات الجلد مثل الملابس الصوفية وغيرها بالإضافة للحفاظ على المنطقة المصابة لتجنب الالتهابات البكتيرية، ويفضل ترطيب البثور بالمرطبات التي لا تحوي مواد مهيجة للطفح الجلدي، مع الحفاظ على النظافة اليومية والاستحمام بالماء البارد لتهدئة الحكة بالإضافة لامكانية استخدام دقيق الشوفان خلال الاستحمام ونقع الجسم مدة 15-20 دقيقة فيه دون استخدام الماء الساخن المهيج للطفح الجلدي.
العلاج بزيت النعناع.

ما هي اسباب ظهور الحزام الناري؟

-يستيقظ الفيروس في كثير الأحيان لأسباب غير معروفة ويستعيد نشاطه، ثم ينتقل عبر الألياف العصبية إلى الجلد مسبباً بداية الحزام الناري، وظهور الأعراض المرافقة للمرض، ووجد أن أغلب البالغين يعيشون مع وجود فيروس جدري الماء النطاقي في أجسامهم دون تطور المرض، إلا أن واحداً من كل ثلاث بالغين يصاب بالمرض.
-أبرز أسباب الحزام الناري هو أن الإصابة بفيروس جدري الماء النطاقي تطور جدري الماء أولاً، وبعد أن ينهي المرض دورته ينتقل الفيروس إلى الأغشية العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ ويبقى هنالك بحالة غير فعالة.
-ويمكن أن يتطور المرض عند أي شخص أصيب بفيروس جدري الماء النطاقي، أو تلقى لقاح جدري الماء، إلا أن نسبة الإصابة بالمرض الناتجة عن تلقي اللقاح أقل من تلك الناتجة عن الإصابة بالفيروس الطبيعي
وعلى الرغم من عدم معرفة الأسباب الفعلية التي تؤدي إلى استعادة الفيروس لنشاطه، توجد بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة مثل:
-التعرض لإصابة جسدية خطيرة.
-الوراثة
-التقدم في العمر يزيد من فرصة الإصابة، حيث أن الجسم قد يواجه صعوبة أكبر في محاربة الأمراض المعدية، ووجد أن ما يقارب 50% من حالات الإصابة تظهر عند كبار السن فوق 60 عاماً.
-نقص المناعة، وقد ينتج عن العديد من الحالات المرضية، مثل الإصابة بالسرطان، أو الإيدز، أو الخضوع لعمليات زراعة الأعضاء أو نخاع العظم، بالإضافة إلى استخدام الأدوية المثبطة للمناعة أو الكابتات المناعية مثل الستيرويدات، أو العلاج الكيماوي.
-الجنس، وجد أن الإناث يصبن أكثر من الرجال.
-العرق، يعد الأشخاص ذوي البشرة السوداء أقل إصابة بنسبة 50% على الأقل من ذوي البشرة البيضاء.
-التعرض لضغط شديد، سواءً ضغط عاطفي نفسي أو جسدي.

مرض الحزام الناري هل هو خطير؟

لحزام الناري لا يسبب الوفاة في معظم الأحيان، ولكن هناك بعض الحالات التي ينبغى عليهم الحذر، المرضى الذين يعانون من نقص المناعة ومن خطورة حدوث تكرار لنوبات العدوى والتعرض إلى مضاعفات أشد، انتشار المرض يحدث على الجلد بدلًا من انحساره في منطقة جلدية معينة.

كم مدة الشفاء من مرض الحزام الناري؟

أما بالنسبة لمدة التعافي من مرض الحزام الناري فإنها تقدر بما يتراوح بين 3-6 أسابيع، وفي الغالب لا يصاب الشخص مرة أخرى بالحزام الناري بعد الشفاء، ولكن قد تتكرر الإصابة لدى نفس الشخص عدة مرات في بعض الحالات.



79 Views