ما هو مرض الشواك الأسود وما أسبابه

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2023 9:22 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 3:16
ما هو مرض الشواك الأسود وما أسبابه


ما هو مرض الشواك الأسود وما أسبابه وعلاج الشواك الأسود بالليزر وكيف يتم تشخيص الشواك الاسود وعلاج الشواك الأسود عند الأطفال وكيفية الوقاية من مرض الشواك الأسود، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو مرض الشواك الأسود وما أسبابه

ما هو مرض الشواك؟
الشواك الأسود هو حالة مَرضية تتسم بوجود مناطق داكنة وسميكة ومخملية في ثنايا الجسم وتجاعيده. ويؤثر ذلك في الغالب في الإبطين والأربية والرقبة.
يظهر الشواك الأسود عادةً على المصابين بالسمنة. وفي أحيان نادرة، يمكن أن يكون الشواك الأسود علامة على وجود خلايا سرطانية في عضو داخلي، مثل المعدة أو الكبد.
الأسباب
قد يكون الشّواك الأسود مرتبطًا بما يأتي:
-مقاومة الأنسولين. يكتسب معظم الأشخاص المصابين بالشّواك الأسود مقاومين للأنسولين. والأنسولين هرمون يفرزه البنكرياس يمكّن الجسم من معالجة السكر. ومقاومة الأنسولين هي التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ترتبط مقاومة الأنسولين أيضًا بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، وقد تكون عاملاً يسبب الإصابة بالشّواك الأسود.
-بعض الأدوية والمكملات الغذائية. قد تتسبب الجرعات العالية من النياسين وحبوب تنظيم النسل والبريدنيزون والكورتيكوستيرويدات الأخرى في الإصابة بالشّواك الأسود.
-السرطان. تسبب بعض أنواع السرطان الإصابة بالشّواك الأسود. ومن هذه الأنواع اللمفومة وسرطانات المعدة والقولون والكبد.

علاج الشواك الأسود بالليزر

-فراكسل ليزر، يعد فراكسل ليزر علاج آمن وفعال في علاج مرض الشواك الأسود ويعمل على تجديد خلايا الجلد والتخلص من خلايا الجلد المتصبغة حيث يعمل على طبقة الأدمة ليحفزها على انتاج ألياف الكولاجين مما يجعله العلاج الأفضل في التخلص من التصبغات.
-الإيفكس ليزر، يعرف بالتحليل الجزئي المجزأ يعمل على إعادة تشكيل سطح الجلد وتحفيز انتاج الكولاجين في طبقة الأدمة مما يساعد على تفتيح البشرة والتخلص من أعراض الشواك الأسود بفعالية، تمتاز تقنية الإيفكس بعدم الحاجة لتخدير المريض ولا تحدث أي تسلخ للجلد. يلائم جميع أنواع البشرة ويحقق نتائج ملحوظة في مدة زمنية قصيرة.

علاج الشواك الأسود عند الأطفال

-في أغلب الأحيان، بمجرد معالجة السبب الكامن وراء الإصابة بمرض الشواك الأسود لدى الأطفال، تتلاشى البقع.
-إذا كان سبب الإصابة بمرض الشواك الأسود لدى الأطفال هو السمنة، فإن فقدان الوزن الزائد يمكن أن يوفر الراحة من حالة الجلد. تتمثل خطة العلاج في هذه الحالة في الحفاظ على وزن صحي للجسم وتناول نظام غذائي ونمط حياة نشط.
-إذا كان السبب هو دواء، فإن التوقف عن الجرعة يمكن أن يوفر الراحة من الشواك الأسود في الوقت المناسب. يمكن لطبيب طفلك أن يوصي بأدوية أخرى بدلاً من تلك التي تسبب الشواك الأسود في طفلك.
-يمكن أن يوفر علاج الحالات الطبية مثل مرض السكري أو السرطان في نهاية المطاف الراحة من الشواك الأسود أيضاً.
-يمكن أن يساعد التطبيق الموضعي للمراهم التي تحتوي على لاكتات الأمونيوم في ظهور الجلد المصاب بشكل جيد.

كيفية الوقاية من مرض الشواك الأسود

يمكن الوقاية من مرض الشواك الأسود باتباع بعض النصائح مثل:
-الحفاظ على وزن طبيعي.
-مارس التمارين الرياضية (30 دقيقة في اليوم لأغلب أيام الأسبوع).
-السيطرة على مستوى سكر الدم.
-اتباع حمية غذائية مناسبة تبقي مستويات الأنسولين في الحدود الطبيعية.
-علاج الحالات الطبية التي قد تسبب مرض الشواك الاسود مثل اضطرابات الدرق، والمبيض متعدد الكيسات.
-تجنب استخدام الأدوية التي تؤدي إلى ظهور الحالة مثل موانع الحمل الفموية.
-ابتعد عن منتجات العناية التي تهيج الجلد.

كيف يتم تشخيص الشواك الاسود؟

-من السّهل التّعرف على الشّواك الأسود عن طريق المُعاينة والفحص السريريّ للجلد. وقد يرغب الطّبيب في التّحقق من مرض السُّكري أو مُقاومة الأنسولين كمُسبّبٍ للحالة. قد تشمل هذه الاختبارات اختبارات الجلوكوز في الدّم أو اختبارات الأنسولين بعد الصّيام عن الطّعام لمدة ثماني ساعات. وقد يُراجع الطّبيب أيضاً الأدوية لمعرفة ما إذا كانت تُمثِّل أحد العوامل المُساهمة.
-من المُهم إخبار الطبيب عن أيّ مُكمِّلاتٍ غذائيّةٍ أو فيتامينات أو مُكمِّلات كمال أجسام قد تتناولها بالإضافة إلى الأدوية التي تتناولها. وفي حالاتٍ نادرة قد يقوم الطبيب بإجراء اختباراتٍ أُخرى، مثل خزعةٍ صغيرةٍ من الجلد؛ لاستبعاد الأسباب المُحتملة الُأخرى



103 Views