ما هو مرض الهربس في العين

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 4:18
ما هو مرض الهربس في العين


ما هو مرض الهربس في العين كما سنجيب عن هل هربس العين معدي وما هو علاج هربس العين كذلك سنذكر ايضا كيف ينتقل هربس العين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو مرض الهربس في العين

يُعرف هربس العين أيضًا بالهربس البصري ocular herpes، وهو إحدى اضطرابات العين الناتجة عن فيروس الهربس البسيط herpes simplex virus (HSV)، حيث يؤثر فيروس الهربس على أجزاء مختلفة من العين ويُعرف كل نوع وفقًا لمكان الإصابة عادةً،
1-التهاب القرنية الظهاري
يُعد النوع الأكثر شيوعًا لهربس العين، ويصيب الطبقة الخارجية الرقيقة للقرنية، أي الجزء الأمامي الصافي من العين المعروف باسم الظهارة.
2-التهاب القرنية اللحمي أو السدوي
يحدث هذا النوع من هرس العين نتيجة إصابة الفيروس للطبقات العميقة من القرنية المعروفة باسم السدى أو اللحمة، حيث يُعد هذا النوع أخطر من التهاب القرنية الظهاري لأنَّه بمرور الوقت وانتشاره، قد يتسبب في تلف القرنية بدرجة كبيرة قد تصل إلى العمى.
3- الهربس النطاقي البصري
يحدث هذا النوع عندما يُصيب الفيروس النطاقي الحماقي العين نتيجة التعرض لبعض الأمراض مثل جدري الماء أو القوباء الحلقية.
ويُعد هربس العين من الاضطرابات التي تُصيب العين نتيجة فيروس الهربس البسيط، وتختلف أنواعه في شدتها وخطورتها وتُصنف وفقًا لموقع الإصابة.

هل هربس العين معدي

1-فيروس هربس البسيط ينتشر عادة من خلال عدوى الهربس النشط ، مثل قرحة البرد على الشفة. التلوث الذاتي غالباً ما ينتج عندما تلمس السائل الناتج عن قرحة البرد على الشفة. و يمكن أن تنتشر أيضا من خلال الاتصال مع شخص آخر الذي يعاني بالفعل من عدوى هربس البسيط، على الرغم من أن مثل هذه الحالات نادرة جدا.
2-و لكن إذا كان جهاز المناعة لديك ضعيف فقد يؤثر فيروس هربس العين على شبكيّة العين أو حتى الدماغ.
عادةً تؤثر عدوى هربس البسيط على عين واحدة فقط. ولكن في بعض الأحيان قد تنتشر إلى العين الأخرى أيضاً بسبب التلوث الذاتي.
3-وقد أظهرت الدراسات أن معظم الناس يعانون من هذه العدوى خلال طفولتهم أو في مرحلة المراهقة المبكرة.
وينبغي أن تُعَالَج عندما تحدث لأول مرة. إذا تُركت من دون علاج، لديها فرصة 40-50 % للعودة.
4-في بعض الناس عدوى هربس البسيط يمكن أن تتكرر في كثير من الأحيان. إذا تركت دون علاج لفترة طويلة من الممكن أن تسبب ضررا خطيرا للعين.

علاج هربس العين

1-علاجات للطبقة الخارجية من العين، مثل: مضادات الفيروسات، والتي قد تكون على هيئة قطرات عيون أو أدوية فموية.
2-علاجات لطبقات العين الأكثر عمقًا، مثل: مضادات الفيروسات الفموية أو الموضعية، وقطرات العين الستيرويدية.
3-علاجات للجفن المصاب، مثل: المراهم المضادة للفيروسات، والمضادات الحيوية الموضعية.

كيف ينتقل هربس العين

1-في معظم حالات الإصابة بفيروس هربس العين لا ينتقل الفيروس من عين شخص إلى عين شخص آخر؛ إذ عادةً ما يحصل الأشخاص على الإصابة الأولية بالفيروس عن طريق الاتصال المباشر مع شخصٍ مصاب به.
2- إلا أنهم لا يعانون من أي علامات أو أعراض باستثناء الطفح الجلدي الخفيف، أو العين الوردية التي تختفي من تلقاء نفسها عندما يستقر الفيروس في الجهاز العصبي للجسم، ويبقى هناك في حالته الكامنة والخاملة، وبعد شهور أو سنوات من الإصابة يمكن للفيروس أن ينشط وينتقل إلى العين مُسببًا الهربس في العين أو الشفاه، والتي يرافقها ظهور قُرح أو بثور البرد.
3- وغالبًا ما يصاب الأشخاص بنوع من فيروس الهربس المعروف بالهربس النطاقي عن طريق الهواء أثناء أوبئة جدري الماء في مرحلة الطفولة، وبعد ذلك يمكن للفيروس أن يظل كامنًا لعقود قبل أن يتم إعادة تنشيطه وإنتاج الهربس النطاقي في العين أو في أي مكان آخر من الجسم، والجدير بالذكر أن جميع أجزاء العين حساسة للفيروس ويمكن أن تُصاب به، لكنها غالبًا ما تؤثر في القرنية، مع إمكانية إصابة جلد الجفون، والأنسجة العنبية المعروفة بالقزحية والمشيمية، وشبكية العين أيضًا.



258 Views