ما هو معدل هرمون الحليب الطبيعي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 1:04
ما هو معدل هرمون الحليب الطبيعي


ما هو معدل هرمون الحليب الطبيعي وتعريف هرمون البرولاكتين وكم نسبة هرمون الحليب المرتفع عند البنات ونسبة هرمون الحليب 200، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو معدل هرمون الحليب الطبيعي

-في حالة المرأة الحامل: من 34-386 نانوجرام/مللي.
– في حالة المرأة غير الحامل: أقل من 25 نانوجرام/مللي.

تعريف هرمون البرولاكتين

إن تحليل هرمون الحليب أو تحليل البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin Test or PRL Test)، هو تحليل يقيس كمية هرمون البرولاكتين في الدم.
يعد هرمون البرولاكتين أحد الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية، ويلعب دوراً مهماً في نمو الثديين، أو إنتاج الحليب أثناء الحمل والولادة، ويجدر الإشارة أن مستوى البرولاكتين يكون منخفضاً عند الرجال أو النساء غير الحوامل ويكون مرتفعاً عند النساء الحوامل والأمهات الجدد.
وإذا لم ترضع المرأة رضاعة طبيعية فإنه سرعان ما ينخفض مستوى البرولاكتين، وإذا قامت المرأة الحامل بالرضاعة فإنه يرتفع هرمون البرولاكتين وهناك علاقة بين عدد المرات التي يرضع فيها الطفل وكمية الحليب، ومستوى البرولاكتين.
يعد ورم البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactinoma) من الأسباب الشائعة لارتفاع مستوى البرولاكتين بشكل غير طبيعي، وهو ورم يصيب الغدة النخامية ويؤدي إلى زيادة إنتاج البرولاكتين، وعادة ما يكون حميداً، ويؤدي إلى إنتاج الحليب عند المرأة غير الحامل، وفي حال كان الورم كبيراً أو تضخم الغدة النخامية الأمامية فإنه قد يضغط على العصب البصري مما يسبب مشاكل في الرؤية أو المن أكثر الهرمونات أهمية بالنسبة للسيدات، النساء ومعشر الإناث بشكلٍ عام، فهذا الهرمون الذي يتم إفرازه عن طريق الغُدة النُخامية التي تتواجد في قاع الدماغ يدخل في العديد من العمليات الحيوية بالنسبة للسيدات.

كم نسبة هرمون الحليب المرتفع عند البنات

-هذا الهرمون يُعرف باسم هرمون اللبن لكونه العامل الأول والرئيسي الذي يتسبب في تحفيز قُدرة الثديين على إنتاج الحليب الطبيعي خلال فترة الحمل وما بعدها من وضعٍ، ولادةٍ ورضاعة.
-مع العلم أن هذا الهرمون يتسبب في المقام الأول في تعزيز نمو الثدي وزيادة حجمه، لذا يُعتبر هرمونًا يختص بالنساء إلى حدٍ كبير، وذلك لا يعني أن ليس للرجال فيه نصيب، فهو يتواجد في أجساد الرجال ولكن بنسبة تُعادل أعشار ما يتواجد لدى النساء وهو أمر طبيعي.
-الجدير بالذكر أن هرمون الحليب أو البرولاكتين يكون مُنخفضًا بشكلٍ كبير لدى السيدات غير المُتزوجات وغير الحوامل على حدٍ سواء، بالإضافة إلى الرجال الذين يتمتعون بصحة جيدة بكل تأكيد.
-أما الارتفاع في هذا الهرمون فيحدُث بشكلٍ طبيعي عند السيدات الحوامل والأُمهات الجُدد أو المُرضعات، ولكن هُناك بعض الحالات يرتفع فيها هذا الهرمون بشكلٍ غير طبيعي دون الحمل، لكن كم نسبة هرمون الحليب المرتفع عند البنات في المقام الأول؟
٦يُمكن القول إن نسبة البرولاكتين أو ما يُعرف بهرمون الحليب مرتفعةً عند النساء أو البنات في حال ما أظهرت التحاليل كون نسبة هذا الهرمون تتراوح من 50 وحتى 100 نانوجرام / مل، مع العلم أن هذا ارتفاع نسبي أو بسيط، ولكن وصول الهرمون دون حمل إلى ما يفوق 200 نانو جرام / مل يُعد ارتفاعًا يدعو للحيرة والقلق.

نسبة هرمون الحليب 200

قياس البرولاكتين في الدم:
-200 نانو جرام/ميللتر أو أكثر هذا مؤشر لوجود ورم بالغدة النخامية بالمخ.
-100-150 نانو جرام/ ميللتر هذا يجعل هناك شك بوجود ورم بالغدة النخامية.
ولذا يجب عمل أشعة مقطعية علي المخ لتأكيد التشخيص في الحالتين السابقتين.



273 Views