ما هو مفهوم انترنت الاشياء؟

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2023 8:46
ما هو مفهوم انترنت الاشياء؟


ما هو مفهوم انترنت الاشياء؟ وماهي استخدامات انترنت الاشياء ومعلومات حوله سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال.

ما هو مفهوم انترنت الاشياء؟

ما هو مفهوم انترنت الاشياء؟
ما هو مفهوم انترنت الاشياء؟

إنترنت الأشياء (Internet of Things – IoT) هو الشبكة العالمية التي تربط الأجهزة الإلكترونية والأدوات المنزلية المتصلة بالإنترنت مع بعضها البعض، والتي تسمح لها بالتواصل والتفاعل مع البيانات وبعضها البعض. ويمكن للأجهزة المتصلة بإنترنت الأشياء الجمع والمعالجة وإرسال البيانات والتفاعل مع البيانات الأخرى والتي يتم تخزينها في السحابة. ويمكن للأجهزة المتصلة بإنترنت الأشياء أن تساعد في التحليل والقراءة والتنبؤ والتحكم في العديد من الأنشطة اليومية.

مثلا، يمكن لإنترنت الأشياء أن يساعد في تحليل البيانات التي تم جمعها من أجهزة المنزل المتصلة بالإنترنت، مثل الثلاجة، والتي تسمح للأشخاص بالتحكم في التدفئة والتهوية والإضاءة وغيرها من الخدمات. ويمكن أن يساعد إنترنت الأشياء في التنبؤ بعدد الزائرين المتوقعين في المتاجر وتحسين الخدمة المقدمة لهم

ومن أبرز الأمثلة الحية على ذلك هو ضبط وسائل التدفئة ضمن مبنى من تشغيلٍ وإغلاقٍ، كما ينطبق ذلك أيضًا على الإضاءة وتشغيل بعض الآلات ووسائل الإنتاج ومتابعتها أولًا بأولٍ؛ وبالتالي الإبلاغ المسبق عن احتمالية وجود خطأ أو خللٍ في الأجهزة قبل وقوعها وتداركها، ويشار إلى أن انترنت الاشياء يُدرج أدناه الكثير من الأشياء اليومية التي يمكن دمجها به وتطبيق مبدأ العمل عليها، كالآلات الصناعية والأجهزة القابلة للارتداء وغيرها الكثير، ولا بد من الإشارةِ إلى أن الفترة المقبلة من الحياة التكنولوجية ستضّج به كثيرًا لاعتباره الوسيلة الأفضل لجعل الحياة أكثر كفاءةً مما مضى.

استخدامات إنترنت الأشياء

استخدامات إنترنت الأشياء
استخدامات إنترنت الأشياء

يمكن استخدام تقنية إنترنت الأشياء IOT في جميع المجالات تقريبًا؛ فأي مجال يستخدم الأدوات والأجهزة -كل المجالات- يمكن إدخال هذه التقنية فيه، ولذا فإن هناك مئات وآلاف المجالات التي يتم استخدام إنترنت الأشياء فيها، وعلى رأسها:
1. مجال الصحة
مجال الطب والرعاية الصحية قد لاقى رواجًا كبيرًا لتقنية إنترنت الأشياء، لأن من خلاله تستطيع توفير رعاية صحية أعلى جودة وكفاءة سواء للمرضى أو للمعافين، ومن أشهر الأمثلة على هذا الساعات الذكية التي تقيس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وأسلوب النوم لدى الأفراد.
بالفعل قد ساهمت هذه الساعات الذكية في إنقاذ عدد كبير من الأرواح على مدى السنوات الماضية، وذلك لكونها تستطيع طلب الإسعاف عند تحسسها حالة طبية طارئة لدى مرتديها.
هناك أدوات أكثر تقدمًا تُستخدم الآن في المستشفيات مثل مضخة الأنسولين، وأجهزة مراقبة القلب التي تستطيع مراقبة الحالة الصحية للإنسان والتدخل في الوقت الصحيح لإنقاذه أو لتحسين حياته.
وفي المستشفيات كذلك تساعد تقنية إنترنت الأشياء IOT على ربط كل الأجهزة الصحية ببعض ما يسمح بتسهيل عملية متابعة المرضى، والتدخل السريع خاصة لو كان المريض في غرفة العناية المركزة أو ما شابه.
2. مجال الأدوات المنزلية والمنازل الذكية
لا يمكن الحديث عن إنترنت الأشياء IOT بدون الحديث عن المنازل الذكية، وعن استخدام هذه التقنيات الحديثة في أتمتة المهام المنزلية التقليدية أو على الأقل متابعة أحوال المنزل وكل الأدوات بداخله.
وربما من أشهر الأفكار والتصورات عن إنترنت الأشياء هو كونه وسيلة لربط كل أجهزة وماكينات البيت بشبكة واحدة وعقل ذكي- كما رأينا في الفيديو بالأعلى.
بجانب هذه الفوائد التقليدية والمعروفة فإن إنترنت الأشياء كذلك يساعد على توفير وترشيد استهلاك الطاقة من خلال مراقبة عمل الأجهزة والإضاءات والمكيفات وغيرها.
3. مجال النقل والمواصلات
تخيل معي طرق ذكية وسيارات ذكية وأماكن ذكية لركن السيارات، حسنًا هذا هو الحلم والهدف الأساسي لتقنية إنترنت الأشياء IOT فيما يخص مجال النقل والمواصلات.
فهذه التقنية تهدف للتقليل أو الحد من حوادث الطرق، بالإضافة إلى جعل رحلات السيارة أكثر سرعة وفعالية وبالطبع أمانًا.
وليس هذا فقط بل من خلال إنترنت الأشياء قد تم التوصل إلى الوسيلة الأحدث من وسائل التوصيل وهي الدرونز أو الطيارات المسيرة التي تستطيع التصوير أو نقل الطرود أو الوجبات.
4. مجالات الصناعة والزراعة
قد لاقت الصناعات المختلفة تطورات هائلة بفضل تقنية إنترنت الأشياء IOT، حيث أصبح المصنع يعمل بشكل أوتوماتيكي بالكامل من خلال ربط ماكينات وآلات التصنيع ببعضها البعض، ووضع الإنسان كعامل مراقب فقط لا غير.
أما في مجال الزراعة فباستخدام تقنية إنترنت الأشياء تستطيع بكل سهولة أن تزرع النباتات في منزلك من خلال عمل مناخ مصغر يناسب احتياجات النباتات الصغيرة خاصتك.
لإنترنت الأشياء IOT فائدة أكثر بكثير في الزراعة واسعة النطاق؛ حيث من الممكن أن تساعد المزارعين في متابعة التغيرات التي تحدث في التربة وفي النباتات من جفاف أو تغير مكوناتها وازدياد حامضيتها أو قاعديتها، وهذا سيساعد المزارعين على التدخل بسرعة وإيجاد حلول بأسرع وقت.
وهذا كله ليس إلا غيض من فيض مما تفعله وستقوم بفعله تقنية إنترنت الأشياء في المستقبل

فوائد إنترنت الأشياء

فوائد إنترنت الأشياء
فوائد إنترنت الأشياء
دفع عجلة الابتكار
يتيح إنترنت الأشياء للأعمال التجارية فرصة الوصول إلى التحليلات المتقدمة التي تزيح الستار عن فرص جديدة. على سبيل المثال، تستطيع الأعمال التجارية إنشاء حملات إعلانية تستهدف قاعدة كبيرة من الأشخاص من خلال جمع البيانات عن سلوك العملاء.
تحويل البيانات إلى رؤى وإجراءات باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي
يمكن استخدام البيانات المجمعة والاتجاهات التاريخية للتنبؤ بالنتائج المستقبلية. فعلى سبيل المثال، يمكن إقران معلومات الضمان ببيانات إنترنت الأشياء المجمعة للتنبؤ بحوادث الصيانة. ويمكن استغلال هذه المعلومات للمبادرة في تقديم خدمة العملاء وتعزيز ولاء العملاء.
زيادة الأمان
يمكن أن تؤدي المراقبة المستمرة للبنية الأساسية الرقمية والمادية إلى الارتقاء بالأداء وتحسين الكفاءة وتقليل مخاطر السلامة. فعلى سبيل المثال، يمكن دمج البيانات المجمعة من جهاز المراقبة المثبت في الموقع مع بيانات إصدار الأجهزة والبرامج الثابتة لتحديد مواعيد تحديثات النظام تلقائيًا.
قياس الحلول المتباينة
يمكن نشر تقنيات إنترنت الأشياء بأسلوب يركز على العميل لزيادة رضاه. فعلى سبيل المثال، يمكن إعادة توفير المنتجات التي يزداد الطلب عليها فورًا لتجنب نقصها.

تطبيقات إنترنت الأشياء

تطبيقات إنترنت الأشياء
تطبيقات إنترنت الأشياء

توجد مجموعة كاملة من تطبيقات إنترنت الأشياء. ويتضمن بعض أشهر هذه التطبيقات ما يلي:
الأجهزة القابلة للارتداء
ربما تكون الأجهزة القابلة للارتداء الجانب الأكثر وضوحًا في إنترنت الأشياء للمستخدم اليومي. وتشمل أجهزة تتبع اللياقة البدنية والساعات الذكية والنظارات الذكية وسماعات الواقع الافتراضي، وغيرها.
المنازل الذكية
يتصل نظام المنزل الذكي بالأجهزة لأتمتة مهام محددة ويتم التحكم فيه عن بُعد عادة. وقد تشتمل أجهزة إنترنت الأشياء في المنازل الذكية على سبيل المثال أجهزة المطبخ اللاسلكية وأنظمة الموسيقى التي تستشعر الحالة المزاجية والإضاءة الذكية والستائر الآلية والنوافذ والأبواب الآلية وعدادات المرافق الذكية وما إلى ذلك.
المدن الذكية
تستخدم المدن الذكية أجهزة إنترنت الأشياء مثل الحساسات والعدادات المتصلة لجمع البيانات وتحليلها. ويمكن استخدام هذه البيانات لتحسين البنية التحتية والمرافق العامة والخدمات.
السيارات ذاتية القيادة
تحتوي السيارات ذاتية القيادة عادة على نظام تقني معتمد على إنترنت الأشياء يشارك المعلومات حول السيارة نفسها بالإضافة إلى الطريق الذي تسير فيه. ويتم جمع وتحليل البيانات حول حركة المرور والملاحة والبيئة الخارجية والمزيد بواسطة أنظمة الكمبيوتر في السيارة لتمكينها من قيادة نفسها.
البيع بالتجزئة
يتزايد استخدام إنترنت الأشياء في البيع بالتجزئة. على سبيل المثال، فكر في عمليات السداد الآلية، والخصومات المخصصة، والرفوف الذكية (التي تنبه بائع التجزئة عندما يوشك المخزون على النفاد)، والموظفين الآليين، وإدارة سلسلة التوريد المحسّنة. ويعد Amazon Go – المتجر المبتكر من أمازون – مثالاً على إنترنت الأشياء الذي يسد الفجوة بين الإنترنت والمتاجر الفعلية. ولا تتعامل المتاجر بالنقود حيث يتم خصم الأموال من محافظ أمازون الخاصة بالعملاء. وتضيف أيضًا السلع إلى عربات العملاء في الوقت الفعلي عند اختيار المنتجات من الرفوف.
الرعاية الصحية عن بُعد
تشير الرعاية الصحية عن بُعد – التي تسمى أحيانًا التطبيب عن بُعد – إلى تقديم الخدمات الصحية عبر التقنية. ويعد إنترنت الأشياء (IoT) جانبًا أساسيًا من جوانب الرعاية الصحية عن بُعد (يستخدم اختصار IoMT أحيانًا للإشارة إلى إنترنت الأشياء الطبية). وتشمل الأمثلة التشخيص الطبي عن بُعد، والاتصالات الرقمية للتصوير الطبي، واستشارات الفيديو مع المتخصصين، وما إلى ذلك.
الزراعة الذكية
تتضمن الزراعة الذكية استخدام التقنية الرقمية لتحسين جهود الزراعة. على سبيل المثال، قد يستخدم المزارعون حساسات وكاميرات وأجهزة أخرى متصلة لتحسين الرؤية العامة لمزارعهم وتعديل العمليات لتحسين إنتاجهم.
هذه القائمة ليست شاملة – ويُغير إنترنت الأشياء العمليات وطرق العمل عبر العديد من الصناعات. وتشمل أمثلة أجهزة إنترنت الأشياء الهواتف الذكية والثلاجات الذكية والساعات الذكية وأجهزة تتبع اللياقة البدنية وأجهزة إنذار الحريق الذكية وأقفال الأبواب الذكية والدراجات الذكية والحساسات الطبية وأنظمة الأمان الذكية بالإضافة إلى تطبيقات المساعدة الافتراضية مثل Alexa وGoogle Home – والقائمة تطول.



69 Views