ما هي أسباب اصفرار العين

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:37
ما هي أسباب اصفرار العين


ما هي أسباب اصفرار العين وكذلك أسباب اصفرار العين عند الأطفال، كما سنقوم بذكر علاج اصفرار العين، وكذلك سنتحدث عن هل قلة النوم تسبب اصفرار العين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هي أسباب اصفرار العين

1- التهاب الكبد:
يحدث التهاب الكبد عادةً لسببٍ فيروسي أو طفيلي أو الإصابة بأحد أمراض المناعة الذّاتية أو ناجمٍ عن تناول الأدوية لفتراتٍ طويلة، وإمَّا أن يكون لفترةٍ قصيرة أو طويلة، مما يؤدي في كلتا الحالتين إلى تلف أنسجة الكبد، وضعف قدرته على التخلّص من البيليروبين.
2- حصى المرارة:
تتشكَّل في بعض الأحيان رواسب صلبة على شكل حجارة صغيرة في المرارة، تعيق تدفق العصارة الصّفراوية في قنواتها الواصلة من الكبد، ومرورًا بالمرارة ومن ثمّ الأمعاء الدقيقة، الأمر الذي يتسبَّب في تراكم البيليروبين في مجرى الدم، واصفرار بياض العين.
3- الإكثار من شرب الكحول لفتراتٍ زمنية طويلة:
والتي تُقدَّر بحوالي 8-10 سنوات، إذ تُسبِّب الكحول تلفًا في خلايا الكبد، والتهابها مع مرور الوقت، بالتالي التأثير في قدرته على أداء وظيفته بالصّورة السّليمة.
4- الإفراط في تناول الأدوية:
هنالك مجموعة من الأدوية التي يُسبِّب الإفراط في تناولها الإصابة باصفرار العين، ومن هذه الأدوية باراسيتامول (Paracetamol)، وبعض حبوب منع الحمل.
5- التحسّس من عملية نقل دم:
إنّ تلقّي زمرة دم خاطئة، يمكن أن يُسبِّب نوعًا من الاستجابة للجسم، بحيث يُكسِّر الجهاز المناعي كريات هذا الدم عن طريق الخطأ، لتنتج مادة البيلروبين، ولقد تمّ تفادي هذه المشكلة نظرًا لعمليات التحقق من زمرة الدم قبل التبرّع به.
6- فقر الدم المنجلي:
تنتج في هذا المرض كريات دم على شكل منجل، بحيث تكون سريعة التكسّر مقارنةً بكريات الدم السّليمة، مما يؤدي إلى تراكم مادة البيليروبين في مجرى الدم واصفرار العين.
7- الملاريا:
ينتقل الطّفيل المُسبِّب للملاريا عن طريق لدغة البعوض أو ملامسة دم شخصٍ مُصاب، بحيث تُسبِّب الإصابة بهذا الطّفيل تكسّر كريات الدم الحمراء والإصابة بفقر الدم، واصفرار بياض العين.
8- التليّف الكبدي:
تتشكّل في هذه الحالة أنسجة متندِّبة في الكبد، بدلاً من أنسجته السّليمة، مما يزيد صعوبة عمل الكبد على نحوٍ سليم، ويحدث هذا الأمر لأحد الأسباب مثل، الإكثار من شرب الكحول، والسّمنة، والإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع B أو C.
9- مرض الكبد الدهني اللا كحولي:
تتراكم الكثير من الدهون على أنسجة الكبد في هذه الحالة، مما يجعل من الصّعب على الكبد أن يعمل بشكلٍ سليم، وسُمِّي بمرض الكبد الدهني اللا كحولي؛ لأنه ينشأ بالرّغم من عدم شرب الكحول.
10- فقر الدم الانحلالي:
في هذه الحالة يقوم الجسم بتكسير كريات الدم الحمراء على نحوٍ أسرع مما هو عليه مقارنةً بكريات الدم السّليمة، بالتالي سيُطلِق مادة البيليروبين بشكلٍ أكبر يفوق قدرة الكبد على التخلّص منه.
11- السّرطان:
يمكن لبعض أنواع السّرطانات أن تؤثر في قدرة الكبد على التخلّص من مادة البيليروبين، ومن هذه السّرطانات هي سرطان الكبد، أو سرطان البنكرياس، أو سرطان المرارة.

أسباب اصفرار العين عند الأطفال

يظهر اليرقان الوليدي نتيجة تراكم صبغة البيليروبين في دم الطفل، ويتعرض الأطفال قبل الولادة إلى تحطيم سريع للهيموغلوبين القديم الموجود في خلايا الدم الحمراء، ممّا يزيد من مستويات البيليروبين سريعًا، ولا يستطيع الكبد تحمل الكميات المرتفعة منه، أو التخلص منها، فتبقى في الجسم مسببة فرط البيليروبين، وبعد ذلك يرتبط اليرقان الوليدي بالرضاعة الطبيعية، ويمكن بيان ذلك بعاملين؛ الأول حدوث اليرقان في الأسبوع الأول من حياة المولود، في حال عدم تلقيه التغذية الكافية، أو انخفاض كمية حليب الثدي، كما تُؤثر بعض المركبات الموجودة في حليب الثدي على عملية تحطيم البليروبين، لذلك تظهر بعد سبع أيام من ولادتهم.
تتسبب بعض الحالات المرضية أيضًا في إصابة الرضيع باليرقان، ويمكن بيان بعضها في ما يأتي:
– أمراض الكبد.
– فقر الدم المنجلي.
– تعفن الدم.
– الإصابة بورم دموي رأسي، أو نزيف أسفل فروة الرأس، نتيجة عسر الولادة.
– الإصابة باضطراب في خلايا الدم الحمراء.
– انسداد القنوات الصفراوية.
– مرض انحلال الدم الوليدي ABO؛ إذ يتمثّل باختلاف نوع دم الأم والجنين، مما يُسبب مهاجمة مضادات الجسم في الأم، لخلايا الدم الحمراء لدى الجنين.
– ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء، وتظهر في التوائم والأطفال ذوي الوزن المنخفض.
– اضطراب في الإنزيمات.
– الإصابة بعدوى فطرية أو بكتيرية.
– الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي.
– قصور الغدة الدرقية.
– انخفاض مستوى الأوكسجين.
– الإصابة بالحصبة ألمانية، أو بالزهري.

علاج اصفرار العين

1- تناول الخضروات:
الإكثار من تناول الخضروات يساعد على التخلص من اصفرار العين، ومن أمثلة الخضراوات الخس، والجزر، والزيتون، والبصل المشوي، ويتم تناولها يوميًا لمدة أسبوع.
2- شرب ماء الورد:
يساعد ماء الورد على التخلص من اصفرار العين، وذلك عن طريق تناول مزيج مكون من كوب كبير من الماء وملعقة كبيرة من ماء الورد، ويجب القيام بشرب المزيج بشكل يومي في الصباح الباكر.
3- شرب عصير السفرجل:
يتم تناول عصير السفرجل يوميًا لمدة أسبوع فهو علاج مثالي لاصفرار العين.
4- شرب عصير الطماطم:
يتم تناول عصير حبات الطماطم الكاملة ويضاف إليه الفلفل الأسود، ويتم تناول هذا المشروب يوميًا قبل وجبة الإفطار.
5- تناول عصير الليمون:
الإكثار من تناول عصير الليمون والعصائر الطازجة لتعزيز المناعة ضد الفيروسات لعلاج اصفرار العين.
6- شرب الماء:
الإكثار من تناول الماء والسوائل؛ لأنها تمنح العين رطوبة ولمعانًا، وتساعد في التخلص من البيليروبين المتراكم في الدم من خلال البول.

هل قلة النوم تسبب اصفرار العين

إن السهر طوال الليل هو بالطبع ليس صحيًا ولكن ليس السبب في تحول العين إلى اللون الأصفر، وعندما تصفر العين يجب أن يعرف هذا الشخص بأنه مريض كبد أودم لذا ينبغي عليه أن يذهب لإجراء فحص، وعند تراكم مادة البيليروبين يحدث كسر في كريات الدم الحمراء والذي ينتج منه تلوين الدم بهذا اللون، بينما قلة النوم هو السبب في جعل العين بلون أحمر فقط وليس أصفر وعندما تتحول العين إلى اللون الأصفر يضعف النظر ويفقد الشخص بعضًا من تركيزه قليلًا.



223 Views