ما هي أعراض ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 فبراير, 2022 2:16
ما هي أعراض ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم


ما هي أعراض ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم وكذلك علاج الأملاح في الجسم بالأعشاب، كما سنتحدث عن أعراض الأملاح في القدم، وكذلك سنقدم علاج الأملاح في كعب القدم، كما سنقوم بذكر أشهر أنواع الأملاح، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هي أعراض ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

1- العطش المستمر.
2- الشعور بالخمول ونقص الطاقة.
3- تقلص العضلات.
4- الإسهال.
5- آلام في أحد جانبي الجسم.
6- تورم القدمين.
7- رعشة الجسم في الحالات المتأخرة.

علاج الأملاح في الجسم بالأعشاب

1- بذور الشمر
تحتوي بذور الشمر على نسبة قليلة من الصوديوم، أي حوالي 45 ملغم في الكوب الواحد، وفي المقابل يتوفر البوتاسيوم بنسبة مرتفعة في الشمر بمقدار 360 ملغم للكوب الواحد، فضلًا عن الكالسيوم والمغنيسيوم.
وكل هذه المعادن يمكن أن تساعد على تقليل مستويات الملح في الجسم؛ لأن تعزيز مستويات البوتاسيوم يضمن انخفاض مستويات الصوديوم، والوقاية من احتباس الماء في الجسم، وتخفيض ارتفاع ضغط الدم.
2- الهندباء
تعد الهندباء مصدر هام للبوتاسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى.
يحتوي كل 100 غم من عشبة الهندباء على 76 ملغم من الصوديوم و397 ملغم من البوتاسيوم، وبهذا فهي تمد الجسم بنسبة كبيرة من البوتاسيوم الهام لتوازن الأملاح في الجسم والتخلص من السوائل الزائدة، مما يجعل الهندباء أحد طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بالأعشاب.
3- البقدونس
يعتبر البقدونس من أكثر الأعشاب الغنية بمستويات مرتفعة من البوتاسيوم، حيث يحتوي كل 100 غم من البقدونس الطازج على 554 ملغم غم من البوتاسيوم، في مقابل يحتوي على 56 مليغم من الصوديوم.
ويعتبر البقدونس من الأعشاب المدرة للبول، وبالتالي يمكن أن يساعد على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم.
يمكن إضافة البقدونس الطازج أو المطحون إلى مختلف الأطعمة، حيث يتسم بنكهة مميزة كما أنه غني بفوائد صحية عديدة.
4- نبات القراص
يعد الشاي المصنوع من نبات القراص من المشروبات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الماء الزائد بالجسم، وبالتالي تقليل ارتفاع الصوديوم الزائد.
ويمكن صنع شاي نبات القراص من خلال وضع النبات في ماء مغلي وتصفيته وتناوله.
5- عشبة ذيل الحصان
تعتبر عشبة ذيل الحصان من الأعشاب المستخدمة منذ القدم كمدر للبول، حيث أنها تزيد من الحاجة إلى التبول، وبالتالي فإن هذه العشبة تساعد في التخلص من احتباس الماء والملح في الجسم عن طريق البول.
6- الريحان
يحتوي كل 100 غم من الريحان على 295 ملغم من البوتاسيوم، وفي المقابل فإنه يحتوي على 4 ملغم من الصوديوم.
وبالتالي فإن تناول الريحان يمكن أن يساعد في علاج احتباس الأملاح في الجسم، ويمكن إضافة الريحان إلى مختلف الأطعمة للحصول على مذاق مميز وفوائد صحية عديدة.
7- الكركديه
تعتبر نبتة الكركديه نبتة مدرة للبول إلى جانب عملها على ترشيح الكلى وتنظيفها، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ والمستساغ.
8- الشاي
يعد الشاي أحد طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بالأعشاب، إذ إن نبات الشاي بنوعيه الأسود والأخضر مدر طبيعي للبول، ويساعد تناوله على طرح الفضلات خارج الجسم.
9- نبات الشحرور
يعمل نبات الشحرور كمدر طبيعي للبول مما يجعله مفيد في تقليل من عرض احتباس السوائل عند مرضى اعتلال عضلة القلب، إذ يزيد نبات الشحرور من الحاجة للتبول والتخلص من الفضلات.

أعراض الأملاح في القدم

1- ضعف الشهية.
2- الإعياء والغثيان (Nausea).
3- التقيؤ والضعف العام.
4- الشعور بالإرهاق الشديد والشعور بفقدان الوعي.
5- العطش الزائد وتبلد المشاعر.
6- ثقل في الساقين.
7- تقرحات في الجلد.
وعندما تسوء حالة المريض من جراء ارتفاع الأملاح في الجسم يشعر الشخص بتشنج العضلات مع رجفة وحدوث نوبات تشنجات عصبية وإغماء.

علاج الأملاح في كعب القدم

1- ارتداء الجوارب الضاغطة
الجوارب الضاغطة هي جوارب طبية يمكن الحصول عليها من الصيدليات أو المتاجر الخاصة بالألبسة الطبية، وهذه الجوارب لها قدرة على تخفيف التورم والألم الناتج من احتباس الأملاح في الجسم في حال استخدامها باستمرار.
يجدر التنويه هنا أنه لا يجب أن تكون الجوارب الضاغطة جدًا ضيقة، وإنما يجب أن تكون مريحة عن ارتدائها، لذا يجب اختيار المناسبة عند شرائها.
2- رفع الساقين فوق مستوى القلب
– الاستلقاء على الظهر على فراش مستقيم.
– رفع الساقين على وسادة، لتصبح مرتفعة عن مستوى القلب.
– كما قد تساعد أوضاع اليوغا المختلفة في تطبيق هذا العلاج وأحدها الاستلقاء على الأرض ورفع القدمين على الحائط.
3- التقليل من تناول الأطعمة المالحة أو تجنبها مطلقًا
بما أن الأملاح في الكعب والقدمين عمومًا ناتجة عن زيادة الصوديوم في الجسم، فإن الحل الأمثل هو تقيل تناول الأطعمة المالحة أو تجنبها تمامًا للحد من هذا التورم الحادث.
4- طرق أخرى
– ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، مثل: المشي لفترات محددة.
– غسل كعب القدم بين حين واخر.
– ارتداء الأحذية الواسعة إلى حين التخلص من المشكلة.
– شرب ماء الشعير فهو مدر جيد للبول، ويخلص الجسم من الأملاح المتراكمة في الجسم عن طريق طرحها في البول.

أشهر أنواع الأملاح

1- الصوديوم
يعتبر الصوديوم عنصراً أساسياً يحتاجه الجسم للمحافظة على صحةٍ جيدة فيلزم للحافظ على توازن السوئل في الجسم، ونقل السيلات العصبية، وانقباض العضلات، والمحافظة على ضغط الدم ويتواجد بشكلٍ طبيعيّ في معظم الأطعمة، ويضاف الصوديوم إلى الأطعمةِ لعدة أسباب كالحفاظ عليها من التلّف، أو تغيير المذاق والطعم.
ويعتقد معظم الناس أنّ الملح والصوديوم هما نفس الشيء، ولكن حقيقةً فإنّ الصوديوم يشكّل نصف محتوى الملح، والنصف الآخر هو الكلوريد، ويصنّف ضمن الأملاح الموجبة حيث يتراوح مستوى الصوديوم في الدم ما بين (135-145 ميلي مكافئ باللتر).
2- البوتاسيوم
يصنّف ضمنَ الأملاح الموجبة ولذلك قياسه في الدم يعتبر من أهمّ القياسات وأكثرها دقة، ويحدّد هذا التركيز الإثارة العصبيّة العضليّة؛ ولذلك فإن نقصَه أو زيادتهُ تتسبّب في إعاقةِ قدرة العضلات على الانقباض، وهو مسؤول أيضاً عن تنظيم نبضات القلب، ويدخل في عملية بناء العظم والمحافظة على ضغط الدم، ويتفاوت مستوى البوتاسيوم في الدم ما بين (3.5-5.2 ميلي مكافئ باللتر).
3- الكلوريد
يصنّف الكلوريد ضمنَّ الأملاح السالبة، ويعتبر مهماً جداً للحفاظ على التوازن الحمضيّ القلويّ، وتنظيم التوازن لسوائل الجسم، وعنصر أساسي في عملية الهضم، ويتراوح مستواه في الدم ما بين (95-105ميلي مول باللتر).
4- الكالسيوم
وهو من أهم العناصر الموجودة في جسمِ الإنسان؛ وذلك لدوره الكبير في العمليّات الحيويّة. يدخل في تركيب الهيكل العظميّ، ومهم في نقل الإشارات العصبيّة، وتجلط الدم، والإنقباض الطبيعيّ للعضلات، وتنظيم عمل الهرمونات. تتراوح نسبة الكالسيوم في الدم مابين (8.5-10.3 ميلي غرام لكلّ ديسيلتر).
5- الحديد
يعتبر الحديد من أهم العناصر الموجودة في جسم الإنسان؛ وذلك لأنّه يشارك في تكوين الهيموجلوبين، الذي يحمل الأكسجين إلى الأنسجة ويستبدلهُ بثاني أكسيد الكربون؛ ويدخل في تركيب البروتينات والنواقل العصبية، وتتراوح كميّة الحديد الموجودة بجسمِ الإنسان ما يقارب (55-160 مايكروغرام لكلّ ديسيلتر) عند الرجال، وعند النساء (40-155 مايكروغرام لكلّ ديسيلتر) و70% منه يدخل في تكوين هيموجلوبين الدم.
6- المغنيسيوم
يشارك المغنيسيوم في تكوين العظام، ويؤثّر على العضلات والأعصاب، ولهُ دورٌ كبيرٌ في عمل الإنزيمات، وتعتبر تقلّصات العضل وضعف الجسم العام من أهم أعراض نقص المغنيسيوم. تتراوح كميّته في الدم ما بين (1.75-0.9 ميلي مول باللتر) في الجسم.
7- الفسفور غير العضويّ
يعتبر الفوسفور من العناصر المهمة جداً في الجسم، إضافةً بنه يدخل مع الكالسيوم في تكوين العظام، وله دور أساسي في بناء الأحماض الأمينيّة داخل الخلايا، وتتراوح كميّته بالدم ما بين (1.5-1 ميلي مول لكل لتر).



242 Views