ما هي أعراض الآم الظهر

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 4:31
ما هي أعراض الآم الظهر


ما هي أعراض الآم الظهر وأسباب ألم منتصف الظهر عند النساء وعلاج آلام أسفل الظهر والوقاية من ألم الظهر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي أعراض الآم الظهر

-ألم خفيف في الوركين و / أو الحوض
-تقلصات عضلية أو ضيق
-ألم وخز حاد يبدأ في أسفل ظهرك وينتقل إلى أسفل ساق واحدة (يُعرف أيضاً بعرق النسا)
-الألم الذي يزداد سوءاً مع الجلوس ويتحسن بسرعة أثناء المشي
ألم يزداد سوءاً بشكل ملحوظ في الصباح
-عادةً ما يعاني الشخص من مجموعة من هذه الأعراض، والتي يمكن أن تتطور فجأة أو بمرور الوقت. في بعض الحالات، يمكن أن تشعر آلام أسفل الظهر وكأنها تأتي وتختفي – تتفاقم بين الحين والآخر، ولكنهاأ

اسباب ألم منتصف الظهر عند النساء

تتعدد أسباب الم منتصف الظهر التي يمكن حدوثها، وأبرزها إجهاد العضلات والأربطة التي تساعد في دعم العمود الفقري، وقد يكون إجهاد العضلات بسبب حدوث إصابة، كما يمكن أن ينتج عن الإفراط في الضغط على الظهر، أو انحناء الظهر أثناء الجلوس. تشمل أسباب ألم وسط الظهر الأكثر شيوعاً ما يلي:
-العصب المقروص: ينتج العصب المقروص عن إصابة أو تلف في أعصاب العمود الفقري، وذلك نتيجة الضغط عليه بشدة ولفترات مستمرة.
-الانزلاق الغضروفي: في حالة حدوث تلف بالمنطقة التي تحيط بقرص العمود الفقري، تبدأ السوائل الموجودة  بين الفقرات في الخروج من مكانها، ويمكن أن يتسبب هذا في الضغط على الأعصاب الشوكية، وحدوث الانزلاق الغضروفي.
-كسور في الفقرات: يمكن أن يحدث كسر في العظام بأي فقرة من فقرات العمود الفقري الموجودة في منتصف الظهر، وذلك نتيجة التعرض لإصابة أثناء ممارسة الرياضة، أو السقوط، أو حادث سيارة.
-هشاشة العظام: قد يحدث ألم وسط الظهر بسبب تآكل الغضروف الذي يعمل على دعم وحماية العظام،  إذ يمكن أن تضغط النتوءات العظمية على أعصاب العمود الفقري.
-متلازمة ألم اللفافة العضلية: هي حالة صحية مزمنة عادة ما تنتج عن تقلص العضلات لمرات عديدة، وفي بعض الأحيان، يمكن أن ترتبط هذه المتلازمة بالجهد الزائد أثناء القيام بوظيفة أو ممارسة رياضة باستمرار تسبب تقلص العضلات.

علاج آلام أسفل الظهر

1. الراحة
يجب أن تمنحوا ظهركم قسطًا من الراحة، وليس لعدة أسابيع من الراحة في الفراش على النحو الذي كان يوصى به في الماضي، وفي الواقع يقول خبراء العظام أن هذا هو أسوأ شيء يمكنك القيام به، والتوصية هي إعطاء الظهر استراحة خلال 48 ساعة الأولى بعد الإصابة أو بعد أن بدأتم تشعرون بألم كبير.
بعد ذلك يمكن رفع مستوى النشاط ببطء والقيام والحركة بعد أن تهدأ الآلام الحادة يمكن أن تسهم في علاج ألم أسفل الظهر والتصلب فيه.
2. الكمادات الدافئة والباردة
تدفئة أو تبريد أسفل الظهر بواسطة الجليد قد تساعد في تقليل أعراض التورم والالتهابات (Inflammation)، وبالتالي علاج ألم أسفل الظهر بالمنزل، وقد وُجد أن التسخين قد يكون أفضل من التبريد، ولكن كلاهما يمكن أن يخففا من ألم أسفل الظهر.
التدفئة تعمل عن طريق توسيع الأوعية الدموية، وتوسعها قد يزيد من إمدادات الأكسجين إلى منطقة الظهر، ويساعد بذلك على تقليل التشنجات العضلية، وبالنسبة للتبريد يعتقد بأنه يقلل من حجم الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل من تدفق الدم إلى المنطقة، مما قد يقلل من الظواهر الالتهابية، ورغم أن التبريد قد يكون مؤلمًا في البداية، إلا أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الألم العميق.
يمكن تسخين المنطقة بعدة طرق، على سبيل المثال: بواسطة استخدام وسادة الحرارة، أو الغطاء الساخن الذي يستخدم لمرة واحدة (Heat wrap)، وأما بالنسبة للتبريد يمكن ببساطة استخدام كيس من الخضار المجمدة من الثلاجة أو شراء الجليد الجاهز ووضعه على المنطقة المؤلمة.
3. مسكنات الألم دون وصفة طبية
مسكنات الألم التي تُعطى دون وصفة طبية في سبيل علاج ألم أسفل الظهر بالمنزل، مثل: الباراسيتامول (Paracetamol)، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen)، ونابروكسين (Naproxen)، حيث وُجد أنها تخفف آلام أسفل الظهر.
ويمكن استخدام الكريمات والمواد الهلامية للاستخدام الخارجي والتي تحتوي على كابسيسين (Capsaicin)، وحمض الصفصاف، والكافور، وزيت الكافور، والمنثول التي قد تهدئ أيضًا آلام أسفل الظهر.
أما الآثار الجانبية للأدوية المضادة للالتهابات فهي تشمل:
مشاكل في الجهاز الهضمي والكلى.
أضرار الكبد.
4. الحركة وممارسة الرياضة
على الرغم من أنه لم تكتشف حتى الآن تمارين محددة بشكل خاص لعلاج آلام أسفل الظهر، إلا أن النشاط البدني له أهمية كبيرة في الحفاظ على القدرة على الحركة لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر.
إذا كنتم لا تعرفون أي تمارين يجب القيام بها استشيروا طبيبكم أو اطلبوا من المعالج الفيزيائي توضيح ذلك، وقد يطلب منكم المعالج الفيزيائي أن تقوموا بتمارين تزيد من الفراغ بين الفقرات وتخفف بذلك من الضغط على الأعصاب.
وقد يوصيكم بإجراء التمارين التي تركز على شد عضلات الظهر والورك وتقوي عضلات البطن، والتمارين الأخرى التي قد تساعد في علاج ألم أسفل الظهر بالمنزل، مثل:
-تمارين الشد التي تهدف للتخفيف من التصلب ولزيادة مدى الحركة.
-التمارين الهوائية لتحسين اللياقة البدنية العامة.
-التمارين التي تتضمن الانحناء إلى الخلف، مثل رفع القدمين التي قد -تقلل من امتداد آلام الظهر إلى مناطق أخرى من الجسم.
-لا تتدربوا عند شعوركم بالألم الشديد لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقمه -وانتظروا حتى تهدأ الآلام ثم ابدؤوا بشد العضلات ببطء.

الوقاية من ألم الظهر

من أجل المحافظة على ظهر معافى وقوي ننصحك بالتالي:
-إجراء تمارين رياضية منظمة.
بناء كتلة عضلات وتليينها.
-التوقف عن التدخين.
المحافظة على وزن سليم.تحريك الجسم بصورة سليمة بما في ذلك:
-الوقوف بشكل صحيح. التأكد من أن وضعية الحوض حيادية.
-الجلوس بشكل سليم. احرص على اختيار كرسي مع دعم للقسم -السفلي لظهرك، مزود بسناد لليدين وقاعدة متحركة.
-نمط حياة صحي، المواظبة على تحريك رجليك.
-بامكانك ان تمنع آلام الظهر بواسطة تحسين لياقتك البدنية وتعلم ممارسة الحركات الجسدية بشكل سليم.



91 Views