ما هي أعراض الجدري

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2023 10:17
ما هي أعراض الجدري


ما هي أعراض الجدري سوف نتحدث كذلك عن بعد كم يوم يعدي مرض الجدري؟ وما هو الفرق بين الجدري والحساسية؟ وهل الجدري مرض خطير؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي أعراض الجدري

تبدأ الأعراض بالظهور بشكل عام بعد 12 يومًا من الإصابة بالفيروس، ومن أبرز أعراض مرض الجدري ما يأتي:
-ارتفاع حاد جدًا في درجة حرارة الجسم.
-طفح شديد على الجلد.
-أوجاع في الظهر والرأس.
-الشعور العام بمرض الجدري.
-التعب والهزال.
-بعد يومين إلى ثلاثة أيام من الشعور العام بمرض الجدري يبدأ بالظهور طفح جلدي ذو بقع مسطحة حمراء اللون، يبدأ الطفح الجلدي بالظهور إجمالًا على الوجه وعلى المنطقة العليا من الذراعين، ثم ينتشر بعد ذلك في كافة أنحاء الجسم.
-بعد نحو أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تصبح البقع المسطحة ذات اللون الأحمر أكثر صلابة تعلوها قبيبات ممتلئة بالقيح، ثم تكتسي كل قبيبة بجُلبَة أي قشرة الجرح (Scab / Crust)، وتزول هذه الجلبات عادةً بعد 3 – 4 أسابيع منذ لحظة ظهور الطفح مخلفةً وراءها ندوبًا.
-قد يخلط البعض بين مرض الجدري وبين حالة حادة من مرض الحُماق أي جدري الماء (Varicella)، لكن الفيروسين المسببين لهذين المرضين يختلفان عن بعضهما البعض كليًا.

بعد كم يوم يعدي مرض الجدري؟

يبدأ الطفحُ الجلدي عادةً على الوجه والصدر، ثم ينتشر إلى الذراعين والساقين قد يكون لديك بعض البقع فقط أو قد تظهر في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك باطن الفم والمهبل والمستقيم يتوقَّف ظهور الفقاعات بعد نَحو 5 أيام عادةً تتقشر معظمُ البثور في غضون 6 أيام، وتختفي في أقل من 20 يومًا عادة.
جدري الماء هو عدوى فيروسية ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، ويسبب حكة وطفحًا جلديًّا مع بثور صغيرة مملوءة بالسوائل.
كما ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر، وعادة ما يستمر نحو خمسة أيام إلى عشرة أيام.

ما هو الفرق بين الجدري والحساسية؟

غالبًا ما يصاحب جدري القرود أعراض خفيفة ولكن قد يتحول بشكل غير متوقع إلى حالة شديدة في العديد من المرضى. غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من جدري القرود من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والقشعريرة والتعب والضعف وآلام الجسم والعضلات أو تورم الغدد الليمفاوية.
ومع ذلك ، يمكن أن يحدث طفح جلدي بشكل متكرر. عادة ما تكون حمراء اللون وتكون عبارة عن نتوءات مسطحة مؤلمة.
في حين أن جدرى القرود عبارة عن طفح جلدي، يمكن أن يحدث كلاهما في أي جزء من الجسم. في وقت سابق ، تم التعرف على جدري القرود من خلال الطفح الجلدي ، وعادة ما يبدأ من الوجه ، ولكن في الفاشية الحالية ، يبدو أن الطفح الجلدي موجود في الغالب في الأعضاء التناسلية.

هل الجدري مرض خطير؟

الجدري مرض معد جدا يتمثل في حرارة مرتفعة، صداع، آلام حادة في الظهر، ضعف عام، هبوط في الشعور العام وطفح على الجلد والأعضاء الداخلية.
تنتقل العدوى من شخص إلى آخر عن طريق الهواء أو ملامسة إفرازات القروح (الدمامل).
تصل نسبة الوفيات بسبب المرض إلى %30 بين الذين لم يتم تطعيمهم. هناك لقاح ناجع ضد المرض.
قد يكون الألم أكثر حدة مع القوباء المنطقية الداخلية ، وبعض الناس يصابون بأعراض في أماكن متعددة على الجسم. وبمجرد إصابة الشخص بالجدري، حتى بعد أن يتفشى طفح جدري الماء، يستمر فيروس الهربس النطاقي في العيش في الجسم، ولن يسبب جدري الماء مرة أخرى، ومع ذلك إذا كان هناك شيء يعيد تنشيط الفيروس ، فإنه يسبب القوباء المنطقية.



84 Views