ما هي أعراض الجرب

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2023 3:58
ما هي أعراض الجرب


ما هي أعراض الجرب وهل الجرب معدي وهل مرض الجرب خطير و علاج الجرب نهائيا، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي أعراض الجرب

الحكة، وغالبًا ما تكون شديدة، وتزداد سوءًا في ساعات الليل
مسارات متموجة تتكون من بثور صغيرة أو نتوءات على الجلد
يظهر الجرب عادةً في ثنايات الجلد. ولكن يمكن أن يصيب الكثير من أجزاء الجسم. غالبًا ما يصيب الجرب البالغين والأطفال الأكبر سنًّا في المناطق التالية:
-بين أصابع اليدين والقدمين
-في الإبطين
-حول الخصر
-باطن الرسغين
-الوجهة الداخلية للمِرفَقين
-باطن القدمين
-على الصدر
-حول الحلمات
-حول السرة
-حول الأعضاء التناسلية
-في منطقة الفخذ
-على الأليتين
تشمل الأماكن الشائعة التي يظهر فيها الجرب لدى الرضع والأطفال الصغار ما يلي:
-الأصابع
-الوجه وفروة الرأس والرقبة
-راحتا اليد
-باطن القدمين

هل الجرب معدي

الجرب واحدا من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا، حيث يعد ثلاث أكثر الأمراض الجلدية انتشارا في العالم ، يصيب جميع المستويات والأعمار فهو مرض معدي جدا، وينتقل بشكل كبير بين الأطفال في المدارس ،أو في الأماكن المزدحمة وتبدأ الإصابة عند دخول حشرة دقيقة إلى جسم الإنسان، وتأخذ وقتا طويلا كي تظهر أعراض المرض، على الشخص المصاب، وطرق العدوى هي:
1- تنتقل العدوى بين المجتمعات المختلفة سواء كانت غنية أو فقيرة .
2- قد تصيب الأشخاص الذين يحرصون على نظافتهم الشخصية .
3- ينتقل المرض عن طريق السلام بالأيدي، أو المصافحة وتبادل القبلات.
4-مشاركة المريض في الفراش أو استعمال أدواته الشخصية، من ومناشف وأغطية أو ارتداء ملابسه، نظرا لأن الطفيل له القدرة على العيش خارج الجسم لمدة يومين أو ثلاث أيام .
5- تفضل الطفيليات الأماكن الدافئة، وهذا ما يجعلها تنتشر في الأماكن الحارة، وفي أجزاء الجسم المختبئة و الأعضاء التناسلية .
6- قلة استخدام المياه حيث ثبت من الأبحاث العلمية، التي أجريت حول المرض انه ينتشر، ويتزايد في الأماكن التي تعاني من ندرة المياه وقلتها .
7- قلة الاستحمام واهمال النظافة الشخصية .
8- الجهل والفقر وسوء التغذية، من أكثر العوامل التي تساعد على انتشار المرض .

هل مرض الجرب خطير؟

لا يؤدي الجرب إلى مضاعفات صحية إذا تم علاجه، لكن، يمكن أن تتسبب الأعراض غير المعالجة في المعاناة من مضاعفات صحية خطيرة مثل:
1-عدوى ثانوية
يمكن أن يتسبب الخدش المتكرر للجلد في ظهور جروح وتقرحات مفتوحة قد تجعل التعرض للعدوى الجلدية البكتيرية أكثر سهولة، كالإصابة بالالتهابات الجلدية. كما يمكن للحكة الناتجة عن الجرب أن تجعل الأمراض الجلدية أكثر سوءا، كالإكزيما والصدفية.
ونتيجة سهولة انتقال العدوى إلى القروح، يمكن أن تتسبب الالتهابات البكتيرية في حدوث مضاعفات صحية خطيرة قد تؤدي إلى تسمم الدم، والإصابة بأمراض القلب والكلي المزمنة.
2-الجرب المتقشر
يعتبر الجرب المتقشر من أنواع الجرب الأكثر حدة، وتعتبر أعراضه شديدة نتيجة وجود العديد من عث الجرب على سطح الجلد، وتظهر قشور سميكة على الجلد وفي مختلف أعضاء الجسم.

علاج الجرب نهائيا

تشمل أدوية علاج الجرب غالبًا ما يلي:
1-كريم بيرمثرين:
هو كريم للبشرة يحتوي على مواد كيميائية للقضاء على العث الذي يسبب الجرب وبيضه. وهو دواء آمن عمومًا للبالغين والنساء الحوامل والمرضعات والأطفال فوق عمر شهرين.
2-كريم الكبريت:
هو علاج للجرب يمكن وضعه وتركه طوال الليل، ثم شطفه، ويُكرر وضعه لمدة خمس ليالٍ متتالية. وهو أيضًا آمن للاستخدام أثناء الحمل وكذلك للأطفال دون عمر شهرين.
3-الإيفرمكتين (Stromectol):
يمكن تناول أقراص إيفرمكتين لعلاج الجرب في حال عدم فعالية مستحضرات الدَهون الموصوفة طبيًا. يصف الأطباء هذا الدواء غالبًا للمصابين بالجرب المتقشر أو بضعف في الجهاز المناعي. لا يُنصح بتناول إيفرمكتين للنساء الحوامل أو المرضعات أو الأطفال الذين تقل أوزانهم عن 33 رطلاً (15 كغم).



102 Views