ما هي أعراض العصب السابع

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:29
ما هي أعراض العصب السابع


ما هي أعراض العصب السابع وكذلك علاج التهاب العصب السابع، كما سنقوم بذكر مدة علاج العصب السابع، وكذلك سنتحدث عن مضاعفات التهاب العصب السابع، كما سنقدم بعض النصائح الشخصية لتحسين أعراض العصب السابع، وكذلك سنقدم هل العصب السابع خطير، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هي أعراض العصب السابع

1- أعراض العصب السابع ما قبل الإصابة:
– عدم القدرة على إغلاق العين أو الرمش.
– تدمع العين أكثر أو أقل من المعتاد.
– الترويل.
– صعوبة في مضغ الطعام وبالأخص في جزء من الفم.
– انخفاض القدرة على تذوق الطعام.
– انقباض في عضلات الوجه وفي قسم منه.
– ألم أو تنميل خلف الأذن.
– تبدأ هذه الاعراض بالتفاقم قبل الإصابة بيوم أو اثنين، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض تتحسن وتختفي خلال عدة أسابيع، وتشعر بتحسن تام بعد ثلاثة أشهر تقريبًا، في حين أن تطور الأعراض يحتاج إلى وقت أطول للعلاج.
2- أعراض العصب السابع عند الإصابة بالمرض:
– سقوط جزء من الوجه إلى الأسفل.
– عدم القدرة على فتح أو إغلاق العين في الجزء المصاب من الوجه.
– صعوبة في تناول الطعام أو الشراب.
– عدم القدرة على القيام بأي تعبيرات في الوجه مثل الضحك أو العبوس.
– ضعف عضلات الوجه.
– جفاف الفم والعين.
– الصداع.
– الحساسية الشديدة تجاه الأصوات.
– ومن الضروري التوجه إلى الطبيب المختص فور ظهور هذه الأعراض، إذ أنها مشابهة لتلك المرتبطة بالإصابة بالسكتة الدماغية أو سرطان الدماغ.

علاج التهاب العصب السابع

من حسن الحظ أن أغلب حالات التهاب العصب السابع تتحسن بشكل كبير وكامل على مدى الأسابيع والشهور التالية لبداية الأعراض، وعادة ما تبدأ الأعراض فى التحسن بعد ثلاثة أسابيع من بدايتها وتختفى تماما مع مرور ثلاثة أشهر فى 80% من الحالات، إلا أن الحالات الباقية قد لا تتعافى بشكل كامل وهنا تكمن أهمية العلاج، لأنه يساعد على زيادة فرص التعافى الكامل، وتتركز الخطة العلاجية فى حالات التهاب العصب السابع على النقاط التالية:
– مشتقات الكورتيزون ومضادات الالتهاب تساعد على تقليل الورم حول العصب وتساعد على استعادة القدرة العضلية بشكل أسرع، وتكون هذه العلاجات ناجحة عندما تبدأ خلال 48 ساعة من بداية الأعراض
– الأدوية المضادة للفيروسات مثل أسيكلوفير فى حالة الاصابة بفيروس هربس قد تساعد على سرعة التعافى
– تكون العين أكثر عرضة للجفاف نتيجة عدم قدرة المريض على اغلاق الجفن بشكل كامل، لذلك فحمايتها جزء أساسى من خطة العلاج، سواء عن طريق ارتداء رقعة العين أثناء النوم أو استخدام القطرات البديلة للدموع
– قد تلعب الجراحة دورا فى بعض الحالات التى لا تتعافى بالشكل المتوقع ولكنها تحتاج لمهارة خاصة، لذلك اذا لم تبدأ علامات التعافى فى الظهور خلال أسابيع قليلة يجب عريض المريض على جراح متخصص فى المخ والأعصاب لتقييم الحالة

مدة علاج العصب السابع

تسوء أعراض ضعف الوجه أو الشلل خلال الأيام القليلة الأولى وتبدأ في التحسن في غضون أسبوعين تقريبًا، وقد يستغرق الحل الكامل من 3 إلى 6 أشهر.

مضاعفات التهاب العصب السابع

1- ضرر دائم في العصب السابع:
وبالتالي إلحاق الضرر بنصف الوجه حسب الجهة المصابة.
2- التصاحبية:
(بالإنجليزية: Synkinesis) حيثُ تنقبض بعض العضلات بشكل لا إرادي دون تحريكها؛ كأن يبتسم المُصاب فتُغلَق العين.
3- جفاف العين الشديد:
ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدوى العين، والتقرّحات، أو حتّى الإصابة بالعمى.

بعض النصائح الشخصية لتحسين أعراض العصب السابع

– الانتظام على الأدوية التي يصفها الطبيب، حيث إن هذا الأمر يعتبر من أكثر العوامل التي تفيد بشكل كبير في تحسن الأعراض الخاصة بالمرض وتحسن من نفسية المريض.
– الانتظام على الكريمات الخاصة بشلل بل أو الشلل النصفي الوجهي، حيث إنها تعتبر من أهم التمرينات التي تساعد على البدء في الشفاء وتحسين أداء العضلات والأعصاب مع مرور الوقت.
– العناية بالعين في فترة التهاب العصب السابع، حيث إنها تعتبر من أكثر الأعضاء المتضررة أثناء هذه الفترة، وذلك لأن الشلل يعمل على جفاف العين، ومن أهم الأمور التي يجب القيام بها هو الانتظام على قطرات العين، كما إنها تعمل على ترطيب العين وتقلل من الجفاف.
– هذا بالإضافة إلى استخدام نظارة الشمس أو غطاء العين، للتقليل من أي أضرار قد تصيب العين في تلك الفترة، كما إن غلق العين أكثر من مرة يومياً باستخدام اليد يحسن من أداء عضلات العين.
– العناية بالفم، حيث إن تراكم الأطعمة واللعاب والبكتيريا في الفم من الممكن أن يؤدي إلى الكثير من المشكلات المختلفة، لذا فإن تنظيف الفم والأسنان بشكل منتظم، يعتبر من أكثر الأمور المهم والتي يجب الانتظام عليها، هذا بالإضافة إلى المواظبة على استخدام غسول المطهر للفم.
– المواظبة على عمل تمرينات عضلة الفم وذلك من أجل تحسين أداء عضلات الفم.
– الانتظام على مسكنات الألم، وذلك للتقليل من الألم المصاحب للالتهاب، حيث إن هذا الألم يعتبر من أكثر الأمور المزعجة الخاصة بالعصب السابع.

هل العصب السابع خطير؟

يعد مرض العصب السابع من أمراض الأعصاب الأكثر شيوع، إلا أن هذا المرض لا يعد قاتل، لكنه ليس خطير إلا أن عدم علاج العصب السابع قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة، حيث قد يسبب تلف العين أو شلل الجفن أو جفاف العين، لذلك قد يؤدي عدم علاج العصب السابع إلى مضاعفات خطيرة.



238 Views