ما هي أعراض الفشل الكبدي

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:31
ما هي أعراض الفشل الكبدي


ما هي أعراض الفشل الكبدي وسوف نتحدث عن علامات سلامة الكبد علاج فشل الكبد ما هي أسباب الفشل الكبدي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أعراض الفشل الكبدي

1-تظهر علامات وأعراض فشل الكبد على النحو التالي :الغثيان .
2-التقيؤ وخاصة بعد تناول وجبة غنية بالدهون .
3-ألم البطن في الربع الأيمن العلوي .
4-اليرقان ( تصبغ الجلد باللون الأصفر لزيادة افراز العصارة الصفراوية في مجرى الدم ) .
5-فقدان الوزن .
6-الضعف العام .
7-سهولة التكدم , تضخم الثدي , الكسل والضعف الجنسي في حالة التشمع الكبدي .
8-ارتفاع درجة الحرارة في حال التهاب المرارة الناجم عن الحصى المرارية .

علامات سلامة الكبد

1-الحفاظ على وزن صحي إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة الوزن إلى حد ما ، فأنت في خطر الإصابة بالكبد الدهني الذي يمكن أن يؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) ، وهو أحد أسرع أشكال أمراض الكبد انتشارًا. يمكن أن يلعب فقدان الوزن دورًا مهمًا في المساعدة على تقليل الدهون في الكبد.
2-ممارسة الرياضة بانتظام عندما تمارس الرياضة باستمرار، فإنها تساعد على حرق الدهون الثلاثية للحصول على الطاقة ويمكن أن تقلل أيضًا من دهون الكبد.
3-تجنب السموم: يمكن للسموم أن تصيب خلايا الكبد والحد من الاتصال المباشر بالسموم الناتجة عن منتجات التنظيف والأيروسول والمبيدات الحشرية والمواد الكيميائية والمواد المضافة وعند استخدام البخاخات ، تأكد من تهوية الغرفة وارتدِ قناعًا ولا تدخن.
4-استخدم الكحول بشكل مسؤول يمكن أن تسبب المشروبات الكحولية العديد من المشاكل الصحية، و يمكن أن تتلف أو تدمر خلايا الكبد وتندب الكبد وتحدث إلى طبيبك حول كمية الكحول المناسبة لك، و قد يُنصح بشرب الكحول باعتدال فقط أو الإقلاع عنه تمامًا.
5-تجنب استخدام العقاقير المحظورة في عام 2012 ، كان ما يقرب من 24 مليون أمريكي تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا أو أكثر من متعاطي المخدرات غير المشروعة حاليًا ، مما يعني أنهم استخدموا مخدرات غير مشروعة خلال الشهر السابق لمقابلة المسح. يمثل هذا التقدير 9.2 في المائة من السكان الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر.
6-تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا تجنب الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة العادية) والسكريات، و لا تأكل المحار النيء أو غير المطبوخ جيدًا.

علاج فشل الكبد

1-علاج إدمان الكحول. يجِب على الأشخاص المصابين بتليُّف الكبد نتيجة تَعاطيهم الكحوليات بصورةٍ مُفرطة التوقُّف عن الشُّرب. إذا كان الإقلاع عن شُرب الكحوليات أمرًا صعبًا، فقد يُوصي طبيبك ببرنامجٍ علاجيٍّ لإدمان الكحول. إذا كنتَ مصابًا بتليُّف الكبِد، فمن الضروري التوقُّف عن الشُّرب لأنَّ أيَّ كميةٍ من الكحول تكون سامَّة للكبِد.
2فقدان الوزن. قد يُصبِح الأشخاص المصابون بتليُّف الكبِد الدُّهني غير الكحولي أكثر صحَّةً إذا فقَدوا من أوزانهم وتحكَّموا في مُستويات السُّكر في الدم لدَيهم.
3-أدوية للسَّيطرة على التِهاب الكبِد. قد تحدُّ الأدوية من تلَف خلايا الكبِد الناجِم عن التهاب الكبد B أو C من خلال عِلاجٍ مُحَّدد لهذه الفيروسات.
4-أدوية للسيطرة على أسباب وأعراض تليُّف الكبِد الأخرى. قد تُبطِّئ الأدوية أيضًا أنواعًا مُعيَّنة من تليُّف الكبد. على سبيل المثال، بالنسبة للأشخاص المصابين بتليُّف الكبِد الصَّفراوي الأوَّلي الذي يخضع للتشخيص المُبكِّر، قد تُؤخِّر الأدوية بصورةٍ ملحوظة تطوُّرَ الإصابة بتليُّف الكبد.
5-زيادة السوائل في جسدك. قد يساعد اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم وأدوية لمنع تراكم السوائل في الجسم على السيطرة على الاستسقاء والانتفاخ. قد يتطلَّب تراكم السوائل الأكثر شدة إجراءات لتصريف السائل أو الجراحة لتخفيف الضغط.
6-فَرْط ضغط الدم البابي. بعض أدوية ضغط الدم قد تتحكم في ارتفاع الضغط في الأوردة المغذية للكبد (ارتفاع ضغط الدم البابي) وتمنع حدوث نزيف شديد. سيقوم الطبيب بإجراء التنظير الداخلي العلوي على فترات منتظمة للبحث عن الأوردة المتضخمة في المريء أو المعدة (الدوالي)، والتي قد تنزف.

ما هي أسباب الفشل الكبدي

1-وهي ما تعرف باسم الباراسيتامول Paracetamol overdose، وهو ما يكون عبارة عن تناول جرعة كبيرة للغاية من العلاج الذي تم وصفه من قبل الطبيب المعالج، ويعتبر ذلك النوع من التسمم هو سبب كبير في حدوث فشل في الكبد.
2-الفيروسات، ومن اهم تلك الأشياء هي الإصابة ب فيروس ابشتاين بار، وأيضا الفيروس المضخم للخلايا، وأيضا فيروس الهربس البسيط.
3-السموم، ومن اهم تلك السموم هي الفطر البري السام، وأيضا رابع كلوريد الكربون، وهو يعتبر مادة كيميائية صناعية توجد بشكل كبير في مواد طلاء الاظافر.
4-بعض الادوية، هناك بعض أنواع من الادوية والتي تتمثل في المضادات الحيوية، وأيضا التهاب اللاستيرويدية، ومضادات الاختلال.
5-التهاب الكبد، من الأسباب أيضا هو حدوث التهاب كبدي من نوع A، أو B، أو E.



209 Views