ما هي أعراض دهون الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 23 يوليو, 2022 3:27
ما هي أعراض دهون الكبد


ما هي أعراض دهون الكبد و علاج دهون الكبد بالأعشاب وما أنواع الكبد الدهني و تحليل دهون الكبد و درجات تشحم الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي أعراض دهون الكبد

-لا يوجد للكبد الدهني عادة أي أعراض مرتبطة به. ولكن يمكن أن يعاني المريض من التعب أو وجود ألم في البطن. ويمكن أن يتضخم الكبد بشكل طفيف، وهو الأمر الذي يمكن للطبيب اكتشافه أثناء الفحص السريري.
-ومع ذلك، يمكن أن تسبب الدهون الزائدة في الكبد في حدوث التهاب. وفي حال إصابة الكبد بالتهاب، يمكن أن تظهر أعراض مثل:

-فقدان الوزن والشهية
-الغثيان
-عدم القدرة على التركيز وتشوش الأفكار
-زيادة قابلية النزف
-الضعف العام
-اوجاع في الجانب الأيمن من البطن
-تضخم في الكبد
-ظهور بقع داكنة على الرقبة وتحت الإبطين

علاج دهون الكبد بالأعشاب

-الشمر، قم بوضع ملعقة صغيرة من الشمر في كوب وضع عليه ماء ساخن وانتظر حتى يصبح دافئاً واشربه مع تحليته بملعقة من العسل.
-الزنجبيل المطحون، هو مشروب مهم لحرق الدهون في الجسم، قم بإضافة ملعقة من الزنجبيل في كوب، واسكب عليه ماء ساخن، وتناول المشروب وهو دافئاً
– القرفة، مهمة للتخلص من زيادة الوزن ومن الدهون على الكبد كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة من القرفة إلى ماء ساخن وتركها حتى الغليان ثم اسكب المزيج في الكوب واشربه وهو دافئاً.
-الشاي الأخضر، يساعد على التخلص من السموم في الجسم، ويقلل من الوزن الزائد، لأنه يمكن الجسم من امتصاص أقل نسبة من الدهون.

ما أنواع الكبد الدهني

-الكبد الدهني البسيط: هذا يعني أن لديك دهونًا في الكبد، لكن لم يؤثر بالسلب عليه ولم يؤدي لالتهاب الكبد أو تلف خلايا الكبد. لا يسبب هذا النوع عادةً أي مشاكل للكبد.
-التهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH): يتأثر الكبد في هذا النوع ويصاب بالالتهاب ويمكن أن يسبب الالتهاب تشمع الكبد بنسب مختلفة، فيصبح التشمع خطيرًا عندما يصيب نسبة كبيرة من الكبد والذي قد يؤدي إلى تليفه بالكامل.
-مرض الكبد الدهني المرتبط بالكحول (ALD): يمكن الوقاية من هذا النوع، إذ تتحسن الحالة عادةً عندما يتوقف المريض عن شرب الكحول، أما إذا استمر المريض في الشرب فيمكن أن يسبب هذا المرض مشاكل خطيرة.

درجات تشحم الكبد

-المرحلة الأولى، هي تشحم الكبد البسيط: وفيه تنتشر الخلايا الدهنية بين خلايا الكبد دون حدوث تلف في خلاياه أو حدوث تلف بسيط لا يتسبب بظهور أي مشاكل أو مضاعفات، ودون أن تؤثر في وظائف الكبد الطبيعية.
-المرحلة الثانية، هي التهاب الكبد الدهني: وفيه يحصل نوع من الالتهاب في النسيج الكبدي مسببًا ارتفاع الأنزيمات الكبدية.
-المرحلة الثالثة، هي تشمّع الكبد Cirrhosis: وهو مرض خطير.

تحليل دهون الكبد

HepaFat-Scan هو حل غير جراحي قائم على التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس حجم جزء الدهون في أنسجة الكبد، يتم توفير HepaFat-Scan كخدمة لتحليل الصور؛ مع التحليل والتقرير المقدم من مركز الخدمة المعتمد من Resonance Health ISO 13485 عبر نموذج تقديم الخدمة المضمونة الجودة.
يُبلغ HepaFat-Scan عن وجود جزء حجمي من الدهون في الكبد، وهو مقياس يمكن مقارنته مباشرة بقياس نسبة الدهون في الخزعة الحجمية.
HepaFat-Scan متاح الآن للاستخدام السريري الروتيني وللاستخدام في التجارب السريرية لشركة الأدوية

هل دهون الكبد خطيرة

إذا تم احتواء الحالة في مراحلها الأولى ولم يتم إهمال أعراض دهون الكبد المبكرة في حال كانت ظاهرة وملحوظة، فإن حالة الشخص قابلة للشفاء وفرصه في ذلك كبيرة.
ولكن تكمن خطورة دهون الكبد في التوصل للتشخيص بوقت متأخر من الممكن أن تكون فيه هذه الدهون قد تسببت بأمراض أخرى خطيرة ومشاكل عامة في أجهزة الجسم المختلفة.



233 Views