ما هي أعراض سرطان الثدي الحميد

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2023 12:26
ما هي أعراض سرطان الثدي الحميد


ما هي أعراض سرطان الثدي الحميد سوف نتحدث كذلك عن ما الفرق بين سرطان الثدي الحميد والخبيث؟ وما هي الاسباب التي تؤدي الى سرطان الثدي؟ وهل كتلة سرطان الثدي تكون بارزة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي أعراض سرطان الثدي الحميد

-الإفرازات الصفراء إلى الخضراء قد تدل على السرطان الحميد، بينما قد تدل الافرازات الشفافة على وجود حالة أكثر قلقًا.
-بروز إفرازات غير حليبية من الثدي ذات ألوان متنوعة تتدرج من اللون الشفاف، إلى الأحمر، الأخضر، الأصفر وقد تكون باللون البني الداكن أو الأسود.
-بروز كتل في الثدي
يسبب سرطان الثدي الحميد بروز كتل يمكن القيام بلمسها أو يتم رؤيتها عند تصوير الثدي، وهناك أنواع كثيرة لهذه الكتل نوضح لكم بعضها فيما يأتي:
-الورم الليفي المتكيس: في هذه الحالة تكون الكتل متينة ومطاطية، تتكون أكياس معبأة بالسوائل، يمكن أن تتفاقم قبل موعد الدورة الشهرية.
-الورم الغدي الليفي: يقوم بالبروز على هيئة كتل متينة دائرية ذات حواف محددة وملساء، غالبًا ما تكون غير موجعة ويمكن القيام بتحريكها بسهولة.
-النخر الدهني: في هذه الحالة فإن تصوير الثدي يقوم ببروز نقاط من أملاح الكالسيوم في أجزاء كثيرة من الثدي، عادًة لايمكنك إحساسهم.
-تغيرات في إفرازات الثدي: في بعض أنواع سرطان الثدي الحميد يقوم بحدوث تغيرات ونمو للكتل في القنوات الثديية ، مما يؤدي إلى بعض التغيرات في إفرازات الثدي وتكون أعراض سرطان الثدي الحميد كما يأتي:
-بروز إفرازات من الحلمة عند تضخمها بسبب الإلتهاب و انسداد قنوات الحليب.

ما الفرق بين سرطان الثدي الحميد والخبيث؟

إن وجود ورم في الثدي لا يعني حتماً سرطان الثدي، فإن الورم قد يكون حميداً أو خبيثاً، الورم الحميد هو غير سرطاني، إن الورم غير السرطاني لا ينتشر في الجسم وعادة لا يشكل خطورة، أما الورم الخبيث فهو ورم سرطاني، يتكاثر سريعاً و قد يدمر أنسجة الجسم السليمة، كما يمكن لبعض الخلايا في الورم أن تنفصل وتنتشر بعيداً إلى اجزاء أخرى.
الورم الغدي الليفي كتلة جامدة بالثدي لا تسبب أي ألم غالبًا.
قد تحدث أعراض الألم في كل من الكتف والذراع، مع الألم والحرقة في الكتف ومنطقة تحت الإبط فور التشخيص بمرض سرطان الثدي أي أنها قد تعتبر من أعراض سرطان الثدي، إلا أنها قد تظهر في حالات معينة، تشمل ما يلي: مراحل متأخرة من المرض.

ما هي الاسباب التي تؤدي الى سرطان الثدي؟

-ويعرِّف الأطباء أن سرطان الثدي يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بطريقة غير طبيعية. تنقسم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر لتتراكم، وتشكِّل كتلة أو ورمًا. وقد تنتشر الخلايا (تنتقل) من خلال الثدي إلى العُقَد اللمفية، أو إلى أجزاء أخرى من جسمك.
-ولقد حدَّد الباحثون العوامل المرتبطة بنمط الحياة، والعوامل الهرمونية، والبيئية التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ولكن ليس من الواضح السبب وراء إصابة بعض الأشخاص بالسرطان على الرغم من عدم وجود أي عوامل خطر تحيط بهم، بينما لا يُصاب أشخاص آخرون يكونون مُعرَّضين لعوامل الخطر. ويُحتمل أن يحدث سرطان الثدي بسبب التفاعل المعقَّد للتكوين الجيني وللبيئة التي تعيش فيها.
-يبدأ سرطان الثدي عادةً مع الخلايا الموجودة في القنوات المنتجة للحليب (السرطان اللبني العنيف). يمكن أن يبدأ سرطان الثدي أيضًا في الأنسجة الغُدِّيَّة التي يُطلق عليها اسم الفصيصات (السرطان الفصيصي الغزوي)، أو في خلايا أو أنسجة أخرى داخل الثدي.

هل كتلة سرطان الثدي تكون بارزة؟

يمكن أن تكون الكتلة السرطانية صلبة ومتحركة وحجمها صغير، ويمكن أن تكون متحركة وطرية وبها سوائل. وفي هذه الحالة تستطيع السيدة أن تمسكها بأصابعها، وأيضًا يمكن أن تكون بحجم حبة البسلة أو أصغر أو حتى أعرض بنسبة بسيطة، في حين أن أحجام كتل سرطان الثدي تختلف من حالة لأخرى على حسب مرحلة المرض.



80 Views