ما هي أنواع الشبكات

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:08
ما هي أنواع الشبكات


ما هي أنواع الشبكات وسوف نتحدث عن تعريف الشبكات فوائد الشبكات وما هي أهمية الإنترنت للفرد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي أنواع الشبكات

1-شبكة المحلية اللاسلكية WLAN
تعمل هذه الشبكة مثل شبكة PAN تمامًا باستثناء طريقة توصيل الأجهزة، حيث أنها هنا تكون مربوطة بواسطة شبكة واي فاي لاسلكية، كما أنها تشبه LAN أيضًا وذلك لإمكانية توسعها إلى عدد من المباني بسهولة.
2-نوع الشبكات الموسعة WAN
يعد هذا النوع من الشبكات أكثر تعقيدًا من شبكة LAN، ترتبط أجهزة كثيرًا في الشبكة ببعضها البعض وتبعد عن بعض البعض مسافات كبيرة، قد تمتد على مستوى محافظة (ولاية) أو مديرية (مقاطعة) أو دولة أو قارة بأكملها، وهي في الأصل مكونة من شبكات أصغر منها مثل LAN و MAN مرتبطة ببعضها البعض لتكوّن شبكة موسعة والرابط بين هذه الشبكات هي الموجهات.
3-شبكة الحرم الجامعي CAM
كما هو واضح من الاسم، فإنها شبكة تختص نطاق حرم جامعي أو شركة صغيرة ما ، وتصنف على أنها أصغر من شبكات المدينة، تتم مشاركة الموارد فيما بينها على نطاق عدد من المباني.
4-شبكة المدينة MAN
هذا النوع من الشبكات أكبر من الشبكة المحلية وأصغر من الشبكة الموسعة، غالبًا ما يستهدف هذا النوع من الشبكات المدن، حيث يكون فيها توزع للمستخدمين على مساحة جغرافية واسعة النطاق، أيضًا في بعض الأحيان قد تتبنى جامعة ما هذه الشبكة وهذا قد يعود إلى حجم الجامعة الكبير أو تفرّق أقسامها في منطقة متفرقة.

تعريف الشبكات

شبكة الحاسوب (بالإنجليزية: Computer Network)‏ هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين وبشكل عام تعتبر دراسة شبكات الحاسوب أحد فروع علم الاتصالات من الممكن أن تكون أجهزة الحاسوب في الشبكة قريبة جداً من بعضها وذلك مثل أن تكون في غرفة واحدة وتسمى الشبكة في هذه الحالة شبكة محلية LAN. ومن الممكن أن تكون الشبكة مكونة من مجموعة أجهزة في أماكن بعيدة مثل الشبكات بين المدن أو الدول وحتى القارات ويتم وصل مثل هذه الشبكات في كثير من الأحيان بالإنترنت أو بالسواتل (Satellite) وتسمى الشبكة عندها شبكة عريضة WAN، هناك أيضاً في مقابل ذلك الشبكة الشخصية PAN والتي تربط مجموعة أجهزة قريبة من المستخدم.

فوائد الشبكات

1- ربط أجهزة مُرتفعة الثمن بالعديد من أجهزة الحواسيب؛ كربط طابعة الليزر، وجهاز العرض (بالإنجليزية: Data Show) من خلال هذه الشبكة. القدرة على نقل البيانات DATA للأجهزة الأخرى المُرتبطة بالشبكة، دون الحاجة إلى نقل هذه البيانات بواسطة الـ CD، والفلاش ميموري، وبالتالي تساهم في تقليل الوقت أثناء عمليّة النقل، بالإضافة إلى تَوفير القليل من الجهد، ويُمكن وضع هذه البيانات في ملف يُعرف بـ قاعدة البيانات، وتُستخدم كثيراً لربط أجهزة المؤسسات الإعلاميّة، التي تضع الملفّات ضمن تاريخ واسم، ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة إليها، وهذا ما يُعرف بإدراة البيانات.
2-تبادل الملفات البيانات يُمكن مشاركتها بسهولة بين مُختلف المستخدمين، أو الوصول إليها عن بعد إذا كان يتمّ الاحتفاظ بها على أجهزة أخرى بعيدة جغرافيّاً. زيادة السعة التخزينية: الوصول إلى الملفات والوسائط المتعددة، مثل: الصور، والموسيقا المُخزّنة على الأجهزة الأخرى ضمن الشبكة وهذا يُوفّر الكثير من المساحات التخزينية على الكثير من الأجهزة نظراً لوجود الملفّات المطلوبة على جهاز واحد فقط.

أهمية الإنترنت للفرد

1-الإنترنت يعد مكتبة عملاقة ، بالإضافة إلى لوحة رسائل عالمية وشبكة هاتفية ووسائط نشر وتواصل اجتماعي ، كما أنه مفتوح طوال 24 ساعة في اليوم ، ويمكنك أن تجد أي شيء تريده فيه ، ويمكنك أن تقول وتعبر عن أي شيء تريده أيضا .
2-بالإضافة إلى الأحداث والمدونات ووسائل التواصل ، تتوفر معلومات حول أي موضوع تقريبًا بشكل متعمق ومحدث ، فتقريبًا كل مؤسسة بحثية تابعة لكلية موجود لها موقع “على الويب” ، هذا إلى جانب المكتبات والمؤسسات التعليمية والجمعيات والمجلات والصحف والعديد من الدلائل والمواقع التجارية ومواقع الأخبار والقنوات .



278 Views