ما هي أهم خطوات معالجة سوء التغذية عند الأطفال

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2020 7:47
ما هي أهم خطوات معالجة سوء التغذية عند الأطفال


ما هي أهم خطوات معالجة سوء التغذية عند الأطفال واسباب سوء التغذية هذا ما نقدمه في المقال.

ما هي أهم خطوات معالجة سوء التغذية عند الأطفال

  1. ضعف عضلات البطن يتسبب في ظهور انتفاخ.
  2. تورم الساق.
  3. فقدان قدرة الطفل على التركيز مما يتسبب في عدم كفاءته دراسيًا لعدم القدرة على التحصيل والفهم.
  4. جفاف وضعف وتساقط شعر الطفل.
  5. تعب ووهن، وإرهاق وخمول مما يتسبب في فقدان النشاط.
  6. عدم النمو الجسدي بشكل سليم.
  7. ضعف عضلات البطن يتسبب في ظهور انتفاخ.
  8. إصابة ببعض الأمراض وسرعة تفاقمها بسبب الضعف الشديد لجهاز المناعة لدى الطفل، مما يتسبب في عدم القدرة على محاربته لمُسببات الأمراض.
  9. دوخة وإغماء وفقدان توازن.
  10. نوبات بكاء وصراخ دون أسباب، وحالات من قلق مُستمرة.
  11. الجفاف الواضح على الجلد مع ظهور قشور عليه، وأمراض جلدية أخرى كالطفح الجلديّ والأكزيما.

أطعمة لعلاج مشكلة سوء التغذية

  1. العنب : تحتوى قشور العنب على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تنبيه الجهاز العصبي، وتساعد على التذكر، فضلا عن أنها تساعد على تحسين عملية الهضم، وترطيب الجلد، وتقليل اضطرابات العقلية فى الكبر مثل الشيخوخة وألزهايمر.
  2. الثوم : يحتوى على بعض المواد التى تقوم بدور مطهر للأمعاء، كما أنه يعالج الأنيميا وضعف الجسم وسوء التغذية.
  3. الباذنجان : يعتبر من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، فهو يحتوى على كنز غذائي من المواد والعناصر الفعالة، وعلى رأسها عنصر الحديد، بالإضافة إلى مضادات الاكسدة.
  4. العسل : سواء الأبيض والأسود، فهما يحتويان على مضادات الاكسدة، وعنصر الحديد، الذي يعالج الهيموجلوبين في الدم.
  5. السبانج : تحتوى على مضادات الأكسدة، وتقلل من نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي تحسن من الدورة الدموية، فضلا عن أنها تحتوى على عنصر الحديد.
  6. الجرجير : من الخضروات التي يمكن تناولها منفردة أو فى السلطة، ويحتوى على كميات كبيرة من الحديد.

اسباب سوء التغذية عند الاطفال

  1. مشاكل الصحة العقلية : يمكن أن تؤدي حالات مثل الاكتئاب والخرف والفصام وفقدان الشهية العصبي والشره المرضي إلى سوء التغذية.
  2. اضطرابات الجهاز الهضمي وظروف المعدة : إذا كان الجسم لا يمتص العناصر الغذائية بكفاءة، فإن اتباع نظام غذائي صحي قد لا يمنع سوء التغذية، ولكن قد يحتاج الأشخاص المصابون بمرض كرون أو التهاب القولون التقرحي إلى إزالة جزء من الأمعاء الدقيقة لتمكينهم من امتصاص العناصر الغذائية.
  3. المشاكل الاجتماعية : لا يمكن لبعض الناس مغادرة المنزل لشراء الطعام أو يجدون صعوبة جسدية في إعداد وجبات الطعام، هؤلاء الذين يعيشون وحدهم ومعزولون أكثر عرضة للخطر.
  4. انخفاض تناول الطعام : قد يحدث هذا بسبب أعراض المرض، على سبيل المثال، عسر البلع ، عندما يكون من الصعب البلع، أو ارتداء أطقم الأسنان سيئة قد تسهم فى مشاكل البلع أو الهضم

علاج سوء التغذية الحاد الوخيم لدى الأطفال

إن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الوخيم المصحوب بالمضاعفات (وهم الذين يعانون من ضعف في الشهية أو الحمى أو الالتهاب الرئوي أو التجفاف أو الوذمة الوخيم، أو الرُّضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر) فتتم معالجتهم في مرافق رعاية المرضى الداخليين، حتى تزول تلك المضاعفات، وذلك بالاعتماد على الخطوات العشر لمنظمة الصحة العالمية المعنية بالتدبير العلاجي لسوء التغذية الحاد الوخيم (3). وتنقسم تلك الخطوات إلى مرحلتين: مرحلة تحقيق الاستقرار ومرحلة إعادة التأهيل

وقد تعمل مرحلة تحقيق الاستقرار إلى التخفيف من الوذمات واستعادة وظائف الأنسجة والأعضاء، وتتضمن مرحلة تحقيق الاستقرار معالجة الالتهابات وغيرها من المشكلات الطبية، وتوفير الطاقة والمغذيات الكافية لوضع حد لفقدان العضلات والدهون، وتصحيح اختلال توازن الكهارل باستخدام نظام غذائي من مستحضرات F-75 الذي يحتوي على 75 كيلو كالوري و0.9 جراماً من البروتين في كل 100 مليلتر.

بينما في مرحلة إعادة التأهيل فيُزوَّد الأطفال بطاقة ومغذيات إضافية لاكتساب الوزن بسرعة واستدراك النمو. ويُوصَى في تلك المرحلة باستخدام نظام غذائي من المستحضر F-100 الذي يحتوي على 100 كيلو كالوري و3 جرامات من البروتين في كل 100 مليلتر. وكذلك ينبغي تزويد الأطفال بالاستثارة العقلية من خلال جلسات اللعب لتحسين النماء المعرفي، وفي ذلك يتلقى القائمون على الرعاية الدعم اللازم لتفادي نكس سوء التغذية

معالجة سوء التغذية في المنزل

  1. كثير من المرضى الذين يعانون من سوء التغذية بحاجة إلى كمية من البروتين، الكربوهيدرات، والمياه والمعادن والفيتامينات يزاد تدريجيا.
  2. ويرصد “مؤشر كتلة الجسم” بشكل منتظم للتأكد من تحسن أو استجابة للتدخلات الغذائية.
  3. المصابين بسوء التغذية بالبروتين الطاقة قد تحتاج إلى اتخاذ أشرطة البروتينات أو المكملات الغذائية لتصحيح العجز المالي.
  4. مخطط النظام الغذائي ومستشار مناقشة النظام الغذائي مع المريض ويجعل التوصيات وحمية خطط تحسين مدخول المغذيات.
  5. أولئك الذين يجدون صعوبة في البلع أو المضغ أو الأكل قد تحتاج إلى إعطاء الأغذية لينة جداً أو المهروس للأكل السهل.
  6. قد يكون العلاج المهني وفريقا من الأطباء من مختلف التخصصات اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة الذين لا يمكن طهي أو متجر لأنفسهم أو لأولئك الذين لديهم اضطرابات عقلية أو الخرف أو أمراض طويلة الأمد.
  7. ينصح مكملات الفيتامينات والمعادن لسرعة العلاج..


748 Views