ما هي اسباب مرض العشى الليلي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:21
ما هي اسباب مرض العشى الليلي


ما هي اسباب مرض العشى الليلي وكذلك هل العشى الليلي يسبب العمى، كما سنقوم بذكر تعريف مرض العشى الليلي، وكذلك سنتحدث عن نصائح تساعد على الشفاء من أعراض العشى الليلي، كما سنوضح علاج العشى الليلي 2022، وكذلك سنقدم هل العشى الليلي خطير، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هي اسباب مرض العشى الليلي

1- العوامل الوراثية:
حيث يمكن أن يولد الطفل ولديه مشكلة في الشبكية، تؤثر على النظر وعلى الخلايا العصوية، مما يزيد فرص إصابته بالعشى الليلي فيما بعد.
2- نقص فيتامين أ:
حيث أن فيتامين أ هو الذي يغذي شبكة العين، ونقصه يؤدي إلى ضعف البصر، ويتواجد هذا الفيتامين في العديد من المصادر الغذائية.
3- الإصابة ببعض الأمراض:
كما في حالة المياه البيضاء، مما يسبب تلف أنسجة العين ويؤثر بشكل كبير على قوة البصر، وكذلك مرض الغلوكوما الذي يؤثر على العصب البصري.
4- العمليات الجراحية في العين:
حيث أن هذه العمليات تؤثر على النظر وخاصة في الظلام، فيمكن أن نصلح مشكلة بالعين ولكن تتأثر الأنسجة ويصاب الشخص بالعشى الليلي.

هل العشى الليلي يسبب العمى

لا يسبب العشى الليلي أنعدام الرؤية بشكل تام بل يضعفها بشكل كبير. وهو لا يُصنف كمرض بحد ذاته أنما هو عارض يُستدل به على وجود نوع آخر من المشكلات البصرية.
فقصر البصر الحاد مثلاً قد يؤدي الى صعوبة كبيرة في الرؤية الليلية أو في الأماكن ذات الأضاءة الخافتة.
أذ توجد خلايا شبكية معينة مسؤولة عن الرؤية في الأضاءة الخافتة وتأثر هذه الخلايا بمرض ما او مشكلة بصرية قد يؤدي الى العشى الليلي، ومن هذا الأمراض أو المشكلات البصرية التي قد تكون سبباً في العشى الليلي مثل، قصر البصر الحاد، ومرض الجلوكوما (مرض يؤثر على العصب البصري)، والأدوية التي تعالج الجلوكوما و تسبب أنكماش الحدقة، والماء الابيض (الساد) (تسبب عتامة عدسة العين التي يجب أن تكون شفافة)، والسكري (عدم السيطرة على نسب السكر في الدم)، وأعتلال الشبكية الصباغي (مرض بصري يسبب العمى)، والقرنية المخروطية (قرنية مشوهة و رقيقة).

تعريف مرض العشى الليلي

مرض العشى الليلي أو الغشاوة أو التهاب الشبكية الصبغي هو أحد الأمراض التي تصيب العين، حيث لا يستطيع المريض الرؤية في الظلام أو في الضوء الخفيف، ويكون سببه الرئيسي خلل في شبكية العين، ويكثر بالعادة هذا المرض عند الأطفال، وفي حال لم يتم علاجه بالشكل الصحيح يُمكن أن يؤدي إلى بعض المضاعفات مثل: الإصابة بعمى الألوان، أو صعوبة الرؤية حتى في الصباح.

نصائح تساعد على الشفاء من أعراض العشى الليلي

– عدم القيادة ليلاً، إذ ينبغي عليك تجنب التنقل في الظلام حيثما أمكن ذلك.
– إدراج الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ في النظام الغذائي، مثل: الجزر، والشمام، والجوز الاسكواش، والسبانخ، واللبن، والبيض.
– إجراء فحوصات منتظمة للعين، فمن المهم مراجعة أخصائي العيون باستمرار حتى يتمكن من اكتشاف مشكلات العيون مبكرًا.
– ممارسة الرياضة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض العين وتساعد في تقليل ضغط العين ومستويات السكر في الدم.
– ارتداء النظارات الواقية من الشمس، إذ أن الأشعة فوق البنفسجية قد تزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، والتنكس البقعي، والزرق، من المهم التأكد من أن النظارات الشمسية تتوفر فيها الأمور الآتية مثل، حجب ما لا يقل عن 99% من الأشعة فوق البنفسجية، وحماية العيون من كل زاوية، وتصفية 75-90% من الضوء الأزرق المرئي.

علاج العشى الليلي 2021

– ارتداء عدسات لاصقة أو نظارات طبية معينة تساعد المريض على الرؤية في الليل أو عند وجود ضوء خافت، ويمكن أيضًا ارتداء نظارات شمسية لتساعد في حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية وذلك لمنع إصابة العين بأضرار أخرى.
– ومن طرق علاج العشى الليلي، اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كمية كافية من فيتامين A، والذي يمكن الحصول عليه من عديد من المصادر مثل البيض، الحليب المدعم، الخضراوات والفواكه، زيت كبد السمك، والخضراوات الورقية.
– كما يلجأ الأطباء في بعض الحالات المستعصية إلى اللجوء للعمل الجرحي كأحد طرق علاج العشى الليلي، مثل عملية الليزك والتي تعمل على تغيير شكل قرنية العين لتحسين الرؤية، وغيرها من الجراحات الأخرى مثل جراحة إزالة الساد من العين أو الجراحات التي تعمل على تخفيف ضغط العين لعلاج الجلوكوما.
– فبعض أسباب هذا المرض لا يمكن علاجها مثل التهاب الشبكية الصبغي، ولكن من طرق علاج العشى الليلي في هذه الحالة، استخدام بعض الأجهزة العينية أو الأدوية في تحسين الأعراض.

هل العشى الليلي خطير؟

فالعشى الليلي ليس دائمًا خطيرًا، ففي حال كان المرض ناجم عن نقص فيتامين أ مثلًا، فالعلاج يكون بسيط للغاية بتعويض نقص الفيتامين، اما في حال كان المرض ناجم عن متلازمات وراثية لا يمكن علاجها مثل متلازمة اوشر، فالعلاج يكون اصعب في هذه الحالة، ويتطلب الجراحة وبالاخص اذا كان الشخص مصاب بالساد، وفي بعض الحالات الخفيفة تكفي النظارات الطبية او بعض الادوية.
وفي حال كان العشى الليلي يسبب لك صعوبة في الرؤية، فمن الافضل ان تحاول قدر الامكان الاهتمام والحفاظ على أمانك وامان من حولك، وتجنب بعض الامور مثل القيادة في المساء، وطلب تكسي في المساء او ان يقود شخص اخر بدلًا منك لأن ذلك يساعدك في البقاء على الجانب الأمن لتجنب الحوادث التي تعتبر من اشيع المضاعفات التي تصيب الشخص المريض بالعشا الليلي.



217 Views