ما هي استخدامات الهواء في حياتنا اليومية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:48
ما هي استخدامات الهواء في حياتنا اليومية


ما هي استخدامات الهواء في حياتنا اليومية كذلك سنتحدث عن مكونات الهواء و ما هو تعريف الهواء كذلك سنذكر خصائص الهواء كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي استخدامات الهواء في حياتنا اليومية

1-يعد الهواء أو ما يسمى الغلاف الجوي من الأشياء الهامة لاستمرار الحياة على كوكب الأرض.
2-حيث أنه يعتبر طبقة عازلة تساعد في حماية سطح الأرض من الحرارة والضوء الزائد، فهو يساعد على حماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية. ومن الأشياء الضارة الأخرى التي قد تلحق ضرر كبير بالحمض النووي للكائنات الحية كالضوء الموحي القصير، حيث أنه إذا فقد سيكون الجو شديد الحرارة أثناء النهار وشديد البرودة في الليل.
3- وأيضاً يعد الهواء من الأشياء الهامة التي تساعد على استمرارية الإنسان والكائنات الحية، لأنه يحتوي على الأكسجين الذي يساعدهم في عملية التنفس.
4- كما أنه يساعد على نقل مواد كيميائية أخرى كالمياه التي تتمثل في الأمطار والثلج والبخار وغيرها.
5-ومن المواد الكيميائية الأخرى اللازمة في نمو النباتات الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وتوجد بين الكتل الأرضية والمحيطات والغلاف الجوي دورات بيوجيو كيميائية التي تعد من الأشياء الضرورية الهامة لأنواع مختلفة من النظم الايكولوجية في الكرة الأرضية.

مكونات الهواء

1- ثاني أكسيد الكربون
هو غاز موجود في الهواء بسبب عملية التنفس لدى الكائنات الحية التي تستنشق الاكسجين، وتخرج ثاني أكسيد الكربون، ويشكل حوالي 0.38٪ من الغلاف الجوي الكلي للأرض.
2-بخار الماء
هو نتاج تبخر الماء الموجود في المسطحات المائيَّة بسبب الحرارة، إذ يرتفع إلى طبقات الجو، ويمكن تحديد نسبة بخار الماء في الهواء من خلال قياس مستوى الرطوبة، ولهذا كلما اقتربنا من المناطق الساحليَّة، ارتفع معدل بخار الماء في الهواء.
3-الآرجون
تم التأكد من وجوده في الهواء عام 1894م، بشهادة كل من اللورد رايلي والسير ويليام رامزي، ومن المعروف أنَّ هذا الغاز موجود بشكل طبيعي في البيئة، ويتبدد بسهولة في المكان جيد التهوية، ويؤدي استنشاقه إلى الدوار والغثيان لدى الشخص، ويُشكل ما نسبه 0.93٪ من الغلاف الجوي للأرض.
4-جزيئات أخرى
إضافة إلى الغازات المذكورة أعلاه، يحتوي الهواء مكونات أخرى مثل الدخان والغبار، وكلما اقتربنا إلى المدن والمناطق المكتظة والتي تشهد تطور صناعي، كلما ارتفعت نسبة هذه المواد.

ما هو تعريف الهواء

فهو يعد من أهم الأشياء التي يعتمد عليها كافة الكائنات الحية لتكملة الحياة، ويعرف الهواء على أنه عبارة عن مزيج من مجموعة كبيرة من الغازات المختلفة المحيطة بالغلاف الجوي للأرض، وتتغير التركيزات الخاصة بهذه الغازات نظرا لتغير المكان والزمان فقد تكون في بعض الأحيان ذات تراكيز ثابتة، والبعض الأخر قد تكون ذات تراكيز متغيره، وهذا الأمر الذي يساعدها على الانتشار والاختلاط بشكل سليم في كافة طبقات الغلاف الجوي، لذلك فهي تعد ذات أهمية كبرى حيث أنها تساهم بشكل كبير جدا في ثبات واتزان هذا الكون، والجدير بالذكر أن الهواء يتكون من عدد كبير من المكونات المتواجدة على مستوى سطح البحر، والتي يختلف تركيز كل مكون عن الآخر، ولكن يتميزون بدرجة حرارة ثابتة وهي 15 درجة مئوية، بالإضافة إلى ضغط جوي ثابت وهو ما يقارب 101325 باسكال.

خصائص الهواء

1- هو أنه عديم اللون والطعم والرائحة.
2-قابلية التمدد والانضغاط، ولفهم ذلك احجز في حقنة كمية من الهواء وسد فوهتها ومن ثم ادفع المكبس ستلاحظ أن حجم الهواء سينخفض وسيرتفع ضغطه، وعند سحب المكبس ستلاحظ أن حجم الهواء سيزداد وينخفض ضغطه.
3-تتغير كثافته بتغير درجة الحرارة حيث أنه عند ارتفاع درجة حرارة الهواء تقل كثافته ويرتفع للأعلى، وينتج عن ذلك انخفاض في الضغط الجوي والعكس صحيح.
4-الهواء الساخن أخف من الهواء البارد، حيث أن الهواء الساخن يرتفع للأعلى والبارد يبقى في الأسفل.
5-الهواء له كتلة ولإثبات ذلك قم بوزن كرةٍ منفوخةٍ ومن ثم افرغها من الهواء وأعد وزنها، ستلاحظ أن كتلتها وهي فارغة أقل من كتلتها وهي منفوخة، وبذلك تستنتج أن هناك كتلة للهواء.
6-له قابلية للانتشار فإذا قمت بوضع فوهة بالونةٍ منفوخة في فوهة بالونة غير منفوخة ستلاحظ أن الهواء ينتقل من البالونة المنفوخة إلى البالونة الغير منفوخة.
7-العواء عازل للكهرباء.



202 Views