ما هي اضرار الدخن

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2022 1:37
ما هي اضرار الدخن


ما هي اضرار الدخن وكذلك طريقة استخدام الدخن، كما سنقوم بطرح محاذير استخدام نبات الدخن، وكذلك سنتحدث عن فوائد الدخن للمتزوجين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هي اضرار الدخن

عند استخدام دقيق الدخن بكميات معتدلة يكون مفيدًا بصورة كبيرة للصحة، أما أذا تم استخدامه بكميات مفرطه فحمل الكثير من الأثار الجانبية، ومن هذه الأضرار التالي:
– عند تناول العديد من دقيق الدخن قد يؤدي إلى الحساسية المفرطة عند البعض، وهذه الحساسية قد تبدأ من خلال الشعور بالانزعاج الهضمي وعدم الارتياح، ومن ثم انخفاض في معدل ضغط الدم، وقد تنتهي بالشعور بحالة من الاكتئاب.
– يعمل على تثبيط امتصاص اليود واستخدمه من قبل الغدة الدرقية، ويرجع السبب إلى احتواء الدخن على مادة C-glycosylflavone، والتي تتداخل مع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ومن ثم يعمل على تضخم الغدة الدرقية.

طريقة استخدام الدخن

1- طريقة عمل الدخن بالحليب:
مقادير الدخن بالحليب:
– 6 أكواب (1500 مل) حليب مغلي.
– 3 أكواب (480 جم) دقيق الدخن.
– ½ 1 كوب (360 مل) ماء دافئ.
– ½ كوب (125 جم) سكر.
– ½ كوب (125 جم) زبد، أو سمن مُذاب.
– ¼ ملعقة صغيرة (1.25 جم) ملح.
طريقة تحضير الدخن بالحليب:
1- سخني الفرن عند درجة حرارة 180.
2- في وعاء كبير، ضعي الدقيق والملح، ثم أضيفي الماء تدريجيًا، واعجني حتى تتكون لديكِ عجينة طرية ومتماسكة.
3- افرديها في صينية، ثم غطيها بورق فويل، ثم ضعيها في الفرن لمدة 20 – 25 دقيقة، حتى تنضج.
4- في وعاء كبير، كسري خبز الدخن، ثم أضيفي إليه السكر والحليب المغلي والسمن، وقلبي، ثم قدميه ساخنًا.
2- طريقة عمل خبز دخن:
المكوّنات:
– دقيق دخن كوبان.
– ماء – كوبان.
– حليب كوب.
– ملح ملعقتان صغيرتان.
– زيت زيتون ملعقتان كبيرتان.
طريقة التحضير:
1- في وعاء الخلاط الكهربائي، ضعي دقيق الدخن، الماء، الحليب، الملح وزيت الزيتون.
2- أخلطي المزيج حتى يتجانس.
3- سخّني مقلاة غير لاصقة على نار متوسطة.
4- أسكبي القليل من خليط الخبز في المقلاة.
5- اطهيه لدقيقتين من كلّ جانب حتى يتحول لونه إلى ذهبي.

محاذير استخدام نبات الدخن

– زيادة خطر حدوث قصور في وظائف الغدة الدرقية:
فوفقاً لدراسةٍ نُشرت في مجلة The Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism عام 1989، والتي أجريت على الفئران بالإضافة إلى تجارب مخبريّة؛ وُجِدَ أنَّ الأنظمة الغذائية المعتمدة على نبات الدخن والتي تحتوي على نوعٍ من مركبات الفلافونيد يُسمّى C-glycosylflavones، قد سببت تأثيراً مُضاداً لوظائف الغدة الدرقية أو تضخماً فيها شبيهاً بتأثير الهرمونات المضادة لعمل الغدة الدرقية، وخَلُصَت الدراسة إلى أنّ الأشخاص القاطنين في المناطق التي تنتشر فيها مشكلة نقص اليود، والذين يتناولون الدخن كجزء أساسي من نظامهم الغذائي قد يكونون أكثر عُرضة للإصابة بداء تضخم الغدة الدرقية المتوطِّن (بالإنجليزية: Endemic goiter)؛ وهو نوعٌ من تضخم الغدة الدرقيّة يرتبط بنقصٍ تغذويٍّ في عنصر اليود.
– التقليل من امتصاص المعادن:
حيث يؤثر المحتوى الكبير للألياف في نبات الدخن بالإضافة إلى احتوائه على مضادات التغذية مثل؛ حمض الفيتيك؛ أو ما يُعرف أيضاً بالفيتات (بالإنجليزية: Phytates) والتانين (بالإنجليزية: Tannins) في قدرة الجسم على امتصاص بعد المعادن؛ حيث إنَّ حمضُ الفيتيك يتداخلُ مع امتصاص البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والمغنيسيوم، ومن الجدير بالذكر أنّ الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً متوازناً يعتبرون أقلّ عُرضة لحدوث هذه التداخلات التي قد تؤدي إلى نقصٍ في العناصر الغذائية.
– الحساسية:
تعدّ الحساسية تجاه نبات الدخن نادرة الحدوث، ولكن عند حدوثها فإنّها غالباً ما تظهر على شكل صدمة حساسية (بالإنجليزية: Anaphylactic shock) ناتجة عن تناول نبات الدخن، أو على شكل نوبة ربو عند استنشاقه.

فوائد الدخن للمتزوجين

إذا كنت ترغب في تعزيز حياتك الجنسية، فقط قم بتغيير نظامك الغذائي، نعلم جميعًا أن ما نأكله يلعب دورًا كبيرًا في كيفية عمل أجسامنا، ولكن يمكن أيضًا أن يمنح الرغبة الجنسية لدينا دفعة مطلوبة بشدة، زعمت دراسة حديثة أن 42 في المائة من أكلة اللحوم اليومية مارسوا الجنس مرة واحدة في الأسبوع أو أكثر، مقارنة بـ 16 في المائة فقط من النباتيين.
يقول خبراء التغذية، تم ربط بعض الأطعمة بزيادة الدافع الجنسي لدينا، نظرًا لقيمتها الغذائية ودورها في المساعدة على تدفق الدم، ومن هنا يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن وأحماض أمينية معينة كالدخن على تحسين الرغبة الجنسية.
أفضل شيء يمكننا القيام به لتحسين صحتنا الجسدية والعقلية هو تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، لكن البعض يوفر أيضًا تعزيزًا لغرفة النوم، حيث يمكنك زيادة الدافع الجنسي عن طريق تضمين بعض وصفات الدخن في نظامك الغذائي، لذا حاول البحث عن وصفات وطرق لطهي الدخن ك طريقة عمل كيكة الدخن البسيطة او كيكة الدخن بالقشطة وغيرها.
إذا لم تكن تشعر بالرغبة في الانغماس في نشاط جنسي خلال الأسابيع القليلة الماضية، فقد يعني ذلك أنك تعاني من انخفاض الدافع الجنسي، الدافع الجنسي هو شيء تحدده مجموعة متنوعة من العوامل مثل المزاج والصحة البدنية والصحة العقلية، ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أنه من خلال تضمين أطعمة معينة في نظامك الغذائي كالدخن والبطيخ واللوز، يمكنك زيادة الدافع الجنسي لديك.



492 Views