ما هي اعراض التهاب القدم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 4:30
ما هي اعراض التهاب القدم


ما هي اعراض التهاب القدم وكمادات التهاب الأوتار وطرق الوقاية من الإصابة بالتهاب الاوتار وأدوية لعلاج التهاب أوتار القدم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي اعراض التهاب القدم

تختلف أعراض التهاب المفاصل اعتماداً على المفصل المتأثر. في كثير من الحالات، يكون المفصل المصاب مؤلماً وملتهباً. بشكل عام، يتطور الألم تدريجياً بمرور الوقت، على الرغم من ظهوره المفاجئ.
– ألم مع الحركة.
– ألم يزداد مع النشاط القوي.
– تورم المفاصل، والحرارة، والاحمرار.
– زيادة الألم والتورم في الصباح، أو بعد الجلوس والراحة.
– صعوبة في المشي.

يمكن أن تكون هناك أعراض أخرى، بما في ذلك:

-ألم مع الحركة.
-ألم يزداد مع النشاط القوي.
-تورم المفاصل، والحرارة، والاحمرار.
-زيادة الألم والتورم في الصباح، أو بعد الجلوس والراحة.
-صعوبة في المشي.

كمادات التهاب الأوتار

كمادات التهاب الأوتار: النوع الحاد
تستخدم البرودة عند اختيار كمادات التهاب الأوتار الحاد، أي الذي تظهر أعراضه فجأة بسبب إصابة أو غير ذلك ولا تستمر أعراضه الشديدة طويلًا، ففور ظهور الأعراض، وخلال الأيام الأولى بعدها ينصح باستخدام الكمادات الباردة.
وفي هذه الحالة يمكن وضع كمادات التهاب الأوتار لمدة 15 – 20 دقيقةً كل 4 – 6 ساعات حسب الحاجة كونها تسهم في التخفيف من الألم والانتفاخ، فضلًا عن السيطرة على الأعراض الالتهابية الأخرى، لا سيما خلال 72 ساعةً من حدوث الالتهاب.
ومن الممكن تحضير الكمادات الباردة من أكياس الخضراوات المجمدة، وذلك بلفّها بمنديل حتى لا تلامس الجلد مباشرةً تجنبًا لما قد يسببه ذلك من أضرار.
كمادات التهاب الأوتار: النوع المزمن
المقصود من الالتهاب الأوتار المزمن هنا هو المرحلة ما بعد زوال الانتفاخ وانخفاض شدة الألم الذي كان المصاب يشعر به في بداية تعرضه إلى الالتهاب، فعندئذ ينصح باستخدام الكمادات الدافئة وليس الباردة، وذلك نظرًا لفوائد الحرارة العالية التي تشمل الآتي:
تعزيز تدفق الدم: وذلك يساعد في تسريع الشفاء.
إرخاء العضلات: ومما يخفف من الآلام الناجمة عن التهاب الأوتار.
وتتضمن مصادر الحرارة التي تؤدي عمل الكمادات الدافئة الآتي:
-الوسائد الكهربائية الحرارية.
-قرب الماء الساخن.
-المصابيح الحرارية.
-الحمامات الساخنة وحمامات البخار، أي التي تعرف بالساونا.
-المناديل الساخنة ببخار الماء.

أدوية لعلاج التهاب أوتار القدم

قد يوصي طبيبك بهذه الأدوية، بالنسبة لالتهاب الأوتار:
-مُسكِّنات الألم:
قد يؤدي تناول الأسبرين أو نابروكسين الصوديوم (أليف) أو الأيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي ، وغيرهما) إلى تخفيف الشعور بعدم الراحة المصاحب لالتهاب الأوتار. *قد تكون الكريمات الموضعية التي تحتوي على الأدوية المضادة للالتهابات – شائعة في أوروبا وأصبحت متوفرة بشكل متزايد في الولايات المتحدة – فعالة أيضًا في تخفيف الألم دون الآثار الجانبية المحتملة لتناول الأدوية المضادة للالتهابات عن طريق الفم.
-الكورتيكوستيرويدات:
قد يقوم طبيبك أحيانًا بحقن دواء كورتيكوستيرويدات حول الوتر لتخفيف التهاب الأوتار. *تقلل حقن الكورتيزون الالتهاب ويمكن أن تساعد في تخفيف الألم. *لا يُنصح باستخدام الكورتيكوستيرويدات لعلاج التهاب الأوتار الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر (التهاب الأوتار المزمن)، لأن الحقن المتكرر قد يضعف الوتر ويزيد من خطر تمزق الوتر.
-حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP):
يتضمن علاج حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) أخذ عينة من دمك وتدوير الدم لفصل الصفائح الدموية وفصل عوامل الشفاء الأخرى. *ثم يتم حقن المحلول في منطقة تهيج الوتر المزمن. *على الرغم من أن البحث لا يزال مستمرًا لتحديد الاستخدامات والتركيزات والتقنيات المثلى، إلا أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) في منطقة تهيج الأوتار المزمن أظهر نتائج واعدة في علاج العديد من حالات الأوتار المزمنة.

طرق الوقاية من الإصابة بالتهاب الاوتار

لكي تقلل فرص إصابتك بالتهاب أوتار مشط القدم ع
ليك اتباع بعض النصائح مثل الاتي:
-تجنب التمارين الطويلة التي تشكل ضغط زائد على الأوتار.
-ممارسة تمارين الإطالة التي تعمل على تحسين حركة المفاصل، ويفضل ممارسة هذه التمارين بعد ممارسة الرياضة مباشرة لكي نحمي العضلات.
-تجنب السرعة المتفاوتة عند المشي أو الجري حتى لا تضغط على الأوتار.



247 Views