ما هي اعراض المرارة اين تقع

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:39
ما هي اعراض المرارة اين تقع


ما هي اعراض المرارة اين تقع وسوف نتحدث عن أعراض المرارة النفسية أعراض انفجار المرارة تعريف المرارة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي اعراض المرارة اين تقع

1-وقد تشمل علامات وأعراض التهاب المرارة ما يلي الألم الحاد في الجزء العلوي أو وسط البطن
2-انتشار الألم إلى الكتف العلوية أو الظهر
3-قيء
4-الألم عند لمس منطقة البطن
5-الغثيان
6-الحمى تحدث علامات وأعراض التهاب المرارة غالبًا بعد الوجبة وخاصةً الوجبة الكبيرة أو المليئة بالدهون و تقع أسفل الكبد في الجانب الأيمن من البطن، وتحديدًا في الجانب الأيمن من الناحية المراقية أو ما يُعرف بالمنطقة تحت الغضروفية

أعراض المرارة النفسية

1-ترتبط أمراض المعدة والأمعاء عموماً بالحالات النفسية وأشهرها القولون العصبي، فالمرارة تتعرض للإصابة بسبب العوامل النفسية، مثل الانفعال العصبي الشديد الذي يمكن أن يكون سبباً في انفجار المرارة في مراحل متعددة، ولهذا فإن الأشخاص الذين يتمتعون بأعصاب هادئة دائماً ما يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض المرارة.
2-بعض الدراسات أثبتت أن هناك عوامل أخرى غير النفسية أو العصبية والانفعالات تؤثر على المرارة، مثل التعرض لزيادة في الوزن بشكل مفاجئ، أو تغير الهرمونات أو الإفراط في حبوب منع الحمل، حتى مرض السكري من الممكن يكون سبب في أمراض المرارة، وكذلك مرض تليف الكبد، وقالت الدراسة أن المرضى الذين يقومون بتناول أدوية الكولسترول دائماً ما تقل لديهم نسبة التعرض لتكوين الحصوات والتهاب المرارة.

أعراض انفجار المرارة

1-الألم في حال انفجار المرارة أو تمزق جدار المرارة قد يشعر المريض بألم قوي وحاد بشكل مفاجئ في البطن، وغالبًا ما يستمر هذا الألم لفترة قصيرة نسبيًا بعد انفجار المرارة. وفي غالب الأمر يعود الألم عندما يزداد التمزق، ويصبح مكان التمزق ملتهب، ويمكن الشعور بألم قوي في الجهة اليمنى من البطن، ويمتد إلى الكتف أو أعلى الظهر في حال كان السبب من وراء انفجار المرارة حصى المرارة.
2-حرقة في المعدة قد يواجه المريض صعوبة في التمييز بين الأعراض المرتبطة بالمرارة وعسر الهضم، إلا أن الشعور بحرقة في المعدة يمكن أن يكون من أعراض انفجار المرارة.
3-اصفرار الجلد والعينين هو حالة طبية تسمى اليرقان الذي يكون سببه تراكم البيليروبين (Bilirubin) في الجسم.
4-اضطراب في الجهاز الهضمي قد يلاحظ المريض إحساسًا بالامتلاء بعد تناول الطعام، وزيادة انتفاخ البطن، وزيادة في التجشؤ كإحدى أعراض انفجار المرارة.
5-تعفن الدم إن إهمال علاج انفجار المرارة من الممكن أن يتسبب بمتلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية داخل الجسم. كان هناك عدوى مصاحبة لمتلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية تسمى في هذه الحالة تعفن الدم، وهذا النوع من العدوى يمكن أن يهدد الحياة.

تعريف المرارة

(بالإنجليزية: Gallbladder)‏، في الفقاريات، هيَ عضوٌ صغيرٌ مُجوَف، تُخزنُ وتتركزُ فيهِ العُصارةُ الصفراوية قبل إطلاقها في الأمعاء الدقيقة. في الإنسان، تقعُ المرارة كُمثرية الشكل أسفل الكبد، وعلى الرغم من هذا إلا أنَّ هيكل وموقع المرارة قد يختلفُ كثيرًا بين الأنواع الحيوانية. تستقبلُ المرارة وتُخزن العصارة الصفراوية المُنتجة من القناة الكبدية المُشتركة، ثُم تطلقها عبر القناة الصفراوية المشتركة نحو الاثني عشري، حيثُ تعمل العصارة على المُساعدة في هضم الدهون.قد تتأثر المرارة بحصواتٍ صفراوية، تتكونُ من مادةٍ غير ذائبةٍ والتي غالبًا ما تكون كولسترول أو بيليروبين ناتجٌ عن تكسرِ الهيموغلوبين. قد تُسبب هذه الحالة ألمًا شديدًا، خاصةً في الجانب العلوي الأيمن من البطن، وعادةً ما تُعالج بعمليةٍ تُعرف باسم استئصال المرارة. قد يحدثُ التهابٌ في المرارة؛ نتيجةً لمجموعةٍ واسعةٍ من الأسباب، والتي تتضمن تأثير الحصوات الصفراوية أو الأمراض المناعية الذاتية.تُستخدم عدةُ فحوصاتٍ للبحث عن أمراض المرارة، ومنها اختبارات الدم وتقنيات التصوير الطبي خصوصًا التصوير بالموجات فوق الصوتية، كما يمكن استعمال التصوير بالأشعة السينية للبطن أو التصوير المقطعي المحوسب، حيثُ قد تستخدم لفحص المرارة والأعضاء المحيطة بها عُثر على وصفٍ للمرارة والشجرة الصفراوية في عددٍ من النماذج القديمة، كما وجدَ أنَّ أمراض المرارة أثرت على الإنسان منذ العصور القديمة، كما ربطَ البعض بين التهاب المرارة وموت الإسكندر الأكبر. يُعتبر الجراح الألماني كارل لانغنبوش أول من قام بعملية استئصالٍ للمرارة لمريضٍ يعاني من التحصي الصفراوي، وفي عام 1985 أُجريَ أولُ استئصالٍ للمرارة بالتنظير البطني على يد إريك موي.



234 Views