ما هي اعراض جلطة القدم اليسرى

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 4:38
ما هي اعراض جلطة القدم اليسرى


ما هي اعراض جلطة القدم اليسرى وأعراض جلطة الساق السطحية و علاج جلطات الساقين و متى يمشي مريض جلطة الساق، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي اعراض جلطة القدم اليسرى

1-تظهر أعراض الجلطة في القدم أو الساق نتيجة عدم قدرة الدم على الوصول للقلب وإعاقته نتيجة الجلطة التي تسد الوريد.
2-العلامات المبكرة لجلطة الساق تشمل الشعور بالألم والذي يزداد مع ثني القدم، ظهور تورم في الساق، الإحساس بدفء أو سخونة في الساق، ظهور إحمرار على الجلد، تشنجات في الساق.
3-ظهور لون أزرق أو أبيض في جلد الساق.
4-بروز الأوردة في الساق وانتفاخها لدرجة يمكنك رؤيتها مع الشعور بصلابتها أو رقتها

متى يمشي مريض جلطة الساق

يستطيع الطبيب أن يخبر مريض جلطة الساق بميعاد شفائه المتوقع، ولكن ذلك عندما يستمع المريض لنصائح الطبيب وينتظم على العلاج الموصي به، ومن الخطوات المتبعة للشفاء ما يلي
تناول المريض الأدوية المضادة للتخثر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، أو لمدة أخرى تعتمد على احتمالية تكرار الإصابة بجلطة الساق على المدى البعيد.
التزام المريض بتناول أدوية أخرى بعد انتهاء الثلاثة أشهر ويكرر الطبيب صف هذه الأدوية لمنع تكرار حدوث أي جلطات وريدية أخرى في الساق في المستقبل.
يجب أن يعلم المريض أن حدوث أي جلطة أخرى في حالة عدم انقضاء فترة علاج جلطة الساق الأولى توجب على المريض الالتزام بالأدوية لمدة عام كامل.
بذلك نستنتج أن الانتظام على الدواء كما وصف الطبيب يساعد المريض على السير بعد ثلاثة أشهر من الإصابة بجلطة الساق، وفي حالة تضاعف المرض وعدم الالتزام بنصائح الطبيب يستغرق الأمر عام كامل أو أكثر.

أعراض جلطة الساق السطحية

من أهم أعراض جلطة الساق:
1- ألم في القدم
ألم القدم هو أحد الأعراض الممكنة لتجلط الدم في الساق. فعندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم أو تباطؤ، لا يمكن للأنسجة الحصول على ما يكفي من الأكسجين من الدم الواصل، ونتيجًة لذلك يشعر المصاب بالألم والتنميل.
2- احمرار الجلد
يسبب التجلط في منطقة الفخذ أو الساق احمرارًا في الجلد مع ارتفاع بسيط في درجة حرارته، مما يجعل من السهل الخلط بين تجلط الدم في الساق مع العدوى أو الإصابة.
3- ارتفاع درجة حرارة الجسم
وجود جلطة دموية في الساق يسبب الإلتهاب الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى.
4- تلون الجلد
قد تبدو منطقة الكاحل والقدم شاحبة بسبب انخفاض تدفق الدم فيها. حيث يسبب انخفاض تدفق الدم تغير في لون الجلد في المنطقة المصابة ويجعل ملمسها باردًا.
5- ألم في الساق
يبدأ الألم عادًة في ربلة الساق وهي العضلة الخلفية للساق. كما يمكن الشعور بتشنجات أو تقرحات خاصة عند المشي.
6- التورم
يمكن أن يكون التورم أحد أعراض الجلطة الدموية في الساق، وقد يحدث التورم في إحدى أو كلتا الساقين ويكون مؤلمًا جدًا عند ملامسته

علاج جلطات الساقين

-يتمثل علاج جلطات الساقين في إعطاء الأدوية المانعة لتخثر الدم لأنها تحمي من تكرار الاصابة بنسبة تصل إلى 95% ، و تختلف مدة العلاج من شخص إلى آخر، حيث يتم تحديدها بالمتابعة الدورية مع الطبيب المعالج و فحوصات الدم المتكررة حتى تكون نسبة التجلط في الدم محفوظة عند معدل مقبول لمنع الجلطة، أو تكرارها، مع أهمية التخلص من الأسباب التي أدت إلى الجلطة في المقام الأول.
-و يجب أن يترافق مع العلاج الطبي، حرص المصابين بجلطات الساقين على ممارسة الرياضة و خاصة رياضة المشي، و لابد من تخفيف نسبة الوزن، و لبس الجوارب الضاغطة المناسبة بصورة متكررة، و بخاصة عند السفر أو في حالات الجلوس لفترات طويلة



379 Views