ما هي اعراض حصوة المرارة وعلاجها

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 15 أغسطس, 2022 12:53
ما هي اعراض حصوة المرارة وعلاجها


ما هي اعراض حصوة المرارة وعلاجها وهل حصى المرارة يذوب و العوامل التي تزيد احتمال تكون حصوات المرارة وأعراض انفجار المرارة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي اعراض حصوة المرارة وعلاجها

أعراض حصى المرارة:
1-ألم شديد فى الجزء العلوي من البطن وأعلى الظهر.
2- غثيان وقىء مستمر.
3-انتفاخ وغازات فى البطن.
4-عسر الهضم وحرق فى المعدة.
5-الشعور بالتعب والإرهاق الشديد.
6-قد تسبب حصوات المرارة انسداد فى البنكرياس والتهاب شديد فيه.
7-حصوات المرارة قد تسبب ثقب شديد فى المرارة.
8-اهمال علاج حصوات المرارة قد يسبب انسداد الامعاء وسرطان المرارة.
علاج حصى المرارة:
يكون علاج حصوات المرارة حسب حالة المريض وعمره قد يكون بالأدوية التى تساعد على اذابة الحصوات أو عن طريق العمليات الجراحية، وقد تحتاج بعض الحالات لاستئصال المرارة.
ولكن هناك بعض الوصفات الطبيعية التى تساعد على اذابة الحصوات ومنها:
1- بذور الكتان، تحتوى على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وإذابة حصوات المرارة.
2-الشعير، يعمل على طرد السموم من الجسم وإذابة الحصوات وتعزيز صحة الجهاز المناعى.
3-زيت الزيتون، معروف بفوائده العديدة لصحة الجسم والبشرة والشعر حيث إنه يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية، كما إنه يعمل على طرد السموم والجراثيم من الجسم وإذابة حصوات المرارة.

أعراض انفجار المرارة

إذا تمزقت المرارة، فقد تشعرين بألم حاد مفاجئ في البطن، يستمر فترة قصيرة، لكن غالبًا ما يعود الألم عندما يكبر موضع التمزق الذي يحتوي على سوائل أو عندما يصبح ملتهبًا أو مصابًا، لا ينبغي تجاهل أعراض انفجار المرارة، اطلبي العناية الطبية فورًا إذا كنتِ تعانين من الأعراض التالية:
1. أعراض الصدمة
يمكن أن يسبب تمزق المرارة صدمة أو اضطرابًا في قدرة الجسم على الحفاظ على وظائفه الطبيعية، قد تسبب العدوى داخل تجويف البطن من تمزق المرارة، أعراض الصدمة الإنتانية (Septic shock)، قد يعاني الشخص من:
-انخفاض ضغط الدم أو تسارع معدل النبض أو خفقان القلب.
-قد تشعرين أيضًا بالدوار وكذلك الهياج أو القلق.
– قد تشعرين ببرودة الجلد عند لمسه، خاصةً على اليدين والقدمين.
2. أعراض الجهاز الهضمي:
قد يسبب انفجار المرارة الأعراض التالية:
-القيء والغثيان، قد يكون لدى الشخص المصاب بهذه الحالة شهية منخفضة أو نفور من الطعام ولكن قد يشعر بالعطش.
– قد ينخفض إنتاج البول أو يتوقف تمامًا، قد يبدو البول عكرًا أو داكنًا. -قد يعاني الشخص من الإسهال أو عدم القدرة المفاجئة على إخراج الغازات أو البراز أو يتناوب بين الحالتين.
-ألم حاد في الربع العلوي الأيمن من البطن.
– اليرقان، وهو اصفرار الجلد والعينين.
-حمى.
– تتطلب الصدمة الإنتانية رعاية فورية لمنع حدوث مضاعفات صحية خطيرة، سنخبرك الآن بمخاطر انفجار المرارة وهل يمكن أن تسبب الوفاة أم لا.

هل حصى المرارة يذوب

قبل الإجابة على سؤال “هل حصى المرارة يذوب؟” لا بدّ من التطرق إلى أن حصى المرارة يشبه إلى حد ما الحجارة، وهي حالة تتطور في المرارة أو القنوات الصفراوية، وهي يمكن أن تكون الحصى كبيرة الحجم أو صغير كالرمال.
وغالبًا ما تكون غير مؤلمة لذا نادرًا ما يتمكن المصابون بها من اكتشاف المرض، وهي حالة صحية لا يستهان بها في حال انسداد القناة الصفراوية، إذ إنها تسبب مضاعفات خطيرة قد تهدد الحياة.
بالعودة إلى إجابة سؤال “هل حصى المرارة يذوب؟” تتمثل الإجابة بنعم، إذ إن معظم الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة قد يتفاجؤون باختفائها بعد مدة من الزمن، إذ تذوب الحصوات، أو تخرج من الجسم تلقائيًا، لذا غالبًا ما يفضل الأطباء الانتظار والترقب قبل اتخاذ قرار العلاج النهائي لحصى المرارة الذي عادةً ما يتمثل بالجراحة.

العوامل التي تزيد احتمال تكون حصوات المرارة

ثمة عوامل أو شروط معدودة يبدو أنها تزيد احتمال تكون حصى المرارة وهي:
– عامل الأنوثة:
فهرمون الاستروجين الأنثوي يزيد الكولسترول في الصفراء، والمستويات الطبيعية من الاستروجين التي يتضاعف تأثيرها أحيانا بتناول الاستروجين الذي في حبوب منع الحمل أو ضمن العلاج التعويضي الهرموني، تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة
– عامل الحمل :
فالنساء اللائي حملن مرات عديدة يكن أكثر عرضة للإصابة بصفة خاصة
– عامل السمنة :
فالزيادة البالغة في الوزن تزيد قابلية النساء للإصابة، وليس الرجال .
– عامل الإنقاص السريع للوزن:
فالخضوع لنظام غذائي ( رجيم ) قاس يتم فيه تناول أقل من 500 سعر حراري يوميا يزيد قابلية الإصابة بـ حصوة المرارة
جدير بالذكر أن الإصابة بحصى المرارة تزيد بدرجة طفيفة من قابلية الإصابة بـ ” سرطان المرارة ” خاصة إذا كانت الحصوات المرارية كبيرة الحجم.



211 Views