ما هي اعراض فيروس سي النشط

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 1:06
ما هي اعراض فيروس سي النشط


ما هي اعراض فيروس سي النشط وسوف نتحدث عن أعراض فيروس سي على الجلد أعراض فيروس سي على الوجه أسباب فيروس سي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي اعراض فيروس سي النشط

1-تُعرَف العدوى الطويلة الأمد بفيروس التهاب الكبد C باسم التهاب الكبد C الوبائي المزمن. عادةً ما يكون التهاب الكبد الوبائي المزمن عدوى “صامتة” لعدة سنوات، إلى أن يُتلِف الفيروس الكبد بما يكفي لإحداث علامات مرض الكبد وأعراضه تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي حدوث النزيف بسهولة
2-بول غامق اللون حكَّة في الجلد تَراكُم السوائل في بطنكَ (الاستسقاء) تورُّم كلتا رجليك فقدان الوزن
3-الارتباك، والنُّعاس وتداخُل الكلام (الاعتلال الدماغي الكبدي) أوعية دموية تُشبِه العنكبوت على جلدكَ (أورام وعائية عنكبوتية)
4-حدوث كدمات بسهولة الإرهاق ضعف الشهية
5-اصفرار لون الجلد والعينين (اليرقان) و تبدأ كل عدوى التهاب الكبد C الوبائي المزمن بمرحلة حادَّة. لا يُشخّص عادةً التهاب الكبد C لأنه نادرًا ما يُسبِّب أعراضًا. عندما تَظهَر العلامات والأعراض، قد تشمل اليرقان، إلى جانب التعب والغثيان والحُمَّى وآلام العضلات. تَظهَر الأعراض الحادة بعد شهر إلى ثلاثة أشهر من التعرُّض للفيروس، وتستمرُّ من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر.
6-التهاب الكبد C الحادُّ لا يتحوَّل إلى مزمن دائمًا. يتخلّص بعض الناس من فيروس التهاب الكبد سي HCV من أجسامهم بعد المرحلة الحادة، وهي نتيجة تُعرَف باسم التطهير الفيروسي التلقائي. في الدراسات التي أُجرِيَتْ على الأشخاص المصابين بفيروس التهاب الكبد سي الحاد HCV، تراوحت معدَّلات التطهير الفيروسي التلقائي من 15% إلى 25%. التهاب الكبد C الحاد يستجيب بشكل جيِّد إلى العلاج بمضادات الفيروسات.

أعراض فيروس سي على الجلد

1-بروتينات كريو جلوبولين الدم المختلطة (غلوبولين الدم)
“بروتينات كريو جلوبولين الدم المختلطة هي أكثر الاضطرابات الجلدية المرتبطة بعدوى التهاب الكبد الوبائي شيوعا”، يحدث هذا عندما تترسب جزيئات فيروس التهاب الكبد الوبائي في الأوعية الدموية الصغيرة، مما يجعلها ملتهبة. تظهر بعد ذلك على جلدك على شكل بقع حمراء بارزة تشبه الطفح الجلدي تُعرف باسم فرفرية – وفي بعض الحالات القصوى، تقرحات جلدية.
2-البورفيريا الجلدية المتأخرة
البورفيريا الجلدية المتأخرة (PCT) هي حالة جلدية أخرى شائعة بين الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي سي المزمن، وهي تسبب حساسية شديدة لأشعة الشمس (وحتى بعض الضوء الاصطناعي)، مما يؤدي إلى فرط التصبغ، والبثور، والتقرح، والتندب وتحدث هذه الحالة عندما لا يصنع الكبد البورفيرين بشكل صحيح، وهو مركب مهم في المساعدة في نقل الأكسجين إلى خلاياك. عندما يتراكم البورفيرين في جسمك، يمكن أن يجعل بشرتك هشة وحساسة للضوء وحتى يجعل شعرك ينمو بشكل مفرط.
3-الحكة
إحساس شديد بالحكة يمكن أن يظهر في جميع أنحاء الجسم- وأحد الأعراض الشائعة لالتهاب الكبد سي المزمن الذي يظهر على الجلد، وفقا لدراسة نُشرت في فبراير/شباط 2017 في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي . الحزاز المسطح الحزاز المسطح (LP) هو حالة جلدية تظهر بشكل أساسي على معصميك وذراعيك على شكل نتوءات مسطحة متقشرة ذات لون أرجواني أو أحمر ويمكن أن تؤدي إلى التورم والحكة والتهيج. في الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد سي، يمكن أن يظهر داخل الفم، حيث يتسبب في ظهور بقع بيضاء متهيجة وتقرحات.
4-متلازمة رينود
تحدث متلازمة رينود عندما تشعر أجزاء من جسمك، وخاصة أصابع اليدين والقدمين، فجأة بالبرودة والخدر، ويصبح لونها شاحبا أو يتحول إلى اللون الأزرق استجابة للبرد أو الإجهاد. عند تسخينها مرة أخرى، يمكن أن تصبح حمراء وملتهبة. في حين أن سبب متلازمة رينود غير معروف، يعتقد العلماء أنه قد يكون ناتجا عن الدم السميك من خلايا الدم الحمراء الزائدة أو الشعيرات الدموية الضيقة.

أعراض فيروس سي على الوجه

1-اصفرار البشرة يتحول بياض العين ولون البشرة إلى اللون الأصفر عند الإصابة بفيروس سي، لأن مع تراجع الكبد عن القيام بوظائفه الحيوية، تتراكم مادة البيليروبين بالدم، مما يؤدي إلى اصفرار لون الجلد.
2-بقع الجلد تكون أرجوانية اللون أو حمراء مائلة إلى اللون البنفسجي، وتظهر في البداية على الرسغ، ثم تنتشر بعد ذلك في جميع أنحاء جسم المريض.

أسباب فيروس سي

1-يعتبر الدم هو الوسيلة الأولى والأساسية للإصابة بفيروس سي، حيث يمكن أن ينتقل إلينا الفيروس عن طريق نقل دم من شخص مصاب وحامل للفيروس، علي سبيل المثال إذ تعرض إنسان لحادث طريق ، وأصبح في حالة خطيرة تتطلب نقل دم، فيمكن أن يصاب بالفيروس إذا وصل إليه دم شخص حامل لفيروس سي.
2-تعتبر الممارسات الجنسية أحد أهم أسباب الإصابة بفيروس سي.
3-استخدام حقنة ملوثة لشخص مريض بفيروس سي، حيث يختص هذا السبب بالأشخاص الذين يتعاطون مواد مخدرة.
4-تعرض الإنسان إلي مشاكل في الكبد تؤثر سلبياً علي أداءه لوظيفته التي تتمثل في طرد المواد السامة من الجسم.



202 Views