ما هي الأسماك التي تعيش في قاع البحر

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 نوفمبر, 2021 12:06
ما هي الأسماك التي تعيش في قاع البحر


ما هي الأسماك التي تعيش في قاع البحر هل تعيش الأسماك في المحيط أسماك مضيئة في قيعان البحار الأسماك التي تعيش في قاع البحر تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي الأسماك التي تعيش في قاع البحر

1-سمكة الفقاعة وهي سمكة جلاتينية للغاية، ولافتة للنظر، حيث تعتبر من أبشع الحيوانات في العالم، وتبدو بهذا المنظر المترهل نتيجة ارتفاع ضغط المياه في قاع المحيط، ما يؤدي إلى كثافة جلدها مع مرور الوقت.
2-سمكة خيار البحر وهي من الشوكيات وليس لها مخ، ولا تمتلك أي من الحواس، ولكن لها دوراً هاماً فهو في الحفاظ على النظام البيئي في أعماق المحيط، حيث تبلع المواد العضوية الموجودة في الرواسب، ثم تخرجها مرة أخرى في صورة فضلات عبارة عن رمال مشبعة بالمواد الغذائية التي ينمو عليها الطحالب ونباتات البحر.
3-سمكة الناب وتعيش هذه السمكة في عمق يصل إلى ما يقرب من 4 آلاف قدم تحت سطح البحر، وعلى الرغم من مظهرها المخيف، فإن أسنانها لا تشكل أي تهديد، حيث أن نظرها ضعيف للغاية، مما يصعب من عملية مطاردة أي فريسة، ويعد ناب هذه السمكة هو الأكبر من ناب أي نوع من الأسماك في المحيط مقارنة مع حجمها.
4-سمكة اللسان الحلزون تعيش في قاع المحيط الأطلسي والبحر الكاريبي، وهي سامة نتيجة لكونها تتغذى على المواد السامة، الأمر الذي يساعدها في حماية نفسها من الافتراس.
5-سمكة عفريت القرش تعيش في الأماكن المظلمة، داكنة السواد، ويساعدها الجزء الموجود على رأسها في التعرف على مكان تواجدها واتجاه حركتها من خلال موجات كهربائية تصدرها.
6-السمك الصياد سمكة ضخمة، لها رأس كبير مسطح، وفم عريض وعلى رأسها شيء يشبه الطُعم تجذب بها فرائسها من السمك الصغير.

هل تعيش الأسماك في المحيط

1-عالم البحار ملئ بالكائنات البحرية المختلفة منها المتوافر بكثرة ومنها النادر، كل هذه الكائنات تحتاج إلى بيئة معينة حتى تعيش فيها وتتكاثر منها من يعيش ففي المحيطات ومنها في البحار وغيرها في الأنهار وهناك من يعيش في المياه العذبة وغيرها يعيش في المياه المالحة، في هذا المقال الشيق سنعرفكم على أهم الأسماك في المحيط الأطلسي
2- سمك القد وهو من أهم أسماك المحيط الأطلسي، يتميز بلحمه الأبيض والسميك وطعمه خفيف وسهل التقشير، هو واحد من أنواع الأسماك التي يستخرج منها أنواع من الزيتون مثل زيت كبده والأحماض الدهنية والأوميجا3، يعيش بكثرة في الجزء الشمالي من المحيط.
3-سمك النهاش وهو أكثر أنواع انتشارًا في مياه المحيط الأطلسي، تعيش بالقرب من السواحل وفي المناطق الصخرية، قد يصل طول هذا النوع من الأسماك إلى 96 سنتيميتراً، تتميز السمكة بوجود ظهر محدب وأسنان قوية وفم كبير ولها ذيل شوكي، تتميز أيضًا بلونها المائل للأحمر أو للأخضر ويوجد منها المقلم ومنها به نقاط سوداء، وأكثر أنواع سمك النهاش يكون سام.
4-سمك التونة من أشهر الأسماك التي تعيش في المحيد الأطلسي وتندرج تحت ذوات الدم الدافئ، يتميز لون لحمها بالتدرج من اللون الأبيض إلى اللون الوردي الفاتح ومنها الأحمر الغامق ويوجد منها ثمانية أنواع وتتغذى على أنواع الأسماك الأصغر حجماً مثل الرنجة الصغيرة وسمك الماكريل والقشريات حيث إنها تصنف من الأسماك المفترسة.
5-سمك السلمون يوجد من سمك السلمون الكثير من الأنواع، السلمون من الأسماك الغنية بالأوميجا3 ومصدر أساسي له، يتغذى على الأسماك الصغيرة والقشريات، تهاجر هذه الأسماك لمياه الأنهار لوضع بيضها ثم تعود إلى مياه المحيط مرة أخرى للعيش.

أسماك مضيئة في قيعان البحار

1-تعتبر الاسماك المضيئة واحدة من أفضل المناظر المذهلة التي تجدها في البحر، والضوء الناتج عنها يكون لامعًا وجذابًا جدًا، وبالنظر إلى هذا الضوء، وهذه المخلوقات الرائعة ينتابك التعجب من جمال الطبيعة، وروعة خلق الله – سبحانه وتعالى – ولا شك أن النظر إلى هذه الأسماك عند الغوص، خاصة في الظلام، يجعلك تشعر بالإبداع والجمال.
2-تستخدم هذه الأسماك تلك الإضاءة في تشتيت، وإبعاد الأسماك المفترسة عنها؛ لكي لا تتغذى عليها، كما تستخدمها أيضًا في سبل التواصل بين بعضها البعض؛ وذلك لكي تقوم بجلب الغذاء، ولذا يعد هذا الضوء ذا أهمية كبيرة بالنسبة لهذه الأسماك، وليس كوسيلة جمالية وشكل رائع فقط.
3-تتفاوت أطوال الاسماك المضيئة حيث أن بعض الأسماك قد يصل إلى 10 بوصة، وهي الأسماك الطويلة، كما أن بعض الأسماك الأخرى قد لا يتعدى 5 بوصة فقط، وعادة ما تتميز هذه الأسماك باللون الداكن بعض الشيء، كما تتميز أيضًا بخط رفيع يوجد في جسدهم.
4-تفضل الأسماك المضيئة المياه الدافئة، ولذا توجد بالقرب من الكهوف، وتوجد في العديد من المحيطات والبحار في العالم، تشمل المحيط الهادي والمحيط الهندي، كما توجد بكميات كبيرة أيضًا في الحاجز المرجاني العظيم، وغيرها العديد من المناطق الأخرى في العالم.

الأسماك التي تعيش في قاع البحر

1-تعيش حوالي 98% من الحيوانات والنباتات البحرية بها وهي تعتبر من أكثر المناطق الحيوية التي تتنوع بها الكائنات وتوجد العديد من الأنواع التي تعيش في القاع في العديد من المناطق البحرية وهذا يكون بسبب ضغط الماء المرتفع وضوء الشمس الخافت، وهي تعتبر بيئة تعتمد في نموها على العديد من المواد العضوية والعوالق النباتية، وهي التي تلعب دوراً كبيراً في تحليل المواد العضوية والعديد من النباتات الحيوانية التي تعيش في قاع البحر.
2-حيوانات الإنفونا هي من أهم الحيوانات التي تعيش في قاع البحر وهي التي تكون مدفونة في رمال القاع أو داخل المناطق الطينية والرواسب البحرية وتعيش الأصداف والقواقع وهي أيضاً يوجد بها العديد من الكائنات التي تسمي بالزوائد الدقيقة والتي تساعد في الحفر والأختباء من الأعداء، وأيضاً لديها الخياشيم الخارجية للتنفش والديدان وهي لديها خياشيم خارجية للتنفس وتوجد بعض الديدان التي تقوم بحفر الأنانبيب حتى يصل لها الأكسجين المذاب وهي من أهمها بعض الكائنات ومنها المحار وسمك القوبيون وسلطعون البازيلاء والروبيان الشبح والكثير من الديدان الأخرى.



835 Views