ما هي الأمراض التي تسبب انتفاخ تحت العين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 24 يونيو, 2022 2:58
ما هي الأمراض التي تسبب انتفاخ تحت العين


ما هي الأمراض التي تسبب انتفاخ تحت العين وكذلك هل ارتفاع الضغط يسبب انتفاخ تحت العين، كما سنوضح العلاجات المنزلية للتخلص من انتفاخ العيون، وكذلك سنتحدث عن تجربتي مع انتفاخ تحت العين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هي الأمراض التي تسبب انتفاخ تحت العين

1- التهاب الملتحمة:
يُطلق على التهاب الملتحمة (بالإنجليزيّة: Conjunctivitis) العين الورديّة أيضًا، وعادةً ما ينتج هذا الالتهاب عن فيروس، أو بكتيريا، أو أحد مسبّبات الحساسيّة، أو غيرها من مسبّبات التهيّج، وتُعدّ هذه العدوى شائعة خلال الفصل الذي تنتشر فيه نزلات البرد والإنفلونزا.
2- دمّل العين:
يمثّل شحاذ العين أو شعيرة العين أو دمّل العين (بالإنجليزيّة: Stye or Hordeolum) عدوى موضعيّة تظهر على شكل نتوء أحمر اللون ومؤلم بالقرب من حافّة الجفن، وتُعدّ العدوى البكتيريّة المسبب الرئيسي لمعظم أنواع دمامل العين.
3- البردة:
تظهر البردة أو الكالزيون أو الأكياس الدهنيّة في العين (بالإنجليزيّة: Chalazion) على شكل نتوء منتفخ في الجفن، وينتج عن انسداد الغدّة الدهنيّة في الجفن، كما أنّها قد تبدأ على شكل دمّل داخل العين، وفي البداية يكون الألم قليلًا أو معدومًا فيها لذا قد لا يُلاحظ الفرد وجود البردة، بينما يُصبح من السهل ملاحظتها عندما تنمو ويزداد حجمها؛ حيث يتورم الجفن ويتغيّر لون الجفن إلى الأحمر وقد يكون مؤلمًا عند اللمس أيضًأ، وقد تسبب تشويشًا في الرؤية عند ضغط البردة ذات الحجم الكبير على العين.
4- التهاب الهلل المحيط بالمحجر:
يتمثّل التهاب الهلل أو النسيج الخلوي المحيط بالمحجر (بالإنجليزيّة: Periorbital cellulitis) بالعدوى التي تصيب الجفن أو الجلد المحيط بالعين؛ حيث تدخل البكتيريا إلى الجلد عن طريق الجروح او الخدوش الجلديّة، أو من خلال التهاب الجيوب الأنفيّة، وتهاجم الأنسجة اللينة المحيطة بالعين بما في ذلك الجفن.

هل ارتفاع الضغط يسبب انتفاخ تحت العين

نعم قد يؤدي ضغط الدم المرتفع أو ارتفاع ضغط الدم، أو فرط الضغط (بالإنجليزية: Hypertension) إلى تأثير الأوعية الدمويّة الدقيقة في العين، ممّا يُعرّض العين للعديد من الاضطرابات والمشاكل الصحيّة المختلفة، كما يعمل على تطوّر عدد من المضاعفات الصحيّة المختلفة على المدى البعيد لا سيّما في حال تركه دون علاج، أو في حال عدم الالتزام بالخطة العلاجية التي يصفها الطبيب، ومن هذه المضاعفات اضطرابات القلب.

العلاجات المنزلية للتخلص من انتفاخ العيون

1- وضع مرطب تحت العينين:
أحيانًا تكون أفضل الحلول هي الأسهل والأقل تكلفة، وقد يكون لديك ما تحتاجه للتخلص من العيون المنتفخة في منزلك، يمكن أن تساعدك هذه العلاجات المجربة والحقيقية على التخلص من انتفاخ العين في 30 دقيقة أو أقل.
2-علاج انتفاخ العين بملاعق باردة
برد ملعقتين صغيرتين في الفريزر أو الثلاجة لمدة 10 دقائق. ثم أثناء الاستلقاء مع رفع رأسك قليلاً، ضع ملعقة صغيرة على كل عين. احتفظي بالملعقة الصغيرة في مكانها حتى تشعرين بالدفء إذا استمر الانتفاخ كرر العملية.
3- علاج انتفاخ العين بالخيار:
نظرًا لأن الخيار يحتوي على نسبة عالية من الماء، فهو رائع في ترطيب منطقة العين، فهو فعال بشكل خاص إذا كانت عيناك المنتفخة نتيجة بكاء، لذا كيف يمكنك التخلص من انتفاخ العيون بالخيار، انزعي القشرة الخارجية أولًا، فقد تحتوي على مبيدات حشرية يمكن أن تهيج جلدك.
قطعي الخيار إلى شرائح رفيعة، وضعي دائرية واحدة فوق كل عين. يساعد الجمع بين البرودة والرطوبة وجرعة فيتامين ك على تحسين الدورة الدموية، بينما يرطب الخضار عينك ويقلل من الانتفاخ، فهو أفضل الماسكات الطبيعية للعين.
إذا لم يكن لديك الخيار عادة في المنزل، فاختر عددًا قليلاً من وسادات العين، والتي يتم غمرها بالخيار وفيتامين E، والسماح لهم بالذهاب إلى العمل.
4- علاج انتفاخ العين بالبازلاء المجمدة:
كيس البازلاء المجمدة هو نوع من العلاج المعجزة. يمكن استخدامه للتخفيف من آلام المفاصل، والإجهاد الخفيف، والالتواء، وانتفاخ العينين. لف الكيس بمنشفة يد ثم ضعه فوق عينيك المغلقتين وانتظر حوالي 15 دقيقة حتى يزول التورم. ولا تنسى إبقاء رأسك مرتفعًا للحصول على تصريف مثالي.
5- علاج انتفاخ العين بأكياس الشاي:
علاج كلاسيكي آخر للحد من انتفاخ العيون هو استخدام أكياس الشاي، يحتوي كل من الشاي الأخضر والأسود على مادة الكافيين والفلافونويد والعفص، وكلها تقلل من التورم والالتهابات. ما عليك سوى بلل كيسين من الشاي ووضعهما على العينين لمدة 15 إلى 30 دقيقة نظرًا لأن أكياس الشاي قابلة للطرق، يمكنك تدليك الأكياس برفق حول منطقة العين أثناء قيام الدواء بعمله.
6- علاج انتفاخ العين بالماء:
يمكن أن يؤدي الاستحمام مع درجات حرارة متناوبة إلى محو العيون المنتفخة، تقترح الماء الساخن للدقائق الثلاث الأولى، والماء البارد للدقائق الثلاث التالية، ثم التبديل بين الاثنين بزيادات كل منها ثلاث دقائق لمدة 18 دقيقة، عندما تكون تحت الدش، تأكد من ترك المياه تتدفق على جانبي رقبتك، بعد الاستحمام، بتدليك وجهك ورقبتك وصدرك وأذنيك بمصل عضوي للعين، ثم النقر على الغدة الصعترية، لمدة ثلاث دقائق.

تجربتي مع انتفاخ تحت العين

بعد النجاح في التخلص من انتفاخ تحت العين قررت أن أنشر لكم تجربتي مع انتفاخ تحت العين لأني كنت أعاني من مشكلة انتفاخ تحت العينين التي استمريت في المعاناة منها فترة طويلة واستعملت العديد من العلاجات لكن دون جدوى.
هذه المشكلة تسببت لي في الشعور بالضيق والإزعاج الشديد لأني كنت غير متقبلة لشكلي وأنا أعاني من هذه المشكلة، ازدادت هذه المشكلة عندي مع التقدم في العمر، عندما سمعت عن عمليات الليزر التي تقضي على هذه المشكلة قررت أن أخوض التجربة.
بالفعل بحثت عن مركز متخصص للعلاج بالليزر وأجريت عملية تجميلية للتخلص من هذا الانتفاخ، كانت العملية ناجحة جدًا ولكن ما كان مزعج لي هي الآثار الجانبية التي مررت بها بعد إجراء العملية والتي كانت تتمثل في الالتهابات لعدة أيام، لكن بعد عدة أيام انتهت هذه المشكلة وأصبحت معجبة جدًا بشكل عيني واستعدت ثقتي بنفسي.



166 Views