ما هي الايام التي لا يحدث فيها حمل بعد الدورة

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 12:34
ما هي الايام التي لا يحدث فيها حمل بعد الدورة


ما هي الايام التي لا يحدث فيها حمل بعد الدورة وسوف نتحدث عن هل يمكن الحمل بعد الدورة بدون ممارسة فترة الأمان لدورة 30 يوم أعراض الحمل بعد الدورة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هي الايام التي لا يحدث فيها حمل بعد الدورة

ايام الاباضة المتوقعة تكون تقريباً ب١٠-١٤ يوم قبل نزول الدوره القادمة(اول يوم من الدورة القادمة). فاذا كانت دورتك منتظمة كل 28 يوم ، فان افضل ايام لحصول الحمل هي يوم ١٠،١٢،١٤،١٦ من بدايه الدورة. يعني أيام الأمان هي الباقية ان الاباضة تحصل في يوم واحد من الايام المتوقعة ولكنها تبقى في قناة فالوب ومن ثم الرحم مده 48 ساعة, لذا اذا كان هناك رغبة بحصول حمل فينصح ان يكون الجماع بايام الاباضة المتوقعة.

هل يمكن الحمل بعد الدورة بدون ممارسة

وفقًا لما تشير إليه الدراسات العلمية، فإن إمكانية حدوث الحمل بعد انتهاء الدورة مباشرةً هو أمر غير معتاد، لكنه ليس مستحيلاً، إذ إن الأمر قد يختلف من امرأة لأخرى حسب طبيعة وهرمونات الجسم. وقد يحدث ذلك عند المرأة التي تكون دورتها الشهرية قصيرة أي ما يقرب من 22 يومًا، وتستمر فترة الحيض لديها 7 أيام، وبالتالي قد تحدث الأباضة قبل موعد انتهاء الدورة الشهرية بيوم أو يومين أو بعدها بيوم أو يومين، وتؤدي ممارسة العلاقة الزوجية بعد انتهاء الدورة مباشرة إلى حدوث الحمل بنسبة كبيرة. إن تحديد ميعاد حدوث التبويض هو العامل الأساسي لتعرفي الأوقات المناسبة لحدوث حمل، ويكون ثابت عند جميع النساء في حالة انتظام الدورة الشهرية، إذ تكون البويضة في فترة التبويض ناضجة ومجهزة لتلقي الحيوانات المنوية وحدوث التخصيب.

فترة الأمان لدورة 30 يوم

1-في البداية يجب على المرأة أن تعرف موعد دورتها الشهرية وتتابعها على الأقل ثلاث شهور متتالية وإذا وجدتها منتظمة وقد تأتي كل ثمانية وعشرون يومًا فتكون أيام التبويض في اليوم الرابع عشر من أول يوم للدورة وتمر باليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر. أما إذا كانت الدورة الشهرية كل ثلاثون يومًا وفيكون حساب التبويض مختلف حيث نبدأ بحساب أيام التبويض من خلال تحديد تاريخ أول يوم من نزول الدورة الشهرية وبعد انتهاء الأربعة أيام من الدورة الشهرية. قومي بطرح 14 يوم من آخر يوم قبل الدورة الشهرية على طرح 30. أي تكون 30-14= 16 وبذلك تكون أيام التبويض اليوم السادس عشر واليوم السابع عشر من الدورة القادمة.
2-لذلك المرأة التي دورتها منتظمة كل 28 يومًا فعليها أن تتجنب حدوث الجماع واللقاء الجنسي بينها وبين زوجها في اليوم الرابع عشر واليوم الخامس عشر واليوم السادس عشر من الدورة الشهرية. بينما المرأة التي تأتي دورتها كل 30 يوما فعليها الابتعاد عن إقامة علاقة حميمة مع زوجها في اليوم السادس عشر واليوم السابع عشر واليوم الثامن عشر. في تلك الحالتين على المرأة أيضا تجنب ممارسة الجماع بداية من اليوم الخامس وحتى اليوم الثامن قبل الدورة الشهرية القادمة.

أعراض الحمل بعد الدورة

1-تغير بمنطقة الثدي
قد يكون التغير في تلك المنطقة ناتج عن أمور أخرى ولكن قد ينتج ذلك بسبب الأعراض المبكرة للحمل ، فتغير الهومونات قد يترتب عليه التأثير على الثدي وإن كان الألم سيكون خفيف بعد ذلك عند التعود عليه .
2-الغثيان
فالغثيان قد تشعر به المرأة في كل يوم صباحا، وإن كان ذلك لا يحدث عند كل النساء الحوامل ، وقد لا تتحمل المرأة أن تأكل طعام معين، والسبب في ذلك هو التغيرات الهرمونية ، وقد يتعب المرأة عدد من الأطعمة التي كانت تفضلها قبل الحمل .
3-التشنج والاكتشاف
قد يكون أول علامة للحمل عندما تلتصق البويضة بجدار رحم المرأة فيسبب ذلك تقلصات أو نزول الدم ، والنزيق الذي يحدث يطلق عليه نزيف الإنغراس ، ويقع في الفترة التي تلي الإخصاب من 6 ل12 يوم والتقلصات التي تأتي للمرأة في تلك الفترة قد تشبه تقلصات الدورة الشهرية مع وجود تشنجات ونزيف طفيف وستلاحظ المرأة نزول إفرازات من المهبل ، ويكون ذلك في فترة الحمل الأولى وقد تستمر الإفرازات مع المرأة طوال فترة الحمل ، وهي لا تحتاج لعلاج فهي غير ضارة ، ولكن إذا شعرت المرأة برائحة كريهة مع الإفرازات أو الحكة فقد يحتاج ذلك لا ستشارة الطبيب .
4-الإعياء
فقد تشعر المرأة بالتعب في فترة الحمل وهذا أمر طبيعي والإرهاق غير المعتا تشعر به المرأة بعد مرور أسبوع من حملها ، والذي يتسبب في ذلك أن الحمل قد يخفض نسبة الضغط بالدم والسكر ، مما يساعد على الإرهاق واحتياج المرأة للراحة.



209 Views