ما هي الحشرات

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2021 7:48
ما هي الحشرات


ما هي الحشرات كذلك سنتحدث عن خصائص الحشرات ايضا سنذكر اسماء الحشرات السامة وما هي أضرار الحشرات كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي الحشرات

1-الحشرات كائنات لا فقاريه من شعبه مفصليات الأرجل وتعد الحشرات هي الأكثر شيوعًا في شعبه مفصليات الأرجل، تعد الحشرات هي المجموعة الأكثر تنوع من الكائنات الحية على وجه الأرض. تضم الحشرات عما يزيد عن مليون نوع يعني أكثر من نصف الكائنات الحية، الحشرات موجودة في كل البيئات تقريبًا وعدد قليل من الحشرات يعيش على البيئة المائية.
2-ينقسم الجسم في الطور البالغ إلى ثلاث مناطق هي، الرأس والصدر والبطن، ولا يتعدى عدد عقل الجسم 20 عقلة وقد تندمج العقل كما في الرأس أو تبقى منفصلة كما في الصدر والبطن.
3-وجود زوج واحد من قرون الاستشعار وحيدة الشعبة وزوج من العيون المركبة، إضافة إلى العيون البسيطة وتتحور الزوائد المحيطة بالفم طبقا لنوع الغذاء، وتتركب من شفة عليا عبارة عن ثنية من الرأس وزوج من الفكوك السفلي، وشفة سفلى عبارة عن فكين سفليين ملتحمين. يتركب الصدر من ثلاث عقل تحمل كل منها زوجاً من الأرجل المفصلية 6 أرجل ومنه اشتق اسمها سداسية الأقدام.
4-لا يتعدى عدد عقل البطن11 عقلة ولا تحمل سوى زوائد حساسة في المؤخرة، وأخرى لوضع البيض في الأنثى. تستخدم القصيبات الهوائية أساساً في التنفس، وقد يستخدم بعض الأنواع الجلد. الأجناس منفصلة ومنها ما يلد صغاراً، وقد يتوالد بعضها توالداً بكرياً وقد يفقس البيض في بعضها عن يرقات تختلف في شكلها عن الحشرة البالغة، أو تشبه الحشرة البالغة.

خصائص الحشرات

1-تنتمي الحشرات ، المئويات ، الديدان الألفية ، العناكب (بما في ذلك العناكب والعقارب) والقشريات إلى فصيلة المفصليات.
2-تفقس الحشرات من البيض على شكل يرقات تشبه الديدان القصيرة اي قصيرة القامة ، ثم تصبح خادرة ثم تتحول في النهاية إلى حشرة كاملة النمو.
3-المفصليات تمثل ثلاثة أرباع جميع الحيوانات المعروفة.
4-جميع الهياكل الخارجية للحشرات مصنوعة من الكيتين.
5-بينما يزرعون السقيفة الهياكل الخارجية لجلودهم القديمة وينمون أخرى جديدة.
6-تقضي اليرقات والعذارى الكثير من وقتهم في الأكل.
7-على عكس بيض الطيور ، يحتوي بيض الحشرات على القليل جدًا من النير أو الطعام ، بدلاً من ذلك ، يوضع البيض على مصادر الطعام أو بالقرب منها ويبدأ الصغار في الأكل بمجرد أن يفقسوا.
8-الغرض الأساسي من الحشرات هو التكاثر.
9-تمتلك معظم الحشرات هوائيات يمكنها اكتشاف الجزيئات أو الروائح ، ومعظمهم من الصم ، وأولئك الذين يمكنهم السمع هم بشكل عام الحشرات المسببة للضوضاء مثل السيكادا والصراصير.
10-الحشرات ليس لديها رئتين. وبدلاً من ذلك ، يعتمدون على القصبة الهوائية ونظام أنابيب يمتد إلى كل جزء من الجسم لامتصاص الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون.
11-جسم الحشرة مقسم إلى شرائح ومحمي بواسطة بشرة.
12-تحتوي الحشرة على أرجل مفصلية مرتبة في أزواج ، وجهاز دوري مفتوح به أعضاء مغمورة بسائل يسمى الدملمف يضخه القلب حول الجسم.
13-والجهاز العصبي يتألف من حبال عصبية مقترنة.

اسماء الحشرات السامة

1-النحل الأفريقي


من الدارج لدينا أن لدغة النحل تسبب احمرار والتهاب في الجلد، بينما لدغة النحل الأفريقي مختلفة فهي لدغة سامة وقد تسببت في وفاة أشخاص كثيرين.
2-أم أربعة وأربعين


المنشأ الأصلي لها البحر الأبيض المتوسط، وهى حشرة تتغذى على العناكب، لدغتها تضر الشخص الذي لديه حساسية من السم، وقد تحدث بسببها الوفاة.
3-العقارب السامة


تعد من أخطر انواع الحشرات السامة كما أنها لا تسمع ولا ترى ولا تشم وتضع سمها بواسطة ذيلها وتلك العقارب لدغاتها خطيرة جدا نظرا لضعف بنيتها، وعلى هذا فإن لدغة العقرب تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي.
فتقوم بوقف عملية التنفس، وعن غذاء العقارب فهى تتغذى على العناكب والزواحف وكذلك على العقارب ويتأثر الجسم بالسم حسب مقداره وأيضا حسب عمر الشخص المصاب.
4-الجراد


هو من اخطر الحشرات على الأرض، وينتمي لعائلة الجنادب، وهذه الحشرات تتغذى على النباتات، وحين تشن هجوما يكون ذلك الهجوم على هيئة أسراب هائلة من الجراد مما يدمر ملايين الأفدنة من الأراضي الزراعية مما يحقق خسائر كبيرة.
5-الدبابير السامة


قد يتشابه النحل مع الدبابير بالنسبة لنا من حيث الشكل، إلا أن النحل يفيد في عملية تلقيح الأزهار، كما نأخذ منه العسل، ويختلف الأمر بالنسبة للدبابير إذ يوجد منها نوعان هما نوع مسالم غير سام وظيفته القضاء على الآفات الزراعية.
ونوع غير مسالم سام وقد صنف من الحشرات السامة وأكبرها الدبور الآسيوي العملاق وهو يعيش في البلاد الآسيوية ويهاجم فقط في حالة إحساسه بالخطر وقد تسبب أيضا في وفاة الكثير من الأشخاص بحسب الإحصائيات.
6-ذبابة تسى تسى


هي حشرة تتغذى على الدم لذا تعتبر من أخطر الحشرات في العالم وهى تنشر داء النوم بين البشر، وموطن هذه الذبابة في أفريقيا وتسبب الوفاة لما يقرب من ٠٠٣ ألف شخص سنويا.
فإن لم يتم العلاج الفوري مع المرض سوف تتوقف وظائف الجسم الحيوية عن العمل، ويوجد ٤٣ نوعا من هذه الذبابة كما أنها تشبه تماما الذبابة المنزلية.

أضرار الحشرات

1-تمتص العصارة النباتية مثل المن والتربس والدوباس والذبابة البيضاء.
تثقب وتصنع أنفاقا في السيقان والأفرع مثل ثاقبات الذرة وحفار ساق التين وسوسة النخيل الحمراء.
2-تتغذى على الأوراق والبراعم والسيقان والثمار مثل الدودة القارضة ودودة الورق والديدان النصف قياسية.
3-تحفر داخل التمور والبذور كما في ذبابة الفاكهة ودودة درنات البطاطس.
4-تتغذى على الجذور والأجزاء النباتية تحت التربة مثل الجعال والحفار.
5-تساعد على نقل أنواع من الفطريات والبكتيريا والفيروسات.
6-تمتص دم الإنسان كما في البعوض والقمل.
7-تحفر بين بشرتي النبات كما في صانعات الأنفاق أو تتسبب في عمل بثرات ونموات غير طبيعية في النبات مثل ذبابة أوراق المانجو.
8-تسبب بعضها تهيجات لجلد الإنسان.
9-تحمل جراثيم الأمراض على جسمها أو داخل جسمها وتنقلها للإنسان مثل الذباب الذي ينقل التيفود والبعوض الذي ينقل الملاريا.



328 Views