ما هي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الغلاصم

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 2:42
ما هي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الغلاصم


ما هي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الغلاصم نتعلاف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كمات نذكر لكم ما هي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الرئتين التنفس الغلصمي عند الضفدع وأهمية الغلاصم عند الأسماك.

ما هي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الغلاصم

إن الكائنات التي تتنفس عن طريق الغلاصم هم فقط الحيوانات المائية وبوجه خاص الأسماك حيث أنها تمتلك خياشيم وإن الخياشيم تحتوي على خيوط خيشومية وهي غنية بالدم حيث تقوم السمكة بأخذ الماء عن طريق الفم وبمجرد وصولها إلى الخياشيم يتم فصل غاز الأكسجين عن الماء ويتم وصل غاز الأكسجين إلى مجرى الدم وذلك حتى يتم ضخ الدم إلى القلب وإلى جميع أجزاء جسم السمكة وأما عن غاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق الخياشيم إلى الماء مرة أخرى وهكذا.

ما هي الحيوانات التي تتنفس عن طريق الرئتين

1-البرمائيات
يمكن أن تعيش البرمائيات على الأرض والمياه. على الرغم من أنها تتنفس في المقام الأول عن طريق الجلد ، إلا أنها تعاني من الرئتين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن نسل بعض الأنواع يستخدم الخياشيم للتنفس ورئات البرمائيات بسيطة للغاية ، لذا فإن معظم تنفسها يتم عن طريق الجلد ، حيث يمر الأكسجين إلى خلايا الدم التي تحته وهذا النوع من التنفس يسمى تنفس الجلد.
2-الثدييات
تتكون رئة الثدييات من عدد كبير من الهياكل الشبيهة بالأكياس المعروفة باسم الحويصلات الهوائية. يحيط بكل سنخ خلايا دموية ، حيث يتم تبادل الغازات ويدخل الهواء جسم الثدييات عن طريق الأنف أو الفم ، ومنه يسافر للوصول إلى القصبة الهوائية ، التي تنقسم إلى قصبيين ، واحد لكل رئة ويتم تقسيم الشعب الهوائية إلى فروع أصغر تسمى القصيبات وكل من هذه يحمل الهواء إلى الحويصلات الهوائية ويدخل الهواء الرئتين ويتركها مع حركة الحجاب الحاجز العضلي وجزءًا من الاسترخاء وتقلص الأضلاع. ينتقل الهواء المستنشق والزفير بالطريقة نفسها في رئات الثدييات مثل البشر والكلاب والقطط.
3-الزواحف
على عكس البرمائيات ، ليس للزواحف خياشيم خلال أي مرحلة من حياتهم. أيضًا ، نظرًا لأن بشرتها جافة ومغطاة بمقاييس ، لا يمكنك التنفس من خلالها لذلك ، تعتمد هذه الحيوانات تمامًا على رئتيها في التنفس والزواحف تفتقر إلى أغشية الثدييات. بدلاً من ذلك ، تضخم رئتيك وتصبح منتفخة بسبب تمدد وتقلص أضلاعك. أيضًا ، بطريقة مشابهة لما يحدث في حالة الثدييات ، يدخل الهواء ويترك رئتي الزواحف تتبع نفس المسار.
4-دواجن
تتطلب الطيور الكثير من الطاقة للطيران. تتنفس هذه الحيوانات في الرئتين ، لكن الهواء يتحرك في اتجاه واحد فقط ، مما يمنحهم احتياطيًا دائمًا من الأكسجين والطيور لديها المزيد من الحقائب التي تترك الرئتين إلى أجزاء أخرى من أجسادهم وليس لديها الحجاب الحاجز الذي يحمل الهواء في الداخل والخارج مثل البشر وبدلاً من ذلك ، يتم تنفيذ هذه الوظيفة بواسطة عضلات الجسم.

التنفس الغلصمي عند الضفدع

تضع إناث الضفادع بيوضها في الماء، وعندما يفقس البيض تخرج منه الشّراغيف، يتكيّف الشرغوف للعيش في الماء، فيتنفّس كالأسماك بواسطة الغلاصيم الداخلية والخارجية، وتعمل الخياشيم على استخلاص الأكسجين المُذاب في الماء، والتخلّص من ثاني أكسيد الكربون، وفي نهاية هذه المرحلة تختفي الخياشيم.

أهمية الغلاصم عند الأسماك

-تعد أهمية الغلاصم عند الأسماك مستمدة من عملها في الجسم ، وتوجد الغلاصم في الحيوانات التي تعيش في الماء من حيوانات بحرية ، في جزء من أجزاء التنفس في منطقة الرأس، و بالأخص الأسماك ، و عند الخيشوم، ويمكن توضيح الغلاصم بشكل أعمق عن طريق تعريف الغلاصم ، وأهميتها.
-تعرف الغلاصم في اللغة العربية على أنها جمع غلصم وهي رأس الحلقوم، و تطلق كلمة غلاصم على جزء من أعضاء التنفس عند الأسماك ، وهو المرادف للسان المزمار في البشر.
-وترجع أهمية وجود الغلاصم عند الأسماك إلى كونها تتواجد في رأس السمكة والتي تتكون هذه الرأس من عدة أجزاء منها العين وهي لها شكل دائري، وليس لها غدد دمعية، قريبة من أعلى الرأس أحياناً وأحياناً على جانبي الرأس، يأتي بعد العين الأنف ، والأنف عند الأسماك فتحتين وظيفتهم القيام بعملية الشم، أما الفم فهو أمر مختلف عند الأسماك وله وظيفتين مهمتين هما وظيفة التغذية و التنفس ، حيث يقوم الفم بعملية استخلاص للأكسجين من داخل الماء.
-أما الغلاصم فهي تعد في عملية تشريح الأسماك بمثابة الجهاز التنفسي لها، وهو عبارة عن طبقة هذه الطبقة تتكون من الأغشية، وهي أيضاً تعد طبقة رقيقة، في هذه الطبقة توجد شعيرات خاصة وهي شعيرات دموية ، تعطي تلك الشعيرات الدموية للغلاصم لون مميز وهو اللون الأحمر ، ونظراً لأن عدد تلك الشعيرات الدموية في الغلاصم كثير جدآ فإن ذلك يجعل من اللون السائد لها لون داكن وهو اللون الأحمر الداكن المعروف.
-تغطي تلك الغلاصم غطاء يسمى هذا الغطاء غطاء الخياشيم، وهو غطاء يقوم بعملية غلق هامة حين تدخل المياه إلى الفم وهي تحمل غاز الأكسجين، و تعمل أجزاء تسمى بالرقائق ، وهذه الرقائق هي ما يطلق عليها اسم الرقائق الخيشومية ، والتي تعمل بدور مهم وحيوي حيث تقوم بعملية استخلاص الأكسجين الذائب ثم تقوم بعدها بنقله إلى الأوعية الدموية ، و تقوم بذلك الشعيرات الدموية، أما الغطاء الخيشومي فينفتح حتى يسمح للماء بالخروج عن طريق الخياشيم ، و تكون محملة بغاز ثاني أكسيد الكربون.
-تعتبر أهمية الغلاصم عند الأسماك ، من عوامل الحياة والتنفس لدى الكائنات البحرية ، السبب في ذلك أن الغلاصم هي عضو تنفسي عند الأسماك، وهو عضو هام ومميز موجود في منطقة الرأس وداخل الخياشيم في الأسماك، والغلاصم تتكون من قوس عظمي، فيه يوجد صفيحة وهذه الصفيحة مزدوجة ، و هذه الصفيحة تعد صفيحة لحمية ، في العملية التشريحية للأسماك.
-ويوجد بها غطاء غلصمي وفي هذا الغطاء الغلصمي توجد صفيحة هذه الصفيحة تعد عظمية ، و أيضاً تعد في سمكها رقيقة، وتوجد لتقوم بتغطية الفتحات ، ومكانها موجود على جوانب الرأس في الأسماك، وهي التي تقوم بالسماح للماء بالخروج.



514 Views