ما هي الرسوبيات

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 2:59
ما هي الرسوبيات


ما هي الرسوبيات نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علم الرسوبيات وكيف تتكون الصخور الرسوبية و الختام فوائد الصخور الرسوبية تابعوا السطور القادمة.

ما هي الرسوبيات

-الرسوبيات أو الصخور الرسوبية هي صخور متشكّلة نتيجة تفتت وترسب وتدعيم الرمال والصخور والرواسب الناجمة من التجوية والتعرية وتظهر هذه الصخور على هيئة طبقات متتابعها بعضها فوق بعض. تنتقل الرواسب بالماء والرياح والجليد والأنهار الجليدية والتي تسمى عوامل التعرية. ويمكن أن يحدث الترسيب أيضا بسبب ترسب المعادن من محلول الماء أو قذائف المخلوقات المائية التي تستقر من التعليق.
-والغطاء الصخري الرسوبي لقارات القشرة الأرضية واسع (73٪ من سطح الأرض الحالي للأرض ولكن إجمالي مساهمة الصخور الرسوبية يقدر ب 8٪ فقط من الحجم الكلي للقشرة والصخور الرسوبية ليست سوى قشرة رقيقة على قشرة تتكون أساسا من الصخور النارية والصخور المتحولة وترسب الصخور الرسوبية في طبقات وتشكيل هيكل يسمى الفراش (بدنج) وتوفر دراسة الصخور الرسوبية وطبقات الصخور معلومات عن سطح الأرض مفيد للهندسة المدنية وعلى سبيل المثال في بناء الطرق والمنازل والأنفاق والقنوات أو غيرها من الهياكل، الصخور الرسوبية هي أيضا مصادر هامة للموارد الطبيعية مثل الفحم، الوقود الأحفوري، مياه الشرب أو الخامات.
-دراسة تسلسل الطبقات الصخرية الرسوبية هي المصدر الرئيسي لفهم تاريخ الأرض بما في ذلك علم الجغرافيا القديمة و علم المناخ القديم وتاريخ الحياة ويسمى الانضباط العلمي الذي يدرس خصائص وأصل الصخور الرسوبية علم الرسوبيات. علم الرسوبيات هو جزء من الجيولوجيا والجغرافيا الطبيعية ويتداخل جزئيا مع التخصصات الأخرى في علوم الأرض مثل علم الأحياء، الجيومورفولوجيا، الجيوكيمياء والجيولوجيا الهيكلية كما تم العثور على الصخور الرسوبية على سطح المريخ.

علم الرسوبيات

-علم الرسوبيات هو العلم الذي يختص بدراسه الازمنه القديمه وتكوينها وتكوين البحار والبحيرات وتكوين الجبال والرسوبيات هو علم مختص بذاته له من الصخور والاماكن الخاصه به التي تكونت في العصور القديه ومن الاشياء التي تميز الصخور الرسوبيه هو ان بهل حفريات ولمعلرفه زمن الحرفيه يجب معرفه الزمن الزمن الجيولوجي او العمود الجيولوجي العمود الجيولوجي هو عباره عن تتابعات في الازمنه القديه ومثال للمواقع الرسوبيه.
-علم الرواسب في الجيولوجيا (بالإنجليزية:Sedimentology) يتخصص علم الرواسب في درسة ترسيبات الرمل والطين والطفلة،
-والعمليات الطبيعية التي تؤدي إلى تكوين تلك الرواسب ويعتمد عالم الجيولوجيا على راسته للرواسب من أجل فهم التاريخ الجيولوجي للأرض، وهو في ذلك يقوم بدراسة الصخور الرسوبية والتكوينات الرسوبية.
-وتغطي معظم سطح الأرض الرواسب، وهي تسجيل لتاريخ الأرض، وهي تحوي سجلها الأحفوري. ويرتبط علم الرواسب اتصالا وثيقا بدراسة الطبقات الصخرية، وبدراسة فيزياء الطبقات الصخرية وعلاقتها وتغيرها مع الزمن.
-والمؤثرات المؤثرة على الأرض اليوم هي نفسها التي سادت في الماضي ودراستها تبين لنا الطريقة التي تكونت بها تلك الرسوبيات. وعن طريق مقارنة طواهر طبيعية نجدها في وقتنا الحاضر بظواهر أصبحت مسجلة في صخور وأحجار الأرض من قديم الزمن، مثل مقارنة هبوب أعاصير الرمال اليوم بالكثيبات الرملية التي تكونت في الماضي يستطيع الجيولوجي معرفة العوامل البيئية التي سادت في الماضي.

كيف تتكون الصخور الرسوبية

-الحت
وذلك بتفتيت الأنواع المختلفة من الصخور سواء كانت صخوراً رسوبيةً أو ناريةً أو متحولةً، ويمكن أن تتم هذه العملية عن طريق عوامل ميكانيكية أو حت ميكانيكي ويكون ذلك عن طريق سرعة المياه الجارية، سواء كانت أنهاراً أو أمطاراً أو أمواجاً، أو عن طريق قوة الرياح حيث تفتت الصخور بفعل حبيبات الرمل الصلبة التي تحملها معها عندما تصطدم بها، أو عن طريق تعاقب تغير درجات الحرارة بين الشتاء والصيف، وبين الليل والنهار، حيث يؤدي ذلك إلى تمدد وتقلص بعض المكوّنات في الصخور مما يؤدي إلى تفتتها، كما أنّ تناوب تجمّد المياه الموجودة داخل الشقوق وذوبانها يؤدي إلى الضغط على هذه الشقوق وتفتتها، أو يمكن أن يحدث تفتت للصخور بفعل نمو وتغلغل جذور النباتات داخل الصخور, أو الحت الكيميائي حيث تذوب الصخور بفعل المواد الكيميائية التي تصل إليها من الأمطار الحمضية أو أي طرق أخرى. نقل المواد المتفتتة بعد أن تتفتت الصخور بفعل عمليات الحت يُنقل هذا الفتات بفعل المياه الجارية؛ مثل: الأنهار، والتيارات البحرية، أو أثناء هبوب الرياح التي تنقل معها الحبيبات الصغيرة؛ مثل: الطين، وحبات الرمل.
-الترسيب
يترسب فتات الصخور الناتج عن عمليات الحت المختلفة المنقولة من خلال طرق النقل في أماكن مختلفة اعتماداً على سرعة الرياح الناقلة أو المياه الجارية، فعندما تخف سرعة كليهما فإنها تراكِم ما تحمله ليترسب على شكل طبقات.
-التصخّر
وتعد هذه المرحلة آخر مراحل تكوّن الصخور الرسوبية، فبعد أن تتراكم الرسوبيات على مر الزمان فإن الطبقات الحديثة تضغط على الطبقات القديمة، ونتيجة زيادة الضغط والحرارة يتم الطرد التدريجي للماء بين الرواسب، وبذلك تتماسك المكوّنات معاً، وتتحوّل إلى صخور رسوبية.

فوائد الصخور الرسوبية

– معظم المعادن المهمة يتم إستخراجها من الصخور الرسوبية، مثل الفوسفات والحديد وغيرها من المعادن الإقتصادية الهامة.
– المياه الجوفية يتم إستخراجها من الصخور المترسبة، حيث أن لها القدرة على الإحتفاظ بالماء الجوفي.
– الرواسب الطينية والتي هي أحد أنواع الصخور المترسبة، تعد التربة التي يتم من خلالها زراعة المحاصيل الزراعية المختلفة.
– لهذه الصخور أهمية جيولوجية كبيرة، حيث أن البترول و الغاز الطبيعي واليورانيوم يتواجدون جميعا في الصخور الرسوبية.
– تقدم هذه الصخور للجيولوجين بما تحتويه من حفريات تصور عن الحياة والطقس والأجناس التي كانت تعيش في العصور الجيولوجية القديمة.
– ملح الطعام يتم إستخراجه من هذه الصخور التي تتواجد وتترسب في قاع البحار والمحيطات.



405 Views