ما هي الطيور الجارحة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2021 3:12
ما هي الطيور الجارحة


ما هي الطيور الجارحة، حيث أنه من المعروف أن الطيور الجارحة هي الطيور المحرم أكلها من قبل البشر، وفي هذا المقال سوف نقوم بتعريف الطيور الجارحة تعريفا مفصلا، وأنواعها، وأقوى الطيور الجارحة في العالم.

ما هي الطيور الجارحة

– الطيور الجارحة هي الطيور التي تصطاد طرائدها لإعالة نفسها مثل الصقر والنسر، مستعينة بأجنحتها وحواسها القوية سيما الرؤية ومخالبها الحادة ومناقيرها المتحورة بطريقة تجعلها مناسبة لتقطيع وتمزيق اللحم، ومعظم الطيور الجارحة لديها جسم انسيابي مما يساعدها على الوصول إلى سرعات عالية، والطيور الجارحة تتغذى في المقام الأول على الفقاريات الكبيرة ولديها بصر شديد لاكتشاف الطعام عن بعد أو أثناء الطيران، بالإضافة إلى صيد الفرائس الحية، فهناك أنواع تأكل الجيف مثل عقبان الأسماك والكوندور.
– والطيور الجارحة تشمل العديد من الطيور التي تطارد الفريسة وتتغذى على الحيوانات وكذلك الطيور التي تأكل الحشرات الصغيرة جدا، وفي علم الطيور، يأتي تعريف “الطيور الجارحة” بمعنى أضيق الطيور التي لديها حاسة بصر جيدة جدا في العثور على الغذاء، ولديها منقار مقوس قوي لتمزيق اللحم، ومعظم الطيور الجارحة أيضا لديها مخالب قوية منحنية للصيد أو لقتل الفريسة.

أنواع الطيور الجارحة

1. البومة السمكة

البومة السمكة ربما تكون هي أكبر بومة في العالم، والتي تتواجد في سيبيريا واليابان، هذا الطائر الرائع لديه جناحين يصل طولهم إلى 2 متر ويزن ما يصل إلى 4.5 كلغ، يتغذى في الغالب على الأسماك، لكنه يتناول أيضا الثدييات والطيور.
2. العقاب الملتحي

يعد واحد من أكبر الطيور الجارحة في العالم، وهو متواجد في أوروبا وآسيا وأفريقيا، ويمكن أن يصل وزنه إلى 8 كلغ، ويحتوي طول جناحيه على أكثر من 3 أمتار، تعرف النسور الملتحية بالتقاط عظام الحيوانات النافقة وإفلاتها من ارتفاعات كبيرة.
3. النسر الذهبي

يتواجد النسر الذهبي في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وشمال أفريقيا، والنسر الذهبي هو واحد من الحيوانات الجوية المفترسة والأكثر شراسة في العالم، فإنه عادة ما يتغذى على الأرانب، والأرانب البرية والطيور الكبيرة، كما يمكنه تناول الثعالب والأغنام وصغار الماعز، وحتى الغزلان الكبار والوعل.
4. العقاب المقاتل

العقاب المقاتل هو أكبر نسور أفريقيا، والمميز بجناحيه التي يصل طولها لنحو 2.6 متر ويصل وزنه إلى 6.2 كلغ، ويمكن التعرف عليه بسهولة من قبل المنطقة السفلى، وهو طائر عدواني جدا، ويتغذى على كل ما يمكن التقاطه من طيور وقرود البابون، والأشبال، وحتى الظباء.
5. العقاب المخادع

العقاب المخادع وغالبا ما يعرف بالنسر الأقوى في العالم، يصل وزنه إلى 9 كلغ و وطوله لحوالي 105 سم، مخالبه طويلة وقوية، وأنه يمكن أن يكسر ذراع رجل، يتغذى في الغالب على القرود، الكسلان، والطيور الكبيرة مثل الببغاوات، العقاب المخادع له جناحين بطول 2 متر.
6. العقاب الفلبيني

العقاب الفلبيني هو واحد من عدة نسور كبيرة الحجم والذي يتكيف في قدرته على البحث في موائل الغابات الكثيفة، تم العثور على هذا النوع الرائع حصريا في الفلبين، حيث أنه رمزا للوطنية، ويمكن للعقاب الفلبيني أن يصل وزنه إلى 7 كلغ، كما أن لديه جناحين بطول 2 متر، ويتغذى العقاب الفلبيني في الغالب على القرود، وحلقت الليمور، والخفافيش الكبيرة، وحتى الخنازير والكلاب.

أقوى طير جارح في العالم

– العقاب المخادع، هو واحد من أكبر وأقوى الطيور الجارحة في العالم، يبدو النسر القاتل مخيفًا جدًا، بالإضافة إلى جسمه الكبير، وامتداد جناحيه العريضين، فإنه يحتوي على مخالب ضخمة، وأرجل يبلغ سمكها في حجم معصم الإنسان، الجزء العلوي من نسر العقاب مغطى بريش أسود، والجانب السفلي أبيض، مع شريط أسود عبر الصدر حتى العنق، ويمتلك رأس رمادي يتوج بشعار مزدوج من الريش، يمكن إنزاله أو رفعه حسب الرغبة، ويساعد في توجيه الموجات الصوتية إلى آذانه عندما يشعر بالتهديد، كما أن له منقار حاد طويل ومنحني، ويصل طول مخالبه إلى 5 بوصات، إذ يمكن أن تصل قوة ضغطه إلى 50 كجم لسحق عظام فريسته بسرعة، وتزن الإناث عادةً 14-20 رطلاً، وفي المقابل، يزن الذكر حوالي 8.5-12 رطلاً، ويبلغ طوله 2.9 – 3.4 قدم، بينما يبلغ طول جناحيه حوالي 6.7 قدم، في حين أن النسور الصلعاء يصل ارتفاعها إلى حوالي 37 بوصة، ويصل وزنها إلى 14 رطلاً، يبلغ ارتفاع النسور الخاطفة حوالي 41 بوصة، ويصل وزنها إلى 20 رطلاً، وعلى الرغم من أن النسر المتوج هو أقوى نسر في إفريقيا، فإن معظم المصادر تصنف النسر الخطاف على أنه أقوى نسر في العالم، وحصل النسر القاتل على اسمه من وحش في الأساطير اليونانية القديمة، التي ظهرت على وجه إنسان وجسم نسر، وكان تجسيدًا لرياح العاصفة، وكان يعتقد أن هذا الوحش الأسطوري يصطحب الموتى إلى العالم السفلي، وتعيش النسور القاتلة في غابات الأراضي المنخفضة الاستوائية، من جنوب شرق المكسيك إلى شمال الأرجنتين وجنوب البرازيل.

حقائق ممتعة حول العقاب المخادع

1. تتغذى العقاب المخادع أو النسور الخاطفة على الثعابين، جنبًا إلى جنب مع مجموعة مختارة، من الثدييات والطيور الأخرى.
2. يمكن للعقاب أن يعيش في أي مكان من 25 إلى 35 عامًا في البرية.
3. نسر الخطاف ليس معرضًا للخطر، ولكنه مدرج ضمن قائمة التهديد القريب في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.
4. على الرغم من أن صغار العقاب، تكون جاهزة للنمو في عمر خمسة أو ستة أشهر، إلا أن الوالدين سيستمران في إطعامهم حتى 10 أشهر، ستبقى النسور الصغيرة مع والديهم لمدة عام أو عامين، حتى يتمكنوا من تعلم كيفية الصيد.
5. النسور الخاطفة أحادية الزواج، وقد يتزاوجون مدى الحياة، ونظرًا لأن عمرهم يتراوح من 35 إلى 45 عامًا، فهذا يعني أن الزوج المرتبط قد يظل معًا لمدة 25 إلى 30 عامًا.
6. هناك شائعات بأن العقاب مجرد مخلوقات أسطورية، لأنه نادرًا ما يتم رؤيتها.
7. غالبًا ما يبني العقاب عشه في شجرة الكابوك، وهي واحدة من أطول الأشجار في أمريكا الجنوبية.



414 Views