ما هي الغابات الباردة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:28
ما هي الغابات الباردة


ما هي الغابات الباردة وتعريف الغابات للاطفال و فوائد غابات المناطق الباردة و طرق حماية الغابات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي الغابات الباردة

غابات المناطق الباردة هي مناطق الأشجار الخضراء التي توجد في أمريكا الشمالية وشمال أوروبا وأمريكا الجنوبية وبعض المناطق داخل آسيا ومن أكثر أنواع الأشجار التي توجد داخل غابات المناطق الباردة أشجار البلوط وأشجار الزان وأشجار الرماد وأشجار البتولا.
وتقع بعض هذه الغابات في المناطق الموجودة بين خطوط العرض الوسطي وهذا يعني وجودها بين المناطق القطبية والمناطق الاستوائية لذلك تتعرض هذه الغابات الباردة لتساقط الكثير من الاوراق بسبب ما تتعرض له من كتل هوائية كثيفة وباردة، ولكن تكون هذه الغابات في الفصول الأربعة معرضة لتغيرات جوية مختلفة أيضاً وفي بعض فصول السنة تكون معرضة إلى درجات حرارة مختلفة وفي الفصول الأخرى من السنة تكون ذات طقس شتوي قارس باقي الفصول تكون ذات درجات رطوبة مرتفعة، ولكن متوسط درجة الحرارة السنوية يصل إلى حوالي 10 درجات مئوية وأثناء فترات سقوط الأمطار تحصل هذه الغابات على معدل من 750 ملم إلى 1500 ملم من الأمطار المتساقطة على مدار العام كاملاً.

تعريف الغابات للاطفال

تعّرف الغابة بقطعة أرض تنمو فيها عدد من النباتات بين أشجار وشجيّرات وغيرها، كما أن للغابات عدة أنواع منتشرة في مختلف المناطق على سطح الأرض، تواجه الغابات الطبيعية في مختلف الدول من مشاكل تهدد استقرارها؛ ينتج ذلك عن التوسع في العمران والزحف المدني نحو الأرياف، وهو ما يؤثر على البيئة وعلى الطبيعة الكونية التي خلقها الله تعالى، فمن الضروري جدًا العناية بكل من الأشجار والنباتات لتعويض ما ينتج عن عمليات الاستغلال للبقع الخضراء على سطح الأرض، وفيما يأتي بعض أنواع الغابات وهي غابات غيضة ذات أشجار صغيرة Coppice. غابات الأخشاب Timber Forest. غابات نفضية Deciduous Forest. غابات الأشجار عريضة الأوراق.

فوائد غابات المناطق الباردة

عندما نتحدث عن غابات المناطق الباردة فبالتأكيد يجول في أذهانكم صورة للثلوج والأمطار، وهذا صحيحًا، لكنه بالتأكيد ليس كل ما يُمكن اختزاله عند التحدث عن شيء عظيم كهذا، فهي أيضًا تمتلك الكثير من الفوائد التي ربما لا يُمكن توافرها من مصدر آخر غيرها، وأهم هذه الفوائد بالتأكيد هي صناعة الورق.
-صناعة الورق، الفائدة الأعظم للغابات
بسبب كثرة الأشجار الموجودة في غابات المناطق الباردة فإن صناعة الأوراق تجد غايتها داخل هذا المكان، فالعدد الكبير من الأشجار يسمح بإنتاج عدد أكبر من الأوراق، والحقيقة أن الأوراق قد أصبحت في الآونة الأخيرة ضرورة بشرية مثل الطعام والشراب، فبدونها يذهب العالم إلى منطقة أخرى لا تعرف الرسمية والقانون، عمومًا، وبعيدًا عن كل ذلك، تحتوي الغابات الباردة على شجر البوب الذي ينتج منه أفضل أنواع الأوراق وأمتنها.
-تخفيف حدة الرياح، فائدة بيئية
من فوائد غابات المناطق الباردة أيضًا أنها تُسهم في تخفيف حدة الرياح، وهو ما يُساهم بالتأكيد بصورة إيجابية في تحسين الرطوبة، والحقيقة أن البعض قد يتعجب من قدرة الغابات الباردة على تخفيف الرطوبة، لكن ذلك الأمر يحدث بالفعل.
-سلامة الحياة البشرية
هناك ارتباط وثيق بين وجود الغابات، وخاصةً غابات المناطق الباردة، وسلامة الحياة البشرية، فالأشجار الموجودة داخل هذه الغابات هي المصنع الأولى والرئيسي للغاز الأهم للبشر، وهو غاز الأكسجين، وأيضًا هناك دور ليس بالصغير في عملية البناء الضوئي، وذلك باستخدام بعض الغازات الموجودة.
-المحافظة على التربة
كما ذكرنا، لا ينتفع الانسان فقط من غابات المناطق الباردة، فالتربة كذلك تحظى بنصيبها من هذه المنافع، فأشعة الشمس كما نعلم تؤثر سلبًا على التربة، لكن وجود الغابات بأشجارها يمنحها القدرة الكافية على مواجهة ذلك وتزويد التربة بما يجعلها قادرة على الاحتفاظ بخصوبتها.

طرق حماية الغابات

-إصدار قوانين وتشريعات، تعاقب كل من يحاول الاعتداء على الغابات.
– منع القطع الجائر للأشجار، واتباع سياسة قطع صحيحة لا تؤدي بها إلى الضرر. التقليل من استعمال الورق والأخشاب قدر الإمكان؛ وذلك بالتوجه إلى إعادة التدوير، للحد من الطلب على قطع الأشجار لإنتاج الورق.
– عدم ترك المخلفات والمواد البلاستيكية في الغابة بعد التنزه؛ لأنه يؤدي إلى زيادة تلوثها، والقضاء على الأشجار.
-التوجه إلى الطاقة النظيفة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري. عدم ترك نيران مشتعلة في الغابات.
-استعمال الخشب الصناعي. منع إنشاء المصانع بالقرب من الغابات، وذلك لحمايتها من التلوث الناتج عنها.
-عمل برامج سنوية تسهم في زراعة الأشجار؛ للمساعدة في زيادة المساحات الخضراء ومكافحة التصحر



236 Views