ما هي الغزوات

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2018 12:58
ما هي الغزوات


ما هي الغزوات سنتعرف سوياً على تعريف الغزوات وماهى الغزوات بالمفهوم الصحيح وماهى احداثها .
الغزوة الذهاب الى القتال مع العدو في موطنه ومحاربته . واشتقت كلمة غزوة من غزو، وجمعه غزوات . وعرفت في عصر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وسميت بغزوات العصر النبوي . والمكان الذي يحدث فيه الغزوة يسمى مغزاة .
بدأت الغزوات في القرن السابع من الميلاد مع ظهور الإسلام . وكات أهداف الغزوات دينية هي الجهاد في سبيل الله ومحاربة الكفار . والدفاع عن أعراض المسلمين ، وحياتهم ورفع الظلم عنهم . ورفع كلمة الإسلام ، قال الله تعالى {أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير} (الحج:39 )

تعريف السرايا :

هي الحروب التي أرسل فيها الرسول صلى الله عليه وسلم الجيوش ولم يشارك فيها . كان يبلغ عدد المشاركين فيها من خمس إلى ثلاث مائة شخص، أو أكثر وكانت تخرج ليلا .ويقال ان عدد السرايا بلغ حوالي خمسون سرية أما الغزوات حوالي سبع وعشرون غزوة .
واشترك الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه في تسع غزوات هم :
( غزوة بدر ، غزوة أحد ، غزوة الخندق ، غزوة قريظة ، غزوة المصطلق ، غزوة الطائف ، غزوة حنين )

غزوات الرسول محمد

غزوات العصر النبوي أو كما أطلق عليها المؤرخون غزوات محمد بن عبد الله. بدأت مع ظهور الدين الإسلامي في القرن السابع الميلادي، وذلك بعد أن شُرع للمسلمين الجهاد حيث أن هذه الغزوات ومع اختلاف أسبابها جاءت بالتوافق مع مبدأ الحرب الدينية من مفهوم إسلامي أو ما يطلق عليه الجهاد.

خلفية تاريخية

شرع الجهاد لأول مرة في الإسلام خلال العهد المدني، وقبل ذلك كان المسلمون مأمورين بعدم استعمال القوة في مواجهة غير المسلمين وأذاهم، تم تشريع الجهاد دفاعاً عن النفس فقط في أول الأمر: ( أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ) (الحج:39). ثم تم تشريع مبادرة العدو للتمكين للعقيدة من الانتشار دون عقبات، ولصرف الفتنة عن الناس ليتمكنوا من اختيار الدين الحق بإرادتهم الحرة (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ 20بك ) (البقرة:193).
سبق غزوات النبي محمد عدد من السرايا. تعددت غزوات الرسول محمد حتى بلغت ما يقارب 28 غزوة وتعدد معها أسبابها.

تعريف الغزوة

شهد التاريخ معارك عدة لنشر الدين الإسلامي وإعلاء كلمة الله تعالى، وقد خرج الرسول صلى الله عليه وسلم للقاء العدو في معارك عدة تُعرف باسم الغزوات، وهذه الغزوات بدأت بعد تشريع القتال والإذن به من عند الله تعالى؛ لإظهار قوة المسلمين أمام القبائل المحيطة بهم وزرع الخوف في صدورهم، والغزوة لغة مشتقة من غزا، يغزو، غَزوة، فهو غازٍ والجمع غُزاة، وهي القصد والطلب، ومهاجمة العدو في داره، وهي اسم مرة من غزا، وجمعها غزوات، واصطلاحاً هي كل قتال خرج فيه الرسول صلى الله عليه وسلم للقاء العدو، سواء حدث فيه قتال أم لم
يحدث.

الفرق بين الغزوة والسرية

كل قتال خرج فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه يُعرف باسم الغزوة، أمّا السرية فهي كل قتال أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم أحداً من أصحابه إليه، ولم يحضره، ولم يخرج إليه بنفسه، وقد أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم عدداً كبيراً من السرايا تراوح عددها بين 40-60 سرية، وأول سرية بعثها الرسول صلى الله عليه وسلم كانت سرية حمزة بن عبد المطلب، التي أرسلها إلى سيف البحر في شهر رمضان من السنة الأولى للهجرة، وآخر سرية كانت سرية أسامة بن زيد في صفر من السنة الحادية عشر للهجرة.

غَزَوات الرّسول

شارك النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في عدد كبير من الغزوات، وكانت مشاركته فاعلةً ودوره بارزاً في جميع المعارك التي شارك فيها، ومن المعارك والغزوات التي شارك فيها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ما يأتي:
1-غزوة ودان: تُعرَف أيضاً بغزوة الأبواء، وقد وقعت هذه الغزوة في شهر صَفَر من السنة الثانية للهجرة، وكان عدد المجاهدين فيها من المسلمين سبعين صحابيّاً.
2-غزوة بواط: وقعت هذه الغزوة في شهر ربيع الأوّل من السنة الثانية للهجرة، بقيادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وبلغ عدد المسلمين فيها مئتي صحابيّ، وبلغ عدد المشركين مئة مقاتل بقيادة أميّة بن خلف.
3-غزوة سفوا: تُعرَف أيضاً باسم غزوة بدر الأولى، وقد وقعت في شهر ربيع الأوّل من السنة الثانية للهجرة، بقيادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وبلغ عدد المسلمين فيها سبعين صحابيّاً.
4-غزوة ذي العشيرة: وقعت هذه الغزوة في شهر جمادى الآخرة من السنة الثانية للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين فيها مئة وخمسين صحابيّاً.
5-غزوة بدر الكبرى: وقعت هذه الغزوة في شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة، وقد بلغ عدد المسلمين فيها ثلاثمئة وثلاثة عشر صحابيّاً، بينما بلغ عدد المشركين ألفاً بقيادة أبي جهل، واستُشهِد من المسلمين في هذه الغزوة اثنان وعشرون صحابيّاً، وقُتِل من المشركين سبعون، وجُرِح سبعون آخرون.
6-غزوة بني قينقاع: وقعت هذه الغزوة في شهر شوّال من السنة الثانية للهجرة.
-غزوة السويق: وقعت في شهر ذي الحِجّة من السنة الثانية للهجرة؛ حيث بلغ عدد المسلمين فيها مئتَي صحابيّ، وبلغ عدد المقاتلين من المشركين مئتَي مشرك بقيادة سفيان بن حرب الأمويّ.
7-غزوة قرقرة الكدر، أو غزوة بني سليم: وقعت هذه الغزوة في شهر مُحرّم من السنة الثانية للهجرة، وبلغ عدد المسلمين فيها مئتين.
8-غزوة ذي أمر: تُعرَف هذه الغزوة باسم غزوة غطفان، أو غزوة أنمار، وقد وقعت في شهر ربيع الأوّل من السنة الثالثة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين فيها أربعمئة وخمسين صحابيّاً.
9-غزوة أُحُد: وقعت في شهر شوّال من السنة الثالثة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين فيها ستّمئة وخمسين صحابيّاً راجلاً، ومئتَي صحابيٍّ راكب، بينما بلغ عدد المشركين ثلاثة آلاف مقاتل بقيادة سفيان بن حرب، وقد استُشهِد في المعركة سبعون صحابيّاً، بينما بلغ عدد الجرحى أربعين جريحاً، أمّا المُشركون فسقط منهم ثلاثون قتيلاً.
10-غزوة حمراء الأسد: وقعت في اليوم التالي من يوم غزوة أُحُد؛ أي في اليوم السابع من شهر شوّال من السنة الثالثة للهجرة؛ حيث بلغ عدد المسلمين فيها خمسمئة وأربعين صحابيّاً، وبلغ عدد المشركين تسعمئة وسبعين مقاتلاً.
11-غزوة بني النضير: وقعت في شهر ربيع الأوّل من السنة الرابعة للهجرة.
12-غزوة بدر الأخرى: وقعت في شهر ذي القعدة من السنة الرابعة للهجرة، وقد بلغ عدد المسلمين ألفاً وخمسمئة مقاتل راجل، وعشرة من المقاتلين ركوباً، وبلغ عدد المشركين ألفي مقاتل راجل، وخمسين راكباً، وفي هذه الغزوة لم تحدث مواجهة.
13-غزوة دومة الجندل: وقعت هذه الغزوة في شهر ربيع الأوّل من السنة الخامسة للهجرة؛ حيث بلغ عدد المقاتلين من المسلمين ألف صحابيّ.
14-غزوة بني المصطلق، أو المريسيع: وقعت هذه الغزوة في شهر شعبان من السنة الخامسة للهجرة، بقيادة محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وكان بنو المصطلق بقيادة الحارث بن أبي ضرار.
15-غزوة الأحزاب، أو الخندق: وقعت هذه الغزوة في شهر شوّال، أو في شهر ذي القعدة من السنة الخامسة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين فيها ثلاثة آلاف صحابيّ، وبلغ عدد المشركين عشرة آلاف مشرك.
16-غزوة بني قريظة: وقعت هذه الغزوة في شهر ذي الحِجّة من السنة الخامسة للهجرة، وكانت بين المسلمين واليهود، ونتج عنها أربعة شهداء، ومئتا جريحٍ في صفوف المسلمين.
17-غزوة بني لحيان: وقعت هذه الغزوة في شهر ربيع الأوّل من السنة السادسة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين فيها مئتي صحابيّ.
18-غزوة ذي قرد، أو الغابة: وقعت في شهر ربيع الآخر من السنة السادسة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين فيها خمسمئة صحابيّ.
19-غزوة الحديبية: وقعت في شهر ذي القعدة من السنة السادسة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين فيها ألفاً وأربعمئة مُقاتل.
20-غزوة خيبر: وقعت في شهر مُحرّم من السنة السابعة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين فيها ألفاً وأربعمئة صحابيّ راجل، وعشرين صحابيّ راكب، وبلغ عدد اليهود عشرة آلاف يهوديّ من خيبر بقيادة كنانة بن أبي الحقيق.
21-غزوة وادي القرى: وقعت في شهر مُحرّم من السنة السابعة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين ألفاً وثلاثمئة واثنين وثمانين صحابيّاً.
22-غزوة ذات الرِّقاع: وقعت في شهر مُحرّم من السنة السابعة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين فيها أربعمئة صحابيّ، أمّا المشركون فكانوا بني غطفان، ومحارب، وثعلبة، وأنمار.
23-غزوة فتح مكّة: وقعت في شهر رمضان من السنة الثامنة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين عشرة آلاف صحابيّ.
24-غزوة حُنين، أو أوطاس، أو هوازن: وقعت في شهر شوّال من السنة الثامنة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين اثني عشر ألف صحابيّ بقيادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، أمّا المشركون فكانوا بني هوازن، وثقيف، ومعز، وأحسم.
25-غزوة الطائف: وقعت في شهر شوّال من السنة الثامنة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين اثني عشر ألف صحابيّ بقيادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
26-غزوة تبوك: وقعت في شهر رجب من السنة التاسعة للهجرة، حيث بلغ عدد المسلمين ثلاثين ألف صحابيّ.



647 Views