ما هي اللابة

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 8:29
ما هي اللابة


ما هي اللابة كما سنتحدث كذلك عن ما هي اللابة والصهارة إذا خرجت على سطح الأرض ماذا تسمى والفرق بين اللابة والماجما وما هي مصادر اللابة واخطار البراكين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي اللابة

الحمم البركانية أو كما يطلق عليها أيضا اللابة عبارة عن كتلة سائلة تخرج من البركان، وهذه الكتل تخرج من الشقوق التي توجد على جوانب البركان، والتي نشأت من خلال الانفجارات، واللابة عبارة عن مجموعة من المعادن والصخور المنصهرة، حيث أن درجة حرارتها تتراوح من 700 إلى 1200 درجة مئوية، والتي عندما تجف تصبح سوداء داكنة.
فهي عبارة عن تدفقات لكتل صخرية مصهورة وسائلة تندفع من باطن الكواكب الصخرية وتنبثق من البراكين، كما تطفح من الشقوق على جوانب البركان، والتي نشأت من خلال الانفجارات الحادثة. تتكون من مجموعة من المعادن والصخور المنصهرة.

الصهارة إذا خرجت على سطح الأرض ماذا تسمى

عندما تنفجر الماجما وهي عباره عن المواد المنصهره اللزجه في اعماق الارض وعندما تصل الى سطح الارض تسمى لافا , هذه الماده تخرج من اعماق الارض من خلال شقوق او نقاط ضعف في مناطق حدود الصفائح تسبب الى حدوث بركان .
تخرج ماده الافا على شكلين بحسب كميه الغاز الموجوده فيها هناك لافا بدون غازات وهناك لافا غنيه بالغازات وعندما تصل الى سطح الارض تلامس الهواء والماء فتبرد وتتحول الى صخور.
البراكين خطيره ولكن لها قيمه هامه للانسان فمثلا عندما تتفت الصخور البازلتيه تتحول الى تربه خصبه ملائمه للزراعه.

الفرق بين اللابة والماجما

1-اللافا
هي نفسها الماجما ، ولكنها هنا تكون قد خرجت من باطن البركان إلى سطح الأرض وفقدت الغازات الموجودة بها.
اللافا أو كما يُطلق عليها البعض اسم Lava ؛ هي الحمم البركانية التي تكون عبارة عن سائل يخرج من البركان ، ونجدها أيضًا تخرج على جانبي وشقوق البركان ، وأشار العلماء إلى أن تلك الحمم البركانية قد نشأت نتيجة الانفجارات القوية التي تحدث في باطن الأرض مما أدى إلى إذابة الصخور والمعادن ، كما أن اللافا تتراوح درجة حرارتها بين 1000 إلى 1200 درجة مئوية .
وعندما تجف تلك المواد السائلة ؛ فإنها تتحول إلى ما يُعرف باسم ( الحرة ) ، والمقصود بالحرة هي الأرض البركانية ذات اللون الأسود ، وقد عُرفت اللافا في اللغة العربية عند نطقها باللسان العربي باسم اللابة وقد انتقل اسم لافا Lava إلى اللغة الإنجليزية من خلال اللغة الأسبانية .
2-الماجما
هي عبارة عن المادة المنصهرة التي قد نشأت من الصخور النارية بمختلف أنواعها .

ما هي مصادر اللابة

1-يعتقد أن الإنصهار الجزئي لبعض أجزاء الغلاف الصخري الصلب الذي يعلو الغلاف اللدن هو مصدر آخر للصهارة.
2- وتصعد الصهارة كما لو كانت تطفو، لأن كثافة الأجزاء المنصهرة عند هذه الحرارة تكون أقل من كثافة الصخور المحيطة المتبقية. وتضغط الصخور المحيطة الأكثر كثافة على الصهير لتعصره وتدفعه إلي أعلى. 3-كما قد يجد الصهير طريقة إلي سطح الأرض خلال كسورالغلاف الصخري، أو بصهر الصخور. وقد تصل بعض الصهارة في النهاية إلي سطح الأرض وتنبثق على هيئة لابة.
4-الغلاف اللدن هو المصدر الرئيسي للصهارة وذلك لأن نتائج تسجيل درجات الحرارة أثناء حفر الآبار العميقة في الأرض (نحو 10 كم) أن درجة الحرارة الأرض تزداد بزيادة العمق، حيث ترتفع درجة الحرارة بمعدل 30م لكل كيلو متر عمقا. ويعتقد الآن أن درجة الحرارة تصل إلي 1100م وإلي 1200م عندأعماق الغلاف اللدن (الأسثينوسفير)، والذي يمتد من نحو 100 إلي 350 كم. وهى درجة حرارة عالية بما يكفي لأن تبدأ عندها الصخور في الإنصهار.

اخطار البراكين

1-المقذوفات
وتعد المقذوفات أكثر خطراً من تدفق الحمم البركانية؛ بسبب إنفجارها المفاجئ، وحجمها، وحرارتها، والمسافات التي يمكن أن تصل اليها.
ويمكن تصنيف المقذوفات حسب حجمها:
– الغبار والرماد ويكون حجمه 2mm تقريباً ويتعبر خطير بسبب أنه يحمل لمسافات كبيرة، ويمكن أن يؤثر على المناخ العالمي بسبب حجبه لأشعة الشمس، وخطير على الصحة لانه يؤثر على التنفس ويسبب الإختناق.
2-الغيمة المتوهجة
وهي من أكثر الظواهر المدمرة التي ترافق البركان وتكون متكونة من غازات ساخنة جدا مختلطة بالرماد البركاني وفتات أكبر حجم منه وتتحرك هذه الغيمة بسرعة كبيرة جدا من قمة البركان إلى الاسفل تصل إلى(200)كم/بالساعة وتدمر كل شيء في طريقها.
جريان الحمم البركانية
3-تصل حرارة الحمم البركانية ما بين °880-°1100، والحمم البركانية لا تعتبر خطيرة بالعادة، لأن سرعتها بطيئة ويمكن تفاديها سيراً على الأقدام.وتكمن خطورتها بأنها تدمر المحاصيل الزراعية والمنازل والطرق.ويمكن إبطاء حركتها عن طريق ضخ المياه عليها بالقوارب والمضخات.



340 Views