ما هي المخاطر الجيولوجية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:01
ما هي المخاطر الجيولوجية


ما هي المخاطر الجيولوجية كما سنتحدث كذلك عن ما هي المخاطر الجيولوجية وتصنيف المخاطر الجيولوجية وتعريف الظواهر الجيولوجية الباطنية ومهمات الوقاية الشخصية ونواتج الظواهر الجيولوجية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي المخاطر الجيولوجية

1-المخاطر المرتبطة بالانخسافات والتشققات الأرضية (مناطق الهبوطات وتكوين الحفر البالوعية, مناطق التشققات الأرضية).
مراقبة كل ما يخص المخاطر الجيولوجية والطبيعية سواء كانت هـذه المخاطر بفعل الطبيعية أو متعلقة بنشاطات الإنسان بسبب سوء استخدامه للمـوارد الطبيعية.
2-المخاطر الجيولوجية والطبيعية سواء كانت هـذه المخاطر بفعل الطبيعية أو متعلقة بنشاطات الإنسان بسبب سوء استخدامه للمـوارد الطبيعية.
3-المخاطر الخاصة بصخور المتبخرات (القباب الملحية، وصخور الانهيدريت والجبس).
4-المخاطر المتعلقة بالسيول والفيضانات (الأودية وتأثيراتها المختلفة على البنية التحتية).

تصنيف المخاطر الجيولوجية

1-مخاطر جيولوجية:
وتشتمل هذه المخاطر على: الزلازل، الإنفجارات البركانية، التسونامي، الإنزلاقات الأرضية، إضافةً إلى الفيضانات، التخسفات، الإصطدام مع أجسامٍ فضائية.
2-مخاطر الغلاف الجوي:
وهي أيضاً مخاطر طبيعية ولكن العمليات المؤثرة فى الغلاف الجوي هى المسؤولة بشكلٍ رئيسي على حدوث تلك المخاطر، بحيث تشتمل على كل من: الأعاصير الحلزونية الإستوائية، الأعاصير القمعية، الجفاف، العواصف الرعدية الشديدة، البرق.
3-مخاطر سريعة:
كحدوث الإنفجارات البركانية، الزالزل، الفيضانات المفاجئة، الإنزلاقات الأرضية، العواصف الرعدية، البرق والحرائق العظيمة التي تتطور من دون سابق إنذار وتضرب بسرعة كبيرة.
4-مخاطر طبيعية أخرى:
هذه المخاطر ربما تحدث بشكلٍ طبيعي مثل: غزو الحشرات، الأمراض المعدية أو الوبائية، الحرائق الهائلة، وعليه فمن الممكن تقسيم المخاطر الطبيعية إلى مخاطر كارثية أيضاً، وهذه المخاطر لها نتائج مدمرة لأعدادٍ كبيرة من البشر إلى جانب تأثيرها العالمي؛ كالإصطدام مع أجسامٍ فضائية كبيرة، انفجارات بركانية ضخمة، أمراض وبائية عالمية وحدوث جفاف عالمي، ولكن مثل هذه المخاطر فإنّ إمكانية حدوثها ضئيلة جداً، ولكن في حال حدوثها فإنّها تمتلك نتائج مُدمرة بشكلٍ هائل.

تعريف الظواهر الجيولوجية الباطنية

القشرة الأرضية مقسمة الى عدة صفائح تطفو وتتحرك أفقيا فوق طبقة لزجة تسمى الاستينوسفير .هذه النظرية تستند على عدة أسس مثل :نظرية زحزحة القارات ، ملاحظات أخرى مثل توزيع الزلازل البراكين و التشوهات التكتونية في العالم .
جغرافيا فإن القارة هي مساحة برية شاسعة نسبيا تحدها المياه أي البحار والمحيطات و عددها 5 قارات.
عندما نلاحظ خريطة توزيع الزلازل والبراكين في العالم نلاحظ أنها تتمركز في أحزمة ضيقة تسمى الهوامش النشيطة، مثل حزام النار الذي يحيط بالمحيط الهادي والمعروف بكثرة البراكين والزلازل. والتي تحد مناطق شاسعة و هادئة (أي لا تحدث فيها زلازل و براكين) تسمى الصفائح التكتونية أو الصخرية.

مهمات الوقاية الشخصية

1-يُستخدَم مصطلح الحماية من الوميض في تصميم البِذل الواقية، لا سيما المُستخدَمة في إبطال مفعول القنابل. وتُرفَق عادةً ملاحظة بمواصفات بذل الوقاية من المواد الخطرة أو بذل التعامل مع المواد النووية و البيولوجية والكيميائية، وما إلى ذلك، لتوضيح ما إذا كانت توفر “الحماية من الوميض”؛ بمعنى أنها تقي مَن يرتديها من اللهب، و التمزق، والانفجارات (سواء على نحو حصري أو شامل).
2-التقليل من مخاطر عدة سواء أكانت فيزيائية أو كهربائية أو حرارية أو كيميائية أو حيوية أو كانت جسيمات معلقة. لا يمكن الاعتماد على المعدات للتقليل من المخاطر، إذ أن أسلوب وقايتها يبقى محدوداً، ويجب أن يترافق التعامل معها بحذر، إذ أنه بدون أخذ الحيطة يمكن أن يصبح التعرض للخطر أكبر نتيجة الإهمال رغم ارتداء المعدات.

نواتج الظواهر الجيولوجية

1-حقول الجلاميد :
وهي مساحات واسعة تنتشر فوقها جلاميد مستديرة يرجع السبب في تكوينها إلى التجوية الفيزيائية والكيميائية.
2-تكوين التربة:
أن من أهم نواتج التجوية هو تكوين التربة . والتربة هي الطبقة السطحية الخارجية المفتتة التي تحتوي على خليط من المعادن والفتات الصخرية إضافة إلى الهواء والماء ومواد عضوية متحللة.
3-ظاهرة تقشر الصخور Exfoliation
تعتبر ظاهرة تقشر الصخور إحدى نتائج أحد عوامل التجوية الميكانيكية ألا وهو العامل الحراري أو تعرض أسطح الصخور لفعل التسخين والتبريد المتواليين في المناطق الحارة فعندما تتعرض أسطح الصخور لحرارة مرتفعه شديدة تبعا لسقوط أشعة الشمس القوية عليها أثناء النهار مثلا , ثم تتعرض للبرودة السريعة أثناء الليل (كما يحدث في المناطق الصحراوية الحارة الجافة التي تتميز بارتفاع كل من المدى الحراري والنوعي فيها ) ينتج عن ذلك تكوين الفوالق والشقوق واتساع فتحاتها خاصة على طول الأجزاء الضعيفة جيولوجيا في الصخر.
4-ركام السفوح
وهو الحطام الصخري الذي يتراكم أسفل المنحدرات الجبلية نتيجة النقل بالجاذبية للفتات الصخرية الناتجة عن عملية التجوية الفيزيائية ، وتتميز هذه الفتات بحدة زواياه والتي من الممكن عند التحامها مع بعضها البعض أن تكون صخورا صلبة تعرف باسم البريشيا.



330 Views