ما هي الموارد المتجددة للطاقة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 2:26
ما هي الموارد المتجددة للطاقة


ما هي الموارد المتجددة للطاقة وكذلك أهمية الطاقة المتجددة، كما سنقوم بذكر ما هي الطاقة المتجددة؟ وكذلك سنتحدث عن ما هي الموارد غير المتجددة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هي الموارد المتجددة للطاقة

1- الطاقة الشمسية:
تعد الشمس أقوى مصادر الطاقة المتجددة ويمكن استخدام أشعة الشمس أو الطاقة الشمسية للتدفئة والإضاءة وتبريد المنازل والمباني الأخرى بالإضافة الى توليد الكهرباء وتسخين المياه ومجموعة متنوعة من العمليات الصناعية، والوسائل المستخدمة في حصاد الطاقة الشمسية تتطور باستمرار وتزداد كفاءتها مع تطور التكنولوجيا ومن هذه الوسائل أنابيب تسخين المياه على سطوح المنازل والخلايا الشمسية والمرايا العاكسة.
2- طاقة الرياح:
الرياح هي حركة الهواء الناتجة عن ارتفاع الهواء الدافئ لأعلى واستبداله بالهواء البارد، وقد استخدمت طاقة الرياح قديمًا للإبحار بالسفن كما تم استخدام طاقة الرياح على شكل طواحين الهواء لعدة قرون لمهام مثل طحن الحبوب وضخ المياه، واليوم يتم الحصول على طاقة الرياح بواسطة التوربينات وتستخدم لتوليد الكهرباء كما تنتج توربينات الرياح التجارية الحديثة الكهرباء باستخدام الطاقة الدورانية لتشغيل مولد كهربائي.
الطاقة الكهرومائية المياه المتدفقة في مجرى النهر هي مصدر طاقة متجدد يتم إعادة شحنه باستمرار بواسطة الدورة العالمية للتبخر والهطول، فعندما تسقط المياه إلى الأرض وتصرّف في الأنهار والجداول يمكن استخدام المياه المتدفقة لتشغيل العجلات التي تدفع العمليات الميكانيكية في التوربينات والمولدات ويمكن استخدام طاقة المياه المتدفقة لتوليد الكهرباء.
3- الطاقة الحيوية:
تعد الطاقة الحيوية مصدرًا مهمًا للطاقة ولا ويزال الخشب هو أكثر مصادر الطاقة الحيوية شيوعًا وتشمل المصادر الأخرى المحاصيل الغذائية والأعشاب والنباتات ومخلفات الزراعة والغابات والمكونات العضوية من النفايات البلدية والصناعية، وحتى غاز الميثان الذي يتم حصاده من مكبات النفايات ويمكن استخدام الطاقة الحيوية لإنتاج الكهرباء وكوقود للنقل.
4- الهيدروجين:
الهيدروجين هو العنصر الأكثر شيوعًا على الأرض، ولكنه يوجد دائمًا في الطبيعة في تركيبة مع عناصر أخرى وبمجرد فصله عن العناصر الأخرى يمكن استخدام الهيدروجين لتشغيل المركبات واستبدال الغاز الطبيعي للتدفئة والطهي وتوليد الكهرباء، وفي عام 2015 أنتجت أول سيارة ركاب تعمل بالهيدروجين وهي متوفرة في اليابان والولايات المتحدة.

أهمية الطاقة المتجددة

1- الاستقلال الاقتصادي والسياسي:
تُعدّ الطاقة المُتجددة جيّدة للحفاظ على الاقتصاد المحليّ، إذ إنّ الاعتماد على الوقود الأحفوريّ المستورد يؤدي إلى إخضاع الدولة للأهداف الاقتصاديّة والسياسيّة للدولة المورِّدة، أمّا الطاقة المتجددة المتمثّلة في طاقة الرياح، والشمس، والماء، والمواد العضويّة، فتوجد في جميع أنحاء العالم، وليس في مناطق محددة كما هو الحال بالنسبة للوقود الأحفوريّ، والاعتماد عليها يُقلّل من الحاجة للوقود.
ومن الناحية الأخرى، فالطاقة المتجددة بحاجة إلى أيدي عاملة أكثر مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى التي تعتمد في غالبيتها على التكنولوجيا، حيث سيكون هناك عمال لتركيب الألواح الشمسيّة، وفنيون لصيانة مزارع الرياح، وغيرها من الوظائف التي تزيد فرص العمل.
2- التكلفة المنخفضة:
تشهد الطاقة المُتجددة انخفاضًا مستمرًا في التكاليف، هذا بالرغم من التقدّم الحاصل في تطويرها، حيث أصبحت المعدّات المستخدمة فيها أكثر كفاءة، وأصبحت التكنولوجيا والأعمال الهندسيّة أكثر تطوّراً أيضًا في هذا المجال، هذا بخلاف الغاز، والوقود الأحفوريّ، ومصادر الطاقة الأخرى التي رغم ميّزاتها إلّا أنّها تتسم بتقلّب الأسعار بشكلٍ دوريّ.
3- تحسين الصحة العامة:
تؤدي محطات الفحم والغاز الطبيعيّ إلى تلوّث الهواء والماء، الأمر الذي يُؤدي إلى حصول العديد من المشاكل الصحيّة؛ كاضطرابات التنفس، والمشاكل العصبيّة، والنوبات القلبيّة، والسرطان، والوفاة المبكرة، وغيرها من المشاكل الخطيرة.
ويُشار إلى أنّ غالبية هذه الآثار الصحية السلبيّة، الناتجة عن تلوّث الماء والهواء لا تنتج عن استخدام تقنيات الطاقة المتجددة، إذ إنّ أنظمة الرياح، والطاقة الشمسيّة، والطاقة الكهرومائيّة تعمل جميعها على توليد الكهرباء دون أي انبعاثات مُسبّبة لتلوّث الهواء.
ورغم أنّ بعض أنواع الطاقة المُتجددة يُمكن أن يُسبب تلوثًا؛ كنظم الطاقة الحراريّة الأرضيّة، والكتلة الحيويّة، إلّا أنّ إجمالي الانبعاثات المُسببة للتلوث فيها عموماً أقلّ كثيرًا من إجمالي الانبعاثات الناتجة عن محطات توليد الطاقة التي تستخدم الفحم والغاز الطبيعيّ.
ويجدر بالذكر أنّ طاقة الرياح والطاقة الشمسيّة لا تتطلّب وجود المياه أصلًا، وبالتالي فإنّها لا تلوّث موارد المياه، أو تستهلك الإمدادات اللازمة للزراعة، أو للشرب، أو غيرها من الاستخدامات، وقد أظهرت دراسة أجراها المختبر الوطنيّ للطاقة المُتجددة (بالإنجليزيّة: NREL’s) أنّ إجمالي استهلاك المياه وسحبها في الكتلة الحيويّة والطاقة الحراريّة الأرضيّة سينخفض بنسبة 80% بحلول عام 2050م.
4- طاقة لا تنفذ:
تتميّز الطاقة المُتجددة في أنّها غير قابلة للنفاد، مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى؛ كالفحم، والغاز، والنفط، وهذا يعني أنّها متاحة دائمًا، مثل: الشمس التي تُنتج الطاقة، وتندرج ضمن الدورات الطبيعيّة، وهذا الأمر يجعل الطاقة المتجددة عنصراً أساسياً في نظام الطاقة المُستدامة الذي يُعد قابلاً للتنمية والتطوّر دون المخاطرة، أو إلحاق الضرر بالأجيال القادمة.

ما هي الطاقة المتجددة؟

الطاقة المتجددة Renewable energy أو ما يطلق عليها بالطاقة النظيفة، وهي الطاقة التي تأتي من مصادر طبيعية أو عمليات يتم تجديدها باستمرار.
بالرغم من أن الطاقة المتجددة تُعتبر مصدزا جديدا للطاقة، إلا أن هذه الأخيرة كانت تستخدم منذ القدم في التدفئة والنقل والإضاءة وغيرها من الاحتياجات البشرية.
إذ قامت الرياح بتشغيل قوارب الإبحار وطواحين الهواء لطحن الحبوب وقدمت الشمس الإضاءة خلال النهار وساعدت في التدفئة في الأيام الباردة ولكن تحول البشر بشكل متزايد إلى مصادر طاقة مكلفة أقل وأقوى مثل الفحم والغاز الطبيعي منذ الخمس مئة عام الأخيرة.
الآن بعد أن أصبحت تقنيات الاستفادة من الطاقة المتجددة مبتكرة وغير مكلفة، كالتي تستعمل لالتقاط طاقة الرياح والطاقة الشمسية، أصبحت مصادر الطاقة المتجددة أكثر أهمية.

ما هي الموارد غير المتجددة

1- الفحم:
الفحم هو عبارة عن صخرة سوداء، أو بنية اللون يتمّ حرقه لإنتاج الطاقة، ويُستخرج من باطن الأرض بطريقتين، وهما: التعدين تحت الأرض، ويتم اللجوء لهذه الطريقة عندما يكون الفحم تحت سطح الأرض، والتعدين السطحيّ، والتي يتم اللجوء إليها عندما يكون الفحم بالقرب من سطح الأرض، ويُعدّ الفحم مصدراً لنصف كميّة الكهرباء تقريباً في الولايات المتحدة، إذ إنّه يمدّ الطاقة للمصابيح، والثلاجات، وغسالات الصحون، هذا كما يُعدّ من المصادر الموثوقة للطاقة، إذ يمكن الاعتماد عليه بكافّة الظروف والأوقات لتوفير الوقود والكهرباء.
2- النفط:
النفط هو وقود أحفوريّ سائل، ويُسمى أيضاً البترول، أو النفط الخام، وهو محاصر بتكوينات صخريّة تحت سطح الأرض، ويتم استخراجه من باطن الأرض بالاستعانة بآلات حفر خاصة، ويتم تحويل نصف كمية النفط المستخرجة عالمياً إلى بنزين، وتكرير الكمية المُتبقية منه، واستخدامها في الكثير من المنتجات السائلة والصلبة؛ كطلاء الأظافر، والكحول المحمر، وأنابيب المياه، وأقلام التلوين، وغيرها العديد من المنتجات.
3- الغاز الطبيعيّ:
الغاز الطبيعيّ هو وقود أحفوريّ موجود في باطن الأرض، ومحاصر في خزانات، ويتكون من غاز الميثان بشكلٍ أساسيّ، ويستخدم في التدفئة، والطبخ، ويمكن حرقه لتوليد الكهرباء، ويُعتبر أنظف من النفط، أو الفحم، إذ يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء فقط عند حرقه، هذا كما يتميّز بأنّه غير مكلف نسبياً عند استخراجه.
4- الطاقة النووية:
يتمّ انبعاث الطاقة النوويّة عند الانشطار النوويّ، أي انشقاق نواة الذرة، وتُعد الطاقة النوويّة طريقةً شائعةً لتوليد الطاقة الكهربائيّة في جميع أنحاء العالم، وتستخدم محطات الطاقة النوويّة في أغلب الأوقات عنصر اليورانيوم، الذي يُعد الوقود الأكثر استخداماً من قبل المنشآت النوويّة للانشطار النوويّ، وأحد مصادر الطاقة غير المتجددة، بالرغم من أنّه من المعادن الشائعة الموجودة في الصخور في كافة أرجاء العالم،وبالرغم من ذلك فإنّ الطاقة النوويّة لها الكثير من السلبيات؛ كإنتاج المواد المشعّة، إذ يمكن أن تكون النفايات المشعة شديدة السميّة، ومسببة للحروق، هذا كما أنّها تزيد من خطر الإصابة بأمراض الدم، ومرض السرطان، وتسوس العظام بين الناس المعرضين لها.



315 Views