ما هي المياه الجوفية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 7:22
ما هي المياه الجوفية


ما هي المياه الجوفية كما سنتحدث كذلك عن ما هي المياه الجوفية وأهمية المياه الجوفية والفرق بين المياه السطحية والجوفية وأضرار المياه الجوفية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي المياه الجوفية

المياه الجوفيّة (Underground Water) هي المياه التي توجد تحت سطح الأرض، بحيث تحتلّ كلّ أو جزء من الفراغات الموجودة في التربة والطبقات الجيولوجيّة، وتسمى المياه الجوفية لتمييزها عن المياه السطحية، والتي تتواجد في المحيطات أو البحيرات أو الجداول، وتخضع المياه الجوفيّة للدورة الهيدرولوجيّة (الدوران المستمر للمياه في نظام الغلاف الجوي الأرضي).
وتبلغ نسبة المياه الجوفيّة من نسبة المياه جميعها على سطح الأرض ما يقارب 1.69% فقط، ، ولكن تشكّل نسبة 30% تقريبًا من مجموع المياه العذبة في العالم.
المياه الجوفيّة هي المياه التي تستقّر تحت الأرض بخلاف المياه السطحيّة ونسبتها تُعدّ نسبة قليلة من مجموع مياه العالم.
يحصل الإنسان على احتياجاته المائية من مصدرين أساسيين وهما مصادر المياه السطحية وتشمل مياه الأنهار والبحيرات ومجاري الوديان ومصادر المياه الأرضية وتشمل الآبار والينابيع والكهوف والدحول.
المصادر الجوفية تمثل المياه في حالة التخزين وقد تجمعت خلال قرون عديدة مع إضافات طفيفة من الأمطار الساقطة سنوياً وبذلك يتضح لنا أهمية المياه الجوفية كمصدر رئيسي يمكن أن يعتمد عليه إذا ما أحسن استغلاله لسد حاجة الإنسان والحيوان والنبات.

أهمية المياه الجوفية

1-تلعب المياه الجوفية دورًا رئيسيًا وفعالًا في الجانب البيئي والاقتصادي؛ هي تمُد الأنهار والبحيرات والأراضي الرطبة بالمياه، خصوصًا في شهور الجفاف، وذلك عندما تكون الأمطار ضئيلة.
2-تُشكِل المياه الجوفية حوالي (30%) من نسبة المياه العذبة على سطح الكرة الأرضية، (0.2%) منها فقط يتشكل في البحيرات والينابيع والأنهار، وحوالي (70%) منها يتواجد على هيئة ثلوج وجليد على سِفوح الجبال وفي المناطق القطبية، حيث أنَّ مياه الأنهار والبحيرات غالبًا ما تكون مدعمة بالمياه الجوفية.
3-جميع المياه التي نستخدمها في الزراعة والصناعة ومياه الشرب تعتبر مياه جوفية أو على الأقل كانت في إحدى المراحل مياهً جوفيةً في دورة المياه في الطبيعة.
4-المياه الجوفية في الغالب ذات جودة عالية، حيث يجري عليها بعض عمليات التحلية المحدودة مُقارنةً بمياه النهر، مما يجعلها آمنةً للاستخدام الآدمي، حيث أنَّ طبقات التربة والصخور تعمل كفلتر طبيعي للمياه وتحجز معظم المُلوِثات.
5-تعتمد معظم القرى في إفريقيا وبعض الدول النامية بشكلٍ رئيسي علي المياه الجوفية، حيث أنَّها لا تحتاج لتكاليف مرتفعة لأعمال التنقيب ورفع المياه للسطح، ومن ثَمَّ تحليتها.

الفرق بين المياه السطحية والجوفية

1-المياه السطحية
هي أيّ مسطح مائي يوجد فوق سطح الأرض، وتشمل الجداول، والأنهار، والبحيرات، والأراضي الرطبة، والخزانات والجداول، كما يُعدّ المحيط مياهًا سطحية على الرغم من كونه مياه مالحة، ويعمل هطول الأمطار وجريان المياه على سطح الأرض على تغذية المسطحات المائية، ومن ناحية أخرى، يؤدي تبخر المياه وتسربها إلى الأرض إلى فقدان المسطحات المائية.
2-المياه الجوفية
هي المياه التي تتشكّل تحت سطح الأرض، وتحتل جميع الفراغات في التربة أو الطبقات الجيولوجية أو جزءًا منها، ويُطلق عليها هذا الاسم لتمييزها عن المياه السطحية، ويرتبط كل من المياه السطحية والجوفية من خلال الدورة الهيدرولوجية (الدوران المستمر للمياه في نظام الغلاف الجوي الأرضي.

أضرار المياه الجوفية

1- توجد العديد من المعادن النزرة بشكل طبيعي في تكوينات صخرية معينة، ويمكن أن تدخل في البيئة من العمليات الطبيعية مثل التجوية والتعدين والنفايات الصلبة والطلاء وأعمال المينا وما إلى ذلك، كما يمكن أن يؤدي إلى تركيزات مرتفعة من المعادن السامة بما في ذلك الرصاص والكادميوم والكروم، وهذه الملوثات لديها القدرة على شق طريقها إلى المياه الجوفية.
2-يحدث تلوث المياه الجوفية نتيجة إطلاق الملوثات في الأرض إلى خزانات المياه الجوفية الطبيعية المعروفة باسم طبقات المياه الجوفية، وبمجرد إطلاق الملوثات لتجد طريقها إلى المياه الجوفية فإنها تسبب التلوث.
3-تم الاعتراف بالزرنيخ والفلوريد من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) على أنهما الملوثات غير العضوية الأكثر خطورة في مياه الشرب على أساس عالمي، وأن هذه المعادن يمكن أن تحدث بشكل طبيعي في المياه الجوفية، حيث قد يؤدي ذلك إلى التلوث الشديد للمياه الجوفية.
4-النترات هو الملوث الكيميائي الأكثر شيوعًا في المياه الجوفية وخزانات المياه الجوفية في العالم، وفي معظم البلدان التي يكون لديها دخل منخفض تكون مستويات النترات في المياه الجوفية مرتفعة للغاية، مما يسبب مشاكل صحية كبيرة، كما أنه مستقر (لا يتحلل) في ظل ظروف الأكسجين العالية.



274 Views