ما هي توابع الزلزال

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 مارس, 2022 7:59
ما هي توابع الزلزال


ما هي توابع الزلزال كما سنتحدث كذلك عن ما هي توابع الزلزال وما هو الزلزال واين تحدث الزلازل واسباب الزلازل وأنواع الزلازل وأضرار الزلازل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هي توابع الزلزال

1-توصل بحث جديد إلى أن وقوع زلزال كبير في مكان ما يمكنه أن يحفز الزلازل الأخرى في الطرف الآخر من العالم.
اكتشاف يوضح سبب حدوث الزلازل الأكثر دموية على الأرض!
واستنادا إلى بيانات الزلازل من عام 1973 حتى عام 2016، وجد الباحثون من جامعة ولاية أوريغون أدلة على أن الزلازل القوية، تؤدي إلى وقوع زلازل أخرى في الجانب الآخر من العالم، وهو ما قد يكون خطوة مهمة نحو تحسين التنبؤ بالزلازل وتقييم المخاطر على المدى القصير.
2-وكان يعتقد أن الهزات الارتدادية، أو كما تعرف بـ”التوابع”، في المنطقة نفسها التي وقع فيها الزلزال الأولي هي النشاط الزلزالي الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إليه الزلزال نتيجة لتصدع القشرة المحيطة به.
ولكن البحث الجديد يظهر أول دليل واضح على أنه في الأيام الثلاثة التالية لوقوع زلزال كبير بقوة 6.5 درجات أو أكثر على مقياس ريختر، يمكن أن يحدث زلازل بقوة 5.0 درجات أو أكثر في الطرف الآخر من الأرض.

ما هو الزلزال

الزلازل هي هزات ارضية مفاجئة تحدث عندما تهبط قطعتين كبيرتين من قشرة الأرض بشكل مفاجئ. و هذا يجعل موجات الصدمة تتسبب في إهتزاز سطح الأرض على شكل زلزال.

اين تحدث الزلازل

في العادة، تحدث الزلازل على حافة أقسام واسعة من القشرة الأرضية تُسمَّى بـ الصفائح التكتونية. هذه الصفائح تتحرك ببطء على مدى فترة طويلة من الزمن. و أحياناً هذه الحواف، والتي تُسمى بـ “خطوط الصدع”، يمكن أن تتعثر، و لكن مع ذلك فإن الصفائح التكتونية تستمر في التحرك.

اسباب الزلازل

1-هناك بعض الاسباب التى تؤدى الى الزلازل والإصابة بالاضطرابات في طبقات الأرض، وهي انتقال الرسوبيات على مساحة كبيرة من الأرض بكمية كبيرة، وحدوث ثقل على تلك المساحة، وهذا يتسبب في الاختلال بطبقات الأرض وتحرك طبقات القشرة الأرضية ومن ثم تحدث الزلازل.
2-من أهم أسباب الزلازل أيضاً الانفجارات البركانية التي تؤثر سلبياً على طبقات الأرض، وبالتالي حدوث الاهتزازات.
3-ارتفاع درجة الحرارة في باطن الأرض يتسبب في انصهار المكونات الصخرية، وبالتالي التآكل في الطبقات الصخرية، وتقوم بالتحرك بشكل تلقائي ثم يحدث الزلزال.

أنواع الزلازل

1-الزلازل التكتونية
الزلازل التكتونية (بالإنجليزية: Tectonic Earthquake) هي الزلازل التي تحدث عندما تتكسر القشرة الأرضية بسبب تأثير بعض القوى الجيولوجية في الصخور والصفائح التكتونية، فتتسبب بحدوث تغيّرات فيزيائية وكيميائية عليها، وتُعدّ من أكثر أنواع الزلازل شيوعًا.
2-الزلازل الانهيارية
الزلازل الانهيارية (بالإنجليزية: Collapse Earthquakes) هي زلازل صغيرة الحجم والتأثير، وتسببها الموجات الزلزالية الناتجة عن انفجار الصخور تحت سطح الأرض، وتحدث في الكهوف تحت الأرض أو المناجم.
3-الزلازل الانفجارية
الزلازل الانفجارية (بالإنجليزية: Explosion Earthquakes) هي الزلازل الناتجة عن انفجار جهاز نووي أو كيميائي.
4-الزلازل البركانية
الزلازل البركانية (بالإنجليزية: Volcanic Earthquakes) هي الزلازل الناتجة بسبب القوى التكتونية التي تحدث تزامنًا مع حدوث النشاط البركاني.

أضرار الزلازل

1-التصدعات والتشققات الأرضية:
حيث تحدث الشقوق في الأرض في منطقة الصداع التي تكون متحركة أثناء الزلزال مما يسبب انهيار المباني التي توجد فوق هذه الصدع بشكل مباشر، ولكن المباني التي تكون بالقرب منه أو على جانبه فمن الممكن ألا تتضرر.
2-اشتعال النيران:
حيث تعتبر النيران من ضمن التأثيرات الثانوية التي تحدث من قبل الزلازل وهي تحدث بسبب حدوث انهيار لشبكة الكهرباء، كما يزيد تأثير هذه النيران عندما تنهار شبكة نقل المياه وبالتالي لا يكون هناك قدرة على إخماد هذه الحرائق التي تنتج عن الزلزال، وفي هذه الحالة من الممكن أن تكون النيران هي المسؤولة عن الضرر الكبير للزلزال.
3-الفيضانات:
الفيضانات تعد من ضمن التأثيرات الثانوية للزلازل، كما أنها تحدث للكثير من الأسباب مثل أمواج تسونامي أو تشقق الصدوع بفعل الاهتزازات أو اختلاف مستوى سطح الأرض لمنطقة ما.
4-أمواج تسونامي:
وهذه الأمواج هي أمواج محيطيه تنتج عن الزلازل، كما أن خطورتها تكمن فى نقلها لتأثير الزلازل خلال المحيطات مما يسبب حدوث أضرار كثيرة على بعد آلاف الكيلومترات عن المنطقة التي يوجد بها الزلزال.
5-اهتزاز الأرض:
فاهتزاز الأرض ينتج عن مرور الموجات الزلزالية السطحية، كما يعد السبب الرئيسي لأكبر ضرر زلزال وتعتمد شدة هذا الاهتزاز على الكثير من العوامل مثل قوة الزلزال والبعد عن مركز الزلزال بالإضافة إلى الظروف الجيولوجية المنطقة.
كما تقل شدة الاهتزاز عندما تكون الصخور أكثر صلابة ومقدار الضرر يعتمد على نوع الإنشاءات والهيكل البنائي الموجود في المنطقة فعندما يكون نوع والإنشاءات خرسانة يزداد الضرر الذي لحق بالمباني وعندما تكون الإنشاءات خشبية فإن الضرر يكون قليل إلى حد ما لأن هذه الانشاءات تتميز بالمرونة وتتحمل الاهتزازات القوية.



313 Views